;

ماسك وزوكربيرج.. أثرياء العالم زادوا غنى في 2023 والفقراء زادوا فقرا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 01 يناير 2024
ماسك وزوكربيرج.. أثرياء العالم زادوا غنى في 2023 والفقراء زادوا فقرا

أظهرت الأرقام في العام المنقضي 2023 أن أغنى أغنياء العالم زادوا غنى، وأن متوسطي الدخل والفقراء زادوا فقرا وكانوا يكافحون لتوفير الطعام لأسرهم، حيث تصدر الملياردير الأمريكي إيلون ماسك القائمة بثروة تقدر بـ 235 مليار دولار.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إنه من إيلون ماسك ومارك زوكربيرج على رأس الشجرة، إلى صغار نسبيا مثل البريطاني جيمس دايسون وجيم راتكليف، أحدث مساهم في نادي مانشستر يونايتد الإنجليزي، فإن أغنى أثرياء العالم أصبحوا أكثر ثراء في الغالب في عام 2023، كما تظهر الأرقام.

وأضافت الصحيفة: حتى مجموعة من الأوليجارشيين الروس تمكنت من الاستمرار في تنمية ثرواتهم، على الأقل على الورق، متجاهلين تأثير العقوبات الاقتصادية المفروضة عليهم في ولايات قضائية متعددة ردا على حرب الكرملين لأوكرانيا.

ومن بين أغنى 50 شخصًا في العالم، خسر 12 شخصًا أموالهم في عام 2023، بينما شاهد الباقون أموالهم تنمو، وإن كان ذلك دون تعديل التضخم.

ومن بين أعلى 500 شخص، أصبح 77% منهم أكثر ثراءً، وبعضهم بمبالغ لا يمكن تصورها.

إيلون ماسك

وتصدر إيلون ماسك القائمة بثروة صافية تقدر بـ 235 مليار دولار، وفقًا للبيانات اليومية التي تتبع ثروات أكبر 500 ملياردير في العالم، والتي جمعتها "بلومبرج".

وعلى الرغم من التقارير التي تفيد بأن حصته في "X"، المعروفة سابقًا باسم Twitter، انخفضت بأكثر من النصف بعد أن دفع 44 مليار دولار مقابلها في عام 2022، إلا أن شركة "تسلا"، المملوكة لـ"ماسك"، جاءت لإنقاذه.

مارك زوكربيرج

وكان أحد أكبر الفائزين في هذه النتيجة هو منافسه مارك زوكربيرج، الذي كان من المقرر أن يتقاتل معه في مباراة قفص في وقت سابق من هذا العام قبل أن يفكر الثنائي في الأمر بشكل أفضل.

وقفزت ثروة مؤسس "فيسبوك" بنسبة 184%، من 45 مليار دولار إلى 128 مليار دولار، مع ارتفاع قيمة الشركة الأم للشبكة الاجتماعية، Meta، بنسبة 172% على مدار العام.

ماسك وزوكربيرج.. أثرياء العالم زادوا غنى في 2023 والفقراء زادوا فقرا

وبعد عام 2022 الرهيب الذي انهارت فيه قيمة Meta في أعقاب مخاوف المساهمين من أنها كانت تنفق الكثير على حملة نحو ما يسمى Metaverse وتجاهل شركاتها الرئيسية WhatsApp وInstagram وFacebook، استعاد السهم جميع خسائره تقريبًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه