;

ميسي يدعو العالم إلى المشاركة بـ"COP28" لإنقاذ كوكب الأرض (فيديو)

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 ديسمبر 2023
ميسي يدعو العالم إلى المشاركة بـ"COP28" لإنقاذ كوكب الأرض (فيديو)

وجه النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب إنتر ميامي الأمريكي، رسالة إلى العالم، طالبه فيها بالانضمام إلى النسخة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ "COP28"، والتي تستضيفها دولة الإمارات العربية المتحدة في مدينة إكسبو دبي، وتستمر فعالياتها حتى 12 ديسمبر المقبل.

ونشرت الحسابات الرسمية لـ"COP28" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لميسي، قال خلاله: "ما أمسك به في يدي.. شيء ثمين. إنه من الذهب الخالص، هو كوكبنا ولا شيء يوازيه، لذا يجب أن نوحد الجهود، ونكثف التواصل مع بعضنا ونهتم بكوكبنا، ونعتني به".

وأضاف: "أن من خلال تضافر الجهود، وتوحيد الصفوف في هذا المؤتمر، وبالعمل الجماعي يمكننا أن نحافظ على كوكبنا، دعونا نعمل بجد لإنقاذ الكوكب من أجل الأجيال القادمة".

وأتم الأسطورة الأرجنتيني حديثه إلى العالم، قائلاً: "انضم إلى COP28 لابتكار الحلول: اتحاد. أفعال. إنقاذ".

وسجل "COP28"، أكبر حدث مناخي على مستوى العالم تستضيفه الإمارات، عدداً قياسياً لطلبات الحضور في المنطقتين الزرقاء والخضراء تصل إلى 500 ألف مشارك بواقع أكثر من 97 ألف مشارك في المنطقة الزرقاء و400 ألف في المنطقة الخضراء، بمن فيهم وزراء وممثلون من المنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص والشعوب الأصلية والشباب، للإسهام في إعادة صياغة العمل المناخي العالمي، فيما يحضر الحدث نحو 180 من رؤساء دول وحكومات.

وحقق "COP28"  انطلاقة غير مسبوقة في تاريخ مؤتمر الأطراف منذ انطلاقه، حيث أعلنت دولة الإمارات عن عدة مبادرات لتمويل العمل المناخي من بينها الإعلان عن المساهمة بمبلغ 100 مليون دولار في صندوق الخسائر والأضرار خلال اليوم الأول من الحدث، قبل أن يشهد اليوم الثاني إعلان دولة الإمارات إطلاق صندوق استثماري ضخم بقيمة 30 مليار دولار للحلول المناخية.

كما أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة في الإمارات، ورئيس مؤتمر الأطراف COP28، الدكتور سلطان الجابر، أمس السبت، عن مساهمة الإمارات بمبلغ 100 مليون دولار في صندوق تابع للبنك الدولي خاص بالميثان، يهدف إلى المساعدة في الحد من حرق وانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

وينتظر أن يحفز هذا التمويل في جمع واستثمار 250 مليار دولار في الحلول المناخية بحلول عام 2030، إذ لطالما تم اعتبار التمويل أحد أبرز التحديات التاريخية التي عرقلت مضي العمل المناخي في جميع أنحاء العالم.

وانطلقت قمة المناخ "COP28"، الخميس، في إكسبو دبي، بالإمارات العربية المتحدة، وتستمر حتى  12 ديسمبر الجاري، بحضور أكثر من 70 ألف مشارك من 198 دولة، بما في ذلك رؤساء الدول ومسؤولون حكوميون وقادة الصناعة وممثلو القطاع الخاص والخبراء ونشطاء المناخ والمنظمات غير الحكومية.

وستناقش الدول المشاركة، سُبل مواجهة أزمة المناخ التي يتزايد أثرها السلبي على حقوق الإنسان في كافة أنحاء العالم.

وتتطلع دولة الإمارات العربية المتحدة، تحت شعار "نتحد ونعمل وننجز"، إلى العمل مع كافة الأطراف المعنية، لتحقيق نتائج ومخرجات شاملة، ترفع سقف الطموح حول أزمة المناخ عبر الانتقال من مرحلة وضع الأهداف إلى تنفيذها بشكل 

كما تأمل الدول المشاركة في "COP28"، في التوصل لاتفاق حول إنشاء صندوق جديد لدفع تكاليف الأضرار المرتبطة بأزمة المناخ.

ويشارك في قمة المناخ بالإمارات، عشرات الآلاف من الأشخاص من مختلف دول العالم وبمشاركة 198 دولة. وستجري دولة الإمارات أول تقييم عالمي شامل للتقدم المحرز نحو تحقيق أهداف وضع حد لأزمة تغير المناخ، وذلك وفقاً لما نص عليه اتفاق باريس للمناخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه