;

اكتشاف نوع نادر من القطط تعيش على قمة جبل إفرست

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 فبراير 2023
اكتشاف نوع نادر من القطط تعيش على قمة جبل إفرست

خلال رحلة استكشافية إلى حديقة ساغارماثا الوطنية في نيبال، اكتشف مجموعة من العلماء نوعاً لم يسبق له مثيل من القطط تعيش على قمة جبل إيفرست.

تعد قطط بالاس من أصغر القطط البرية في العالم وحتى عام 2019، كانت غير معروفة لسكان جبل إفرست، حيث كانوا يعيشون في سرية تامة. في مقال نُشر مؤخرًا في Cat News، كشف الباحثون عن وجود قطط بالاس، في شرق نيبال بناءً على دليل جيني من عينات براز.

وفقًا لنتائج دراسة استقلاب الحمض النووي التي أجريت على العينات التي تم جمعها، هناك قطتان على الأقل تعيشان في المنطقة. تم جمع عينات الدراسة من مكانين يبعدان ستة كيلومترات عن بعضهما البعض. كان الموقع الأول على ارتفاع 5110 أمتار، في حين كان الموقع الثاني على ارتفاع 5190 متراً.

وفقًا لآخر النتائج، توصل الباحثون إلى أن قطة بالاس تعيش في الواقع في المنطقة الشرقية من نيبال. نتيجة لهذا الاكتشاف، يمكن إضافتها إلى قائمة أنواع الثدييات التي تم توثيقها في حديقة ساغارماثا الوطنية.

أشارت الدكتورة تريسي سيمون، التي تعمل في برنامج صحة الحيوان التابع لجمعية الحفاظ على الحياة البرية، إلى اكتشاف هذا النوع غير المعتاد على الجبل الذي يمثل أعلى نقطة فوق مستوى سطح البحر بأنه "استثنائي". وقالت إن الرحلة الاستكشافية "التي استمرت أربعة أسابيع تقريبًا" كانت "مجزية للغاية" للمجتمع العلمي ككل، حيث إن قطط بالاس الموجودة في إيفرست "تضيء التنوع البيولوجي الغني" للموئل المنعزلة في جبال الألب العالية.

صرح الدكتور أنطون سيمون، مستكشف ناشيونال جيوغرافيك والمؤلف المشارك في الدراسة "هذا اكتشاف فريد ليس فقط من حيث العلم ولكن أيضًا من حيث الحفظ، حيث إن هذه المجموعة من قطط بالاس محمية قانونًا بموجب الاتفاقية الدولية، لعدم التجارة في الأنواع المهددة بالانقراض من الحيوانات والنباتات البرية.

تعيش قطط بالاس في جميع أنحاء الأراضي العشبية في آسيا الوسطى والسهول الجبلية، بما في ذلك إيران وأفغانستان وباكستان وشمال الهند. ويمكن العثور على قطط بالاس على ارتفاعات تصل إلى 5600 متر في منغوليا وروسيا، حيث تحتل غالبية نطاقها الحالي.

تتمتع قطة بالاس بالقدرة على لف ذيلها حول جسمها للاحتفاظ بمزيد من الحرارة. كما تتميز بغشاء متطور، يُعرف عمومًا باسم الجفن الثالث والذي يمكن استخدامه لحماية العينين من البرد القارس والعواصف الترابية. آلية حماية العين هذه فريدة من نوعها لهذا النوع.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه