;

أنواع الكرة الطائرة

  • تاريخ النشر: السبت، 19 فبراير 2022
أنواع الكرة الطائرة

تحتل الكرة الطائرة المرتبة الثالثة بين الرياضات الجماعية بعد كرة القدم وكرة السلة، يتكون الفرق من ستة لاعبين وفقًا للقواعد الرسمية ولكن يمكن أيضًا أن تتراوح من أي رقم بحد أقصى ستة لاعبين والأقل لاعبين، ولكن ما هي أنواع كرة الطائرة؟

أنواع كرة الطائرة

الكرة الطائرة الدولية

هي النسخة التي تراها في Rocky Mount Event Center. كل فريق لديه ستة لاعبين والفرق لديها ثلاث ضربات كحد أقصى على جانب واحد قبل أن تضربها فوق الشبكة.

يتم تسجيل النقاط في كل رالي. كل مباراة تحصل على 25 نقطة مع وصول المباراة النهائية الحاسمة إلى 15 نقطة إذا تعادلت الفرق في مباراتين لكل منهما في مجموعة من خمس مباريات.

الكرة الطائرة الشاطئية

لها قواعد مماثلة للضرب مثل الكرة الطائرة الدولية. ومع ذلك هناك لاعبان فقط في الملعب مرة واحدة بدلاً من ستة. إذا قام لاعب بسد الكرة في الشبكة، فإن ذلك يعد بمثابة ضربة (على عكس الكرة الطائرة الداخلية).

حجم الملعب أصغر والكرة الطائرة الشاطئية كما يوحي الاسم تُلعب في الهواء الطلق. على الرغم من أن بعض المرافق تحتوي على ملاعب كرة طائرة شاطئية داخلية حيث تكون الأرضية مغطاة بالرمال لمحاكاة شاطئ حقيقي. تخيل وجود الرمال في جميع أنحاء أرضية Rocky Mount Event Center!

كرة الحائط

Wallyball هي نسخة سريعة الخطى من الكرة الطائرة يتم لعبها في ملعب كرة المضرب. يمكن للاعبين إبعاد الكرة عن الجدار الجانبي عند لعبها في ملعب الخصم، مما يضيف بعد جديد للكرة الطائرة الداخلية التقليدية.

ومع ذلك إذا قام شخص ما بضرب الكرة في السقف أو الجدار الخلفي أو كلا الجدارين الجانبيين دون أن تلمس الخصم فإن الكرة تعتبر خارج الحدود. يمكن لمركز Rocky Mount Event Center استخدام فواصل الغرف لإنشاء ملعب والي بول.

Bossaball

تعتبر لعبة Bossaball إضافة جديدة نسبيًا لعالم الكرة الطائرة. يجمع Bossaball الذي تم إنشاؤه في إسبانيا عام 2005 الكرة الطائرة وكرة القدم والجمباز.

تُلعب اللعبة على ملعب قابل للنفخ به ترامبولين. قد يضرب اللاعبون الكرة أو يركلونها فوق الشبكة (ركل الكرة الطائرة مخالف لقواعد اللعب الدولي).

JOKGU

Jokgu هي مزيج من التنس وكرة القدم والكرة الطائرة وهي رياضة مشهورة جدًا في كوريا الجنوبية. تحتوي هذه النسخة من الكرة الطائرة على ما يصل إلى أربعة لاعبين لكل جانب لكن يمكنهم فقط لعب الكرة بأقدامهم.

ويتم لعب Jokgu على ملعب عشبي، بشكل تقليدي ولكن يمكنك اللعب في الداخل وعلى الشاطئ. الشبكة على بعد بضع أقدام من الأرض ، وهي بالكاد أعلى من شبكة التنس. يمكن للاعبين ترك الكرة ترتد مرة واحدة قبل إعادتها فوق الشبكة بضربة قوية.

فوائد لعب الكرة الطائرة

1. حرق السعرات الحرارية

يؤكد البحث العلمي أن عشرين دقيقة من المشاركة في لعبة الكرة الطائرة تحرق مائة وست وعشرين سعرة حرارية، عندما يتحرك اللاعب داخل الملعب مواكبًا الحركات المتقطعة للكرة، تزيد التغييرات في الاتجاه من كميات الطاقة التي يتم إنفاقها في الدقيقة.

وتضرب هذه اللعبة عصفورين بحجر واحد حيث يحصل المرء على متعة جماعية وفي نفس الوقت يحرق السعرات الحرارية.

2. الحفاظ على الجسم 

أثناء لعب الكرة الطائرة يجب أن يتوازن الجزء العلوي من الجسم مع الجزء السفلي لضمان التوازن والتنسيق. يغطي الجزء السفلي متطلبات السرعة والموازنة نظرًا لأنه عندما تتحرك الكرة بشكل متقطع يجب أن تكون حركات اللاعب عفوية ومنسقة.

من ناحية أخرى يتطلب الجزء العلوي من الجسم التنسيق بين اليد والعين لتوجيه مسار الكرة. هذه المتطلبات من الرياضة سوف يكون لها عضلات نائمة على طول شكل الجسم للانضمام والتأكد من تنسيق الحركات بشكل جيد.

3. زيادة معدل الأيض في الجسم

لزيادة التمثيل الغذائي في الجسم ، يحتاج الجسم إلى استهلاك الطاقة باستمرار. الانخراط في الرياضة هو أحد أفضل الطرق للقيام بذلك. بينما يندفع اللاعب عبر الملعب لإنقاذ الكرة أو يدخل في سبايك ويجب على الجسم أن يبذل الطاقة ويشغل العضلات.

وفي معدلات الأيض العالية هذه يكون توزيع الطاقة على مختلف الأعضاء الآن عند المستويات المثلى.

4. تجدد حيوية الأعضاء الحيوية في الجسم

يؤكد البحث العلمي أن ممارسة الجسم تضمن بقاء الأعضاء الحيوية مثل الكلى والرئتين في حالة صحية ومن خلال ممارسة الرياضة ، يحتاج الجسم إلى ضخ كميات كبيرة من الدم لضمان حصول العضلات على كمية كافية من الأكسجين لأغراض التنفس.

يُشرك التمرين المتسق الرئتين والقلب في التنفس وهو أمر حيوي لتجديد شبابهما. تمنع صحة القلب والرئتين أمراض القلب والجهاز التنفسي مثل الربو والنوبات القلبية.

5. تحسين السمات الاجتماعية للفرد

في الفريق ، ليست الروح الفردية بل الشمولية وهذا يضمن ثقة لاعبي الفريق ببعضهم البعض. يضمن هذا الجانب من الفريق أن يتعلم الفرد ويحسن سماته الاجتماعية فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية.

سيكون العمل الجماعي مطلبًا في سيناريوهات مختلفة للحياة بدءًا من العمل أو حتى البيئات التعليمية. ابدأ صغيرًا من خلال الوثوق بزملائك في فريق الكرة الطائرة أثناء تواجدك على الشاطئ وستنتقل السمات الاجتماعية تلقائيًا إلى الدوائر الأخرى.

6. التقليل من مستويات التوتر والقلق

التوتر يداهم الناس في حياتهم اليومية وهو ظاهرة طبيعية ومع ذلك فإن وابل التوتر المستمر دون فترة راحة قد يتسبب في آثار ضارة على صحة الشخص.

لذلك فإن الانخراط في التمرين، خاصة تلك التي تنطوي على التركيز ، يخفف من التوتر وبالتالي يحسن الصحة العقلية للفرد.