;

محمد الشوربجي.. مصري بعلم انجلترا يفوز على مواطنه بالاسكواش

  • تاريخ النشر: الجمعة، 10 يونيو 2022
محمد الشوربجي.. مصري بعلم انجلترا يفوز على مواطنه بالاسكواش

فاز محمد الشوربجي على طارق مؤمن 3-صفر في أول مواجهة له ضد لاعب مصري منذ قراره المفاجئ بتحويل الولاء وتمثيل إنجلترا بدلا من مصر، ليتأهل لنهائي بطولة موريشيوس للإسكواش، اليوم الجمعة.

واحتاج الشوربجي إلى 54 دقيقة للتغلب على طارق مؤمن في نصف النهائي بنتيجة 3-0 في عدد الأشواط في المباراة التي أقيمت بينهما مساء اليوم.

وأظهر محمد الشوربجي تفوقه في المباراة منذ بدايتها حيث حسم الشوط الأول لصالحه بنتيجة 11-7، ثم أنهى الشوط الثاني لصالحه بنتيجة 11-5.وشهد الشوط الثالث منافسة وندية قوية بين الإنجليزي الشوربجي وطارق مؤمن، حيث كان الأخير قريباً من حسم الشوط لصالحه عندما تقدم بنتيجة 10-8، لكن الشوربجي عادل النتيجة 10-10، واستمر التعادل بينهما عند النقطة 12-12، قبل أن ينهي محمد الشوط الثالث لصالحه بنتيجة 14-12، ليفوز بالمباراة بنتيجة 3-0.

وسيخوض الشوربجي، النهائي في أول بطولة له تحت علم إنجلترا ضد دييجو إلياس لاعب بيرو، الذي حقق مفاجأة بالتغلب على النيوزيلندي بول كول المصنف الثاني عالميا.

وفاجأ الشوربجي (31 عاما) عالم الاسكواش بقراره المثير للجدل في وقت سابق هذا الأسبوع، وبرر المصنف الثالث عالميا الذي يعيش في بريستول منذ كان يبلغ 15 عاما تحويل الولاء بالمعاملة السيئة من بعض الأفراد في منظومة الرياضة بمصر.

والشوربجي المولود في مدينة الأسكندرية الساحلية واحد من أكثر لاعبي الاسكواش حصولا على ألقاب على مر العصور، وقضى 50 شهرا في صدارة التصنيف العالمي بين 2014-2021.

وبعد هزيمة كول في قبل النهائي، ضمن المصري علي فرج الاحتفاظ بصدارة التصنيف العالمي.

وكان إعلان الشوربجي عن تغيير ولاءه بمجاله لتمثيل انجلترا بدلا من مصر، قد احتل صدارة مواقع التواصل الاجتماعي في مصر ودول عربية، وقوبل موقفه برفض وغضب من الكثيرين، بينما اعتبر البعض أن ما فعله يندرج تحت بند الحرية الشخصية، وأنه لا حاجة لاستدعاء مفاهيم الوطنية والقومية في مثل هكذا مواقف.

وكان الاتحاد الإنجليزي للاسكواش أعلن عبر حسابه على تويتر أن المصري محمد الشوربجي سينافس في المباريات المقبلة تحت علم إنجلترا، ونشر الاتحاد مقابلة مع اللاعب (31 عاما) قال خلالها: "أنا متحمس لتمثيل إنجلترا، لقد عشت فيها أكثر من نصف حياتي".

وأرجع الشوربجي قراره إلى عدم حصوله على الاهتمام والدعم في مصر، ملقيا باللوم على اتحاد الاسكواش المصري وسياسات الرياضة في بلاده التي تهتم وتدعم فقط الرياضات الجماعية، لاسيما كرة القدم.

فيما تفاعل اتحاد الاسكواش المصري مع الأزمة، مؤكدا أنه قدم الدعم الكامل ماديا ومعنويا للشوربجي.

وقال البيان المصري إن الشوربجي، "تلقى محمد تعليمه بالخارج وكان يفضل الإقامة بإنجلترا بصفة خاصة بمدينة بريستول حيث استكمل تعليمه بالمرحلة الثانوية ثم المرحلة الجامعية وكان في هذه الفترة (منذ عام 2013) يتم استدعاؤه لتمثيل مصر في بطولات العالم للرجال وكانت له اعتذارات مختلفة في هذا الشأن".

وتابع: "اللاعب يحصل على العديد من المساهمات المالية من الاتحاد المصري طبقا للوائح والصادر بها قرارات وزارية من وزارة الشباب والرياضة على مدار الأعوام الماضية، وكذلك سداد رسوم الاشتراك السنوي في منظمة اللاعبين المحترفين PSA، وقد تم تكريم اللاعب من الرئيس عبد الفتاح السيسي وحصل على وسام الرياضة من الدرجة الأولى في 1 يناير/ كانون الثاني 2018".

من ناحيته، أعلن نادي هليوبوليس الرياضي فسخ تعاقده مع الشوربجي، عقب القرار.

والشوربجي، هو أحد أساطير اللعبة وبطل العالم سابقا، ويحتل حاليا المركز الثالث عالميا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه