;

سباق الدراجات النارية… تاريخه وأنواعه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 27 يوليو 2022
سباق الدراجات النارية… تاريخه وأنواعه

قطعت الدراجات النارية شوطًا طويلاً منذ إنشائها في أواخر القرن التاسع عشر. حيث تغيرت الدراجات النارية بشكل كبير. ناهيك عن أن البعض قد شكل بطولات دوري وسباقات رياضية تركز على هذه المركبات. يجب على أي شخص مهتم بهذه الرياضة معرفة الأنواع المختلفة من سباق الدراجات النارية. حيث تأتي سباقات الدراجات النارية بأشكال مختلفة لكل دراجة، لمزيد من المعلومات الهامة عن سباق الدرجات النارية وتاريخها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هو سباق الدراجات النارية

تطور سباق الدراجات النارية بشكل مستمر منذ الأيام الأولى لنشأته. خلال تلك الأوقات، تم تسابق دراجتين ناريتين أو أكثر ضد بعضهما البعض لإثبات من يمتلك الآلة الأفضل أو من هو المتسابق الأفضل، باستثناء جميع الإرشادات وبروتوكول السلامة لسباقات اليوم. الهدف لا يزال هو نفسه ولكن شكل الرياضة قد تطور بشكل كبير. حيث يصنع مصنعو الدراجات النارية اليوم، دراجات خصيصًا للسباق أو بالأحرى مصممة لغرض معين.

تاريخ سباق الدراجات النارية

  • بدأ تاريخ سباق الدراجات النارية مع تطوير محرك البنزين الذي يعمل بالاحتراق الداخلي في السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر. كانت الدراجات النارية الأولى عبارة عن دراجات تم ربط محرك بدائي بها بالعجلة الخلفية لتوفير الطاقة.
  • كما هو الحال مع تطوير سيارات السباق المبكرة، تم بناء الدراجات النارية المنافسة الأولى بمجموعة متنوعة من الأساليب، حيث جرب رواد السباقات تكوينات ذات عجلتين وثلاث عجلات. حدث أول سباق للدراجات النارية يتضمن تصميمين فقط للعجلتين في مدينة ساري بإنجلترا عام 1897. وسرعان ما أصبحت هذه الرياضة شائعة في كل من أوروبا والولايات المتحدة وتم تأسيس الاتحاد الدولي للدراجات النارية، المعروف الآن باسم الاتحاد الدولي للدراجات النارية (FIM) في عام 1904.
  • تطور سباق الدراجات النارية في اتجاهين مختلفين - مسابقات منظمة وفقًا لطبيعة السباق الذي سيتم إجراؤه والسباقات المفتوحة لأحجام محددة من محركات الدراجات النارية وهو تحديد يعتمد على إزاحة المحرك (مقاسة بالسنتيمتر المكعب) أو درجة التخصيص المسموح بها للدراجة النارية.
  • أقيمت سباقات الدراجات النارية الأولى في دورات مفتوحة على الطرق وأشهرها حدث جزيرة مان تي تي (أو الكأس السياحية) في بريطانيا العظمى والذي تم تنظيمه لأول مرة في عدد من التصنيفات المختلفة في عام 1907. سباقات تسلق التلال وسباق المضمار الترابي على حد سواء أصبحت الأشكال البيضاوية ربع ميل (400 م) ونصف ميل (800 م) شائعة في الولايات المتحدة في الثلاثينيات. استمر هذا النوع من السباقات حتى يومنا هذا، على الأسطح التي يتجاوز فيها المتسابقون سرعات 100 ميل في الساعة (160 كم / ساعة).
  • تم إنشاء مسارات طرق مخصصة للدوائر المغلقة، تشبه من حيث المفهوم الدورات التدريبية المخصصة لسيارات الفورمولا 1، في أجزاء مختلفة من العالم لاستيعاب دراجات السباق عالية الأداء التي بدأت في السبعينيات. هذا النوع من السباقات، الذي تم تنظيمه باسم "MotoGP"، يتضمن دراجات نارية مصممة للسباق فقط، على عكس الدراجات النارية التي تتسابق في تصنيفات السباق الأخرى: الدراجات النارية العادية تشبه إلى حد بعيد تلك المتاحة للاستخدام العام من خلال البيع التجاري.
  • تعتبر فئة MotoGP للدراجات النارية قوية للغاية بحيث يجب إلغاء ضبط المحركات وهي عملية يتم فيها تقييد الطاقة المتاحة للدراجة النارية ميكانيكيًا، للسماح للراكب بفرصة التحكم في الدراجة النارية التي تتمتع بسرعات هائلة ولكن نسبيًا القليل من التلامس بين الإطارات الموجودة على الماكينة وسطح المسار، مقارنةً بسيارة السباق. تقيد الدرجة الصغيرة من ملامسة الإطارات مقدار التحكم الذي يمكن للراكب أن يمارسه على دراجة نارية موتو جي بي عن طريق الكبح أو الانعطاف إذا سُمح للماكينة بالسير بأقصى سرعتها المتاحة.
  • سباق الدراجات النارية، حيث تتسابق الآلات على شرائط رصيف ربع ميل (400 م) شجعت أيضًا على استخدام تقنيات المحرك المتطورة، حيث تغطي المحركات المعدلة 1300 سم مكعب وأكبر المسافة بسرعات تزيد عن 150 ميلاً في الساعة (241 كم / ساعة) عند علامة ربع ميل. يتم تنظيم سباقات الدراج للدراجات النارية في الولايات المتحدة تحت رعاية National Hot Rod Association (NHRA) وهي المنظمة التي تنظم سباقات سحب السيارات. تُعرف سباقات الدراجات النارية باسم سلسلة Pro Stock Bike.
  • أصبحت سباقات الدراجات النارية مشروعًا شائعًا للطرق الوعرة، بدءًا من أحداث موتوكروس الأصغر حجمًا، إلى أحداث سباقات التحمل الخطرة متعددة الأيام مثل باريس إلى داكار. تم تصميم هذه الدراجات النارية بمعلقات ثقيلة لامتصاص القوى الكبيرة التي تتولد عندما ترتد الماكينة على ممر ترابي أو غيرها من الأسطح الوعرة.
  • يتطلب سباق الدراجات النارية فهم عدد من المبادئ الفيزيائية المختلفة. لوحظ أحد أكثر هذه التطبيقات دراماتيكية عندما ينفذ متسابق تقنية السباق المعروفة باسم الانعطاف. في حلبة سباق مغلقة، ستتم ملاحظة الدراجين مع وضع زاوية للدراجة النارية في المنعطف، مع وضع ركبة الفارس الداخلية منخفضة جدًا ويبدو أنها تتسلل فوق سطح المسار بينما تتحرك الدراجة النارية بسرعات عالية خلال المنعطف.
  • مع زوايا الراكب، هناك ثلاثة عناصر مادية مختلفة تلعب دورًا للتأثير على حركة الدراجة النارية: سحب الجاذبية لأسفل على الدراجة النارية والراكب والاحتكاك بين الإطارات وسطح الجنزير وقوة الجاذبية المركزية التي تعمل على السطح الخارجي للدراجة النارية وسيكون الدوران المنفذ بشكل مثالي ناتجًا عن قيام الراكب بإمالة الدراجة النارية بزاوية تكون فيها قوة الجاذبية في حالة توازن مع قوة الجاذبية المركزية التي تعمل على إجبار الدراجة النارية في وضع مستقيم. إذا كان الميل في المنعطف حادًا جدًا، فسوف تسقط الدراجة النارية، إذا كان الميل غير كافٍ، فلا يمكن للدراجة النارية أن تقوم بدوران حاد وفعال. إذا دخل الراكب في منعطف بدون ميل على الإطلاق، فمن المحتمل أن تسقط الدراجة النارية نحو الخارج من المنعطف.
  • إحدى السمات المشتركة لجميع أنواع الدراجات النارية تقريبًا هي قدرة الماكينة على التسارع. إذا تسارعت الدراجة النارية بسرعة كبيرة، فسيتم دفع العجلة الأمامية بعيدًا عن الأرض ، وهي ظاهرة تُعرف باسم "حركة بهلوانية بالدراجة". يتم تنفيذ بعض العجلات بواسطة راكبي الدراجات النارية كحيلة ؛ حركة بهلوانية بالدراجة عندما يكون غير متوقع يمكن أن تقلب الدراجة النارية على محورها الطولي. [2]

أنواع سباق الدراجات النارية

سباقات موتو جي بي

سباقات MotoGP هي القسم الأول في سباقات الدراجات النارية. هذه دورة طريق يقود فيها الدراجون على الأسطح المرصوفة باستخدام دراجات متوافقة مع معايير الصناعة. تم تصميم هذه الدراجات خصيصًا للسباقات. نظرًا لأنها فئة السباقات الأولى، تجذب MotoGP أفضل المتسابقين على الطرق في العالم. بصرف النظر عن فئة MotoGP، هناك فئة Moto2 وMoto3 وMotoE تتبع جميعها لوائح خاصة بسعة المحرك ونوع الدراجة و- مع فئة MotoE- استخدام الدراجات النارية الكهربائية.

سباق سوبربايك

Superbike هو سباق طريق مشابه لـ MotoGP ولكنه يسمح فقط بإنتاج الدراجات النارية بمحرك رباعي الأشواط بين 800 إلى 1200 سم مكعب للمحركات المزدوجة و750 إلى 1000 سم مكعب للمحركات رباعية الأسطوانات ومن المفارقات، أن هناك الكثير من الأمان والضمانات التي تدخل في سباقات الدراجات النارية الخارقة اليوم وهو اختلاف جذري عن تاريخها الخطير. ومع ذلك، لا يزال سباق Superbike أحد أكثر أشكال سباقات الدراجات النارية شيوعًا اليوم مع حلبات في الولايات المتحدة وكندا وبريطانيا واليابان ونيجيريا.

سباق موتوكروس

موتوكروس هي نسخة سباقات الطرق الوعرة. يركب المتسابقون على أسطح غير مستوية، عادة ما تكون رمل أو طين أو عشب، مع تغيرات في الارتفاع. لذلك، يجب أن تفكر أيضًا في إضافة حماية إضافية. يعرف جميع متسابقي الدراجات الترابية أن الدراجات الترابية يمكن أن تتعرض للسقوط أثناء الركوب اليومي. يوفر استخدام الملصقات طبقة إضافية من الحماية ضد الخدوش والمشاكل الأخرى.

سباق إندورو

Enduro هو شكل آخر من أشكال سباقات الطرق الوعرة التي تركز على القدرة على التحمل. هناك مراحل مختلفة يجب أن يلتقي بها المتسابقون بالضبط. وإلا فإن الوصول إلى تلك المناطق مبكرًا أو متأخرًا سيعاقب الركاب. يمكن أن تكون بعض المراحل عبارة عن مراحل سرعة حيث يجب أن يمر المتسابقون بأسرع ما يمكن، في حين أن البعض الآخر قد يتيح لهم الوقت للاسترخاء واستعادة النشاط.

سباق المضمار

كما توجد حلبات أخرى لسباقات المضمار. على عكس سباقات الطرق والسباق على الطرق الوعرة حيث يمكن أن تختلف الظروف والمسارات، تستخدم سباقات المضمار مسارًا بيضاويًا. يمكن أن يحدث هذا على الطريق السريع أو العشب أو داخل المباني على أرض خرسانية أو ترابية صلبة وحتى على الجليد. [3]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه