;

ما هي الكارما وأصل قصتها وأنواعها

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 يناير 2022
ما هي الكارما وأصل قصتها وأنواعها

ما هي الكارما؟ وهل الكارما حقيقية؟ تعود الكارما في الأصل في التعاليم الدينية في الديانة الهندوسية والبوذية، لكن حقيقة الكارما كانت موضع نقاش طويل، وفقًا لقاموس أكسفورد، في تلك المناطق، فإن الكارما هي مجموع أفعال شخص ما الجيدة والسيئة في حياتهم ويُعتقد أنها تحدد ما سيحدث لهم في الحياة التالية، في هذا المقال سنعرض ما هي الكارما وهل الكارما حقيقية وما هي أنواع الكارما.

هل الكارما حقيقية؟

تبدو الكارما حقيقية عندما يحدث شيء جيد أو سيء، الكارما حقيقية عندما تشرح سبب جني بعض الأشخاص للمكافآت ولتبرير العقوبة الشديدة نتيجة للقرارات التي تتخذ، يمكن أن يساعد الاعتقاد بأن الكارما حقيقية في الحفاظ على انسجام المجتمع، الكارما حقيقية من حيث أنها تضمن أننا سنجني مقابل الخير الذي نفعله في العالم.

خارج المعتقد الديني، من الصعب إثبات ما إذا كانت الكارما حقيقية أم لا، تعلم بعض الديانات القديمة أن الكارما هي ما تمارسه، بدلا من ذلك، هو مجرد اعتقاد، في البوذية، تعني الكارما في المقام الأول الأفعال المتعمدة في الفكر والكلمة والفعل.

ما هي قصة الكارما؟

الكارما هو اعتقاد يأتي من تقاليد الهندوسية والبوذية والجاينية، ظهرت فكرة الكارما لأول مرة في Rigveda، قبل حوالي 1500 قبل الميلاد وهو أقدم نص هندوسي، ثم تم توسيعه في الأوبنشاد في حوالي 800-300 قبل الميلاد، حيث تتحقق الكارما من خلال وجود أفعال حسنة ونوايا حسنة أو تمنيات للآخرين، لذلك تلهم الكارما الناس لاتباع الأعمال الصالحة لتجنب الانعكاسات السيئة واتباع عمل روحي لتحييد آثار الكارما، تتم ممارسة الكارما أيضًا لاتباع خطوات لإنهاء عواقب الكارما لتحرير واحد من دورة الولادة والموت والتي تسمى موكا أو نيرفاتا.

الكارما في الهندوسية

في الهندوسية، الكارما هي جزء من هدف الحياة الهندوسية، وفقًا لموسوعة تاريخ العالم، فإن الغرض من الهندوسية هو التعرف على الوحدة الأساسية للوجود وهو الجانب الأعلى من الذات الفردية وجزءًا من نفسية أي شخص آخر بالإضافة إلى الروح.

من خلال الالتزام بالدارما، واجب الفرد في الحياة والكارما، يمكن للمرء أن يفلت من روابط الوجود المادي والهروب من سامسارا وهي دورة الولادة من جديد والموت ولم شمله مرة أخرى مع براهمان، أو الروح.

الكارما في البوذية

في الديانة البوذية، الكارما هي قانون السبب والنتيجة والأشياء التي يختار المرء القيام بها أو قولها، تجعل الكارما تتحرك، تحدد الكارما أين وماذا سيولد الشخص من جديد بالإضافة إلى وضعه في حياته التالية، إذا كان لدى الشخص كارما جيدة، فيمكنه أن يولد من جديد في أحد العوالم السماوية وإذا كان لديه كارما سيئة فسوف يولد من جديد كحيوان أو سيتعذب في عالم الجحيم، يؤمن البوذيون بالتكييف الكارمي وهو عملية تتشكل فيها طبيعة الشخص من خلال أفعاله الأخلاقية وكل فعل يصوغ شخصيتك في المستقبل.

يمكن أن تتشكل العادات الإيجابية والسلبية بمرور الوقت والتناسخ أيضًا، مما يتسبب في أن يكون لدى الناس كارما جيدة أو سيئة، من أجل تحقيق النيرفانا، يتعين على البوذيين اتباع المسار الثماني، الذي اقترحه المؤسس، سيدهارتا غوتاما أو بوذا وهو عبارة عن مجموعة من ثماني طرق صالحة للتفكير والتصرف.

الكارما في الجاينية

أخيرًا، في الديانة الجاينية، يتم تصور الكارما على شكل جسيمات تنتشر في الكون، تتشبث الجسيمات الدقيقة بالروح التي تحجب شكلها الأصيل والكمال، تُعرف الكارما أيضًا بأنها تلوث للروح تلوثها بألوان مختلفة ومواد كرمية تجسد الروح وهي قوة مادية، من أجل تحقيق الخلاص من القوة المادية الكارمية وتحقيق الخلاص، يجب على المرء أن يتبع قواعد سلوكية روحية وأخلاقية صارمة تستند إلى النذور الخمسة: اللاعنف والتحدث بالحقيقة وعدم السرقة والعفة أو الإخلاص للزوج وعدم التعلق.

ما هي الكارما حقاً؟

الاعتقاد في الكارما هو أن "النوايا الجيدة تميل نحو نتائج ممتعة ورائعة والنوايا غير الجيدة نحو نتائج مؤلمة" ومع ذلك، فإن هذا يختلف قليلاً عن النظرة الحديثة للكارما، حيث يوضح التوجيه البوذي أن هذه النوايا يجب أن "تكون خالية من الجشع والنفور والضلال"، يبدو أن هذا هو الجزء الذي نخسر فيه قليلاً عندما يتعلق الأمر بالكارما، حتى أنك قد تقع ضحية لاتخاذ قرار تعتقد أنه سيفيدك، على المدى الطويل، باستخدام الكارما كذريعة ومع ذلك، فإن الكارما تكون حقيقية عندما تكون متجذرة في نكران الذات لأنها تجبر الشخص على اتخاذ أي إجراء لتعزيز السبب والنتيجة.

هناك أيضا تأتي أهمية الحكمة في نوايانا، عندما نتخذ قرارات مدروسة جيدًا، فمن الأرجح أننا سنحصل على نتائج إيجابية ويمكن الإشارة إليها باسم الكارما الجيدة، تقبل البوذية حتمية المعاناة مما يعني أن الكارما السيئة أو النتائج السلبية ستستمر في تقديم نفسها، هذا هو السبب في حث بوذا على عدم فهم كل مضامين الكارما، الإجراءات تؤدي إلى نتائج، لكن لا أحد يستحق أن يعاني، لكن لسوء الحظ، لا توجد طريقة لتجاوز آثار الكارما.

سنعاني جميعًا وننهض، تمامًا كما سنتلقى جميعًا البركات، يوضح الراهب البوذي الأمريكي ثيرافادا، ثانيسارو بهيكو، أن: "السعادة الوحيدة التي يمكن الاعتماد عليها حقًا وغير ضارة حقًا في كل مكان هي سعادة النيرفانا، التي لا تعتمد على الكارما على الإطلاق".

كيف تساعدك الكارما أو تؤذيك؟

ببساطة، الطريقة التي ندرك بها الكارما ليست حقيقية ومع ذلك، فإن الكارما هي رد فعل اجتماعي ونفسي حقيقي للأحداث، نجد جميعًا طرقنا الفريدة لنكون أفضل شخص يمكن أن نكونه، إذا كانت الكارما هي الطريقة التي تجد بها دافعك، فلا حرج في ذلك والإيمان بها يمكن أن يساعدك إذا كنت تزرع الكارما الجيدة ويؤذيك إذا لم تتجنب الكارما السيئة، يوضح إيان بارلاند، الأستاذ في جامعة رادفورد، أن: "القوة الغامضة للكون ليست هي التي تعيد التوازن وتعاقب الأشرار وتكافئ الودعاء".

تذكر دائمًا أن الفعل الكارمي قائم على الحب غير الأناني، يمكن أن تساعدك الكارما إذا كنت تفعل الخير من أجل متعة فعل الخير وتقبل أن الأشياء لا يمكن أن تكون دائمًا مثالية واحتفل بالأشياء الصغيرة التي تأتي في طريقك كل يوم.

أنواع الكارما

كارما Sanchita

كارما سانشيتا، هي عبارة عن تراكم لكل أفعالك وأعمالك التي أنجزتها في حياتك الماضية، هذه الكارما تعرض أفعالك الماضية والمستقبلية للخطر وتكون مسؤولة عن المواقف التي قد تجد نفسك فيها.

كارما Prarabdha

كارما Prarabdha هي الكارما الماضية المسؤولة عن الكارما الحالية وهي قالب كرمي لا يمكن تجنبه أو تغييره.

كارما Agami

عجمي كارما هي الكارما التي تصنعها لنفسك في يومنا هذا لكي تُحسب في المستقبل، ستعرف أفكارك وأفعالك وبينما تحاول حل الكارما الماضية، ستنشئ كارما جديدة يمكنك أو لا يمكنك حلها في حياتك التالية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه