;

في القرن الماضي.. سلسلة أمراض كانت تصيب الأثرياء فقط

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2023
في القرن الماضي.. سلسلة أمراض كانت تصيب الأثرياء فقط

يبدو أحيانًا أن الأغنياء يحصلون على أفضل ما في كل شيء: سيارات وملابس وطعام أفضل لكن هل يصابون بأمراض أفضل؟ في حين أن المال لا يستطيع شراء كل شيء، مثل صورة ملكية جميلة فقد اتضح أنه في نقاط معينة من التاريخ كان الأثرياء يعانون من آلام مختلفة عن تلك التي يعاني منها الأشخاص من الطبقات الدنيا.

ساهمت الاختلافات في النظام الغذائي والجينات ونمط الحياة في ارتفاع معدل الإصابة ببعض الأمراض. على سبيل المثال، تم التعرف على النقرس مع الطبقة العليا لدرجة أنه أطلق عليها اسم "مرض الرجل الغني".

تعود هذه الأمراض إلى مصر القديمة وتستمر حتى يومنا هذا. بعضها ناتج عن قضايا ضبط الطعام في حين أن البعض الآخر ناتج عن زواج الأقارب الملكي أو الاتجاهات والأزياء، لكنها تؤثر جميعها بشكل غير متناسب على الأثرياء.

أمراض تصيب النخبة 

النقرس

الأعراض: تورم وانزعاج وحنان في المفاصل، وخاصة في إصبع القدم الكبير.

الأسباب: يحدث النقرس بسبب زيادة في حمض اليوريك، أملاح حمض البوليك التي يمكن أن تتراكم في الكلى والمفاصل وهو شكل من أشكال التهاب المفاصل يمكن أن يأتي مع تقدم العمر.

لماذا أثرت على النخبة: النظام الغذائي الغني باللحوم يلعب دورًا رئيسيًا في تطور النقرس، لكنه لن يسبب الحالة وحدها. تساهم زيادة الوزن والجلوس كثيرًا في نفس الوقت وكذلك الأمراض المعقدة مثل ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى وكذلك استهلاك الرصاص (الذي تستخدمه الطبقات العليا في صنع الفضيات وأوعية الشرب وما إلى ذلك).

لأن الكثيرين اعتقدوا أن النقرس نتج عن نظام غذائي مكلف للغاية لعامة الناس فقد أصبح يُعرف باسم "مرض الرجل الغني" منذ زمن قدماء المصريين.

الأشخاص البارزون المتأثرون بالمرض: هنري الثامن، بنجامين فرانكلين، إسحاق نيوتن، صموئيل جونسون، وجاريد ليتو

تسوس الأسنان

الأسباب: زيادة السكر ونقص الفلورايد وعدم كفاية تنظيف الأسنان بالفرشاة.

لماذا أثرت على النخبة: أحب الإنجليز سكرهم. بحلول عام 1770، استهلك الإنجليز خمسة أضعاف كمية السكر التي كانوا يستهلكونها في عام 1710. ومع ذلك، نظرًا لارتفاع تكلفة زراعته وشحنه من العالم الجديد كان السكر لا يزال سلعة باهظة الثمن تقتصر في الغالب على الطبقة العليا.

الأشخاص البارزون المتأثرون بالمرض: الملكة إليزابيث الأولى، جورج واشنطن

أمراض القلب

الأعراض: ضيق في التنفس وخفقان القلب وزيادة احتمالية حدوث أحداث قلبية.

الأسباب: السمنة، وارتفاع الكوليسترول ، ونمط الحياة المستقر.

لماذا أثرت على النخب: في مصر القديمة، كانت الطبقات العليا هي الوحيدة التي تتمتع بإمكانية الوصول المنتظم إلى الأطعمة الغنية مثل البط ولحم البقر والأسماك المملحة والجبن، مما تسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأثرياء تجنب نوع العمل البدني الشائع بين الطبقات الدنيا.

الأشخاص البارزون المتأثرون: الفرعون مرنبتاح  فريدريك دوغلاس  بنج كروسبي

التسمم بالرصاص

الأعراض: ارتفاع ضغط الدم وآلام المفاصل والعضلات واضطرابات المزاج.

الأسباب: التعرض من النرجيلة والأواني الفخارية والتربة.

لماذا أثرت على النخب: بالنسبة لمعظم العصور الوسطى، كانت الطبقات الحضرية العليا تأكل وتشرب من أطباق السيراميك والأكواب المزججة بالرصاص. كان هذا النوع من الأعمال الخزفية باهظ الثمن، وبالتالي يقتصر على الأثرياء.

الأشخاص البارزون المتأثرون: بيتهوفن، كارافاجيو، الإمبراطور نيرو

شلل الأطفال

الأعراض: حمى وانزعاج وألم في العضلات وكذلك شلل جزئي في الحالات القصوى.

الأسباب: ينتقل فيروس شلل الأطفال من خلال الاتصال الشخصي أو الطعام / الماء المصاب.

لماذا أثرت على النخب: مثل جدري الماء، شلل الأطفال آمن نسبيًا إذا تعرض الأطفال له في سن مبكرة، لكن ظهور الصرف الصحي الحديث خلال أوائل القرن العشرين قلل من كمية فيروس شلل الأطفال في مياه الشرب في الدول المتقدمة. الأطفال الذين تعرضوا للمرض في سن متأخرة يعانون من آثار ضارة أكثر.

الأشخاص البارزون المتأثرون: روزفلت، فريدا كاهلو، نيل يونغ

أمراض تصيب الأثرياء

الهيموفيليا

الأعراض: نزيف حاد ، كدمات عميقة أو كبيرة ، ودم في البول أو البراز.

الأسباب: يحدث الهيموفيليا بسبب نقص عوامل التخثر في الدم.

لماذا أثرت على النخب: بسبب التزاوج الملكي ، ارتبط معظم النبلاء الأوروبيين ارتباطًا وثيقًا، وانتقلت الهيموفيليا بين الطبقة الأرستقراطية. من المحتمل أن الهيموفيليا تم إدخالها عن طريق طفرة عفوية في الملكة فيكتوريا.

على الرغم من أنها لم تكن مصابة بالمرض، إلا أنها تحمل الجين، الذي عبر عن نفسه بشكل متكرر أكثر في رجال بيت هانوفر.

الأشخاص البارزون المتأثرون: تساريفيتش أليكسي، ريتشارد بيرتون

البورفيريا

الأعراض: انزعاج في البطن، غثيان، قيء، بول أحمر أو بني.

الأسباب: تحدث البورفيريا بسبب مشكلة في إنتاج الهيم، وهو جزء أساسي من الهيموجلوبين.

لماذا أثرت على النخبة: يُعتقد أن الملك جورج الثالث، الملك الذي فقد المستعمرات الأمريكية خلال الثورة، قد تأثر بالحالة الوراثية البورفيريا. في حياته اللاحقة، عانى من سلسلة من الانهيارات العقلية لدرجة أنه اضطر إلى ارتداء سترة مقيدة والتقاعد من الحياة العامة. علاوة على ذلك ، ابتليت سلالة ستيوارت. ستيوارت مثل جورج الرابع ، إدوارد دوق كينت ، الأميرة شارلوت ، وحتى ماري ، ملكة اسكتلندا ، كانوا جميعًا يعانون من البورفيريا.

الأشخاص البارزون المتأثرون: جورج الثالث، جورج الرابع ، جان جاك روسو

فقدان الشهية العصبي

الأعراض: فقدان الوزن الشديد، تعداد الدم غير الطبيعي، الأرق، والتعب.

الأسباب: يحدث فقدان الشهية العصبي بسبب مجموعة من العوامل البيولوجية والبيئية، تتراوح من الاستعداد الوراثي إلى تصوير صورة الجسم في الوسائط.

لماذا أثرت على النخبة: على الرغم من أن اضطرابات الأكل لا تقتصر على الأثرياء، إلا أن الأطباء في الميدان أبلغوا عن ارتفاع معدل الإصابة بفقدان الشهية بين مرضى الطبقة العليا والمتوسطة.

هذه أيضًا حالة أثرت فيها وسائل الإعلام على الطبقة الاجتماعية المتصورة للمرض. من حلقات الدراما النهارية إلى أفلام مثل Netflix"s To the Bone ، تدور القصص حول فقدان الشهية دائمًا حول الشابات الثريات. ومع ذلك فإن الحقيقة هي أن جميع الأجناس والأعمار والطبقات الاجتماعية يعانون من اضطرابات الأكل.

الأشخاص البارزون المتأثرون: أودري هيبورن، أوبرا وينفري، إلتون جون، الأميرة ديانا

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه