;

ما هي الطيور الجارحة وأنواعها وأخطرها على الإطلاق

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 21 يونيو 2022
ما هي الطيور الجارحة وأنواعها وأخطرها على الإطلاق

تتميز الطيور الجارحة بمناقيرها المعقوفة وأقدامها القوية مع تكوين مميز لأصابع القدم ومخالب قوية وبصر شديد واتباع نظام غذائي يعتمد على أكل اللحوم، لمزيد من المعلومات المثيرة للاهتمام عن ما هي الطيور الجارحة وأنواعها ولماذا سميت بهذا الاسم، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي الطيور الجارحة

الطيور الجارحة، هي أي طائر يلاحق الحيوانات الأخرى للحصول على الطعام. تصنف الطيور الجارحة في رتبتين: صقريات الشكل والبوميات. تحتوي جميع الطيور الجارحة على مناقير ذات رؤوس خطافية ومخالب منحنية حادة.

وهي تبحث عن الطعام، تستخدم بشكل أساسي مخالبها الكبيرة ومناقيرها القوية المناسبة تمامًا لغرض تمزيق اللحم، تعرض هذه الطيور الكبيرة والقوية طرفًا منحنيًا مميزًا لمنقارها وتتمتع برؤية ممتازة تسمح لها برصد الفريسة الصغيرة عن بعد.

لماذا سميت الطيور الجارحة بهذا الاسم

أُطلق على الطيور الجارحة هذا الاسم لأنها من الحيوانات الآكلة للحوم مثل الطيور والثدييات والزواحف، كما تتميز الطيور الجارحة بالمخالب القوية التي تمكنها من جرح وتقطيع الفريسة والقضاء عليها في أسرع وقت ممكن، هذا إلى جانب امتلاكها مناقير حادة الجوانب تمكنها من تناول فرائسها بسهولة.

أنواع الطيور الجارحة

  • النسور: هي طيور جارحة كبيرة ذات أجنحة طويلة وعريضة وأرجل قوية.
  • الطيور البازية: تتميز بأجنحتها الطويلة وأرجلها الضعيفة. يقضون الكثير من وقتهم في الارتفاع. على الرغم من أنها تأخذ فريسة حية، إلا أنها تتغذى في الغالب تتغذى على الجيف (جثث الحيوانات الميتة).
  • الصقور: صغيرة إلى متوسطة الحجم بأجنحة طويلة مدببة. على عكس معظم الطيور الجارحة الأخرى، فهي تنتمي إلى الفصيلة الصقرية بدلاً من الفصيلة البازية. بدلًا من بناء أعشاشها الخاصة، تتلائم الصقور مع أعشاش قديمة للطيور الأخرى، لكنها في بعض الأحيان تضع بيضها على حواف الجرف أو في أجوف الأشجار.
  • البوم: طيور الصيد الليلية ذات الأحجام المختلفة التي تطير بلا صوت ولديها حاسة سمع وبصر حادة للغاية.
  • الأفواج: طيور كبيرة نحيلة تشبه الصقر ذات ذيول طويلة وأرجل طويلة رفيعة. يصطادون عمومًا عن طريق الانزلاق والدوران على مستوى منخفض فوق الأراضي العشبية والمستنقعات على أجنحتهم الطويلة العريضة.
  • العقيب: الطيور الجارحة متوسطة الحجم وهي في الأساس طيور غابات تصطاد بواسطة شرطات مفاجئة من جثم مخفي. عادة ما يكون لديهم ذيول طويلة.
  • الباز: الطيور الجارحة ذات الجسم القوي والأجنحة العريضة. يُشار أيضًا إلى أي طائر من جنس Buteo (في أمريكا الشمالية يُشار إليه عادةً باسم Hawks).

أبرز المعلومات عن الطيور الجارحة

  • النسور هاربي هي واحدة من أكبر وأقوى النسور في العالم. وفقًا لصندوق Peregrine، يبلغ متوسط ​​حجم إبهام القدم من 3 إلى 4 بوصات. هذا هو نفس حجم مخلب الدب الأشيب. في عالم الطيور الجارحة، الإناث أكبر من الذكور. يمكن أن تزن أنثى نسور هاربي ما يصل إلى ضعف وزن رفيقها.
  • نسور باتليور هي واحدة من أكثر الطيور الجارحة الملونة. إنه نسر متوسط ​​الحجم، يعيش في موائل مفتوحة في معظم أنحاء إفريقيا وكذلك أجزاء من الشرق الأوسط. خلال موسم التكاثر، يقوم باتليور بعروض طيران مذهلة. يمكنه تنفيذ لفات 360 درجة، جنبًا إلى جنب مع المنعطفات المذهلة والشقلبة. يقوم الذكر أيضًا بغوص حاد تجاه الأنثى.
  • تتغذى النسور الملتحية بشكل حصري تقريبًا على نخاع العظام. سوف يبتلعون عظامًا صغيرة كاملة ويحملون عظامًا كبيرة في الهواء، حيث يسقطونها مرارًا وتكرارًا على الصخور لتفتيتها إلى قطع صغيرة بما يكفي لأكلها. يجب أن يعلم النسر الملتحي الصغار هذه المهارة، والتي قد تستغرق ما يصل إلى سبع سنوات لإتقانها.
  • طائر سكرتير، قد تتفاجأ عندما تعلم أن هذه الطيور ذات الأرجل الطويلة هي طيور جارحة. تفضل الصيد سيرًا على الأقدام، قد تمشي هذه الطيور أكثر من 20 ميلًا في اليوم. تساعد أرجلهم الطويلة في ركل الثعابين السامة والفرائس الأخرى. يمكن للطائر السكرتير أن يفترس بعضًا من أكثر الثعابين فتكًا في العالم مثل الكوبرا والمامبا والأفعى المنتفخة. بركلة خمسة أضعاف وزن جسمها، يمكن للطيور السكرتيرة أن تضرب الأفعى بركلة واحدة، سوف يدوسون على الأفعى، حتى تموت. سوف يقوم الطائر السكرتير أيضًا بالدوس على الأرض بالقرب من الشجيرات والنباتات الأخرى لطرد الثدييات والطيور الصغيرة. ثم إما أن يركلها أو يضربها بمنقارها أو يدوس عليها حتى تموت أو تصعق وفي ذلك الوقت سوف يبتلع الطائر الفريسة كاملة.
  • النسر الكبير ذو الرأس الأصفر هو أحد الطيور الأكثر وفرة وظهورًا وانتشارًا والتي تعيش في الغابات المطيرة في أمريكا الجنوبية. على الرغم من ذلك، تم اكتشافهم فقط في عام 1964. النسر الكبير ذو الرأس الأصفر مع النسور ذات الرأس الأصفر الصغرى ونسر تركيا هم النسور الثلاثة الوحيدة في العالم التي تتمتع بحاسة شم عالية. هذا يسمح لهم باكتشاف الغازات المتصاعدة من الجيف.
  • هل تعلم أن هناك نسرًا طعامه المفضل هو الفاكهة؟ هذا النسر نفسه سيصطاد أيضًا فريسة حية! يتكون النظام الغذائي لنسر النخيل البالغ من 58٪ إلى 65٪ من ثمار نخيل الزيت. تشكل هذه الفاكهة 92٪ من النظام الغذائي للصغار. تتغذى نسور النخيل أيضًا على التمر والفواكه الأخرى. عندما تتغذى على ثمار النخيل، فإنها تتدلى رأسًا على عقب أسفل الثمرة، ثم تسحب جوزة النخيل من الشجرة بمناقيرها. يمسكون بالفاكهة في أقدامهم ليأكلوها. يتكون ما تبقى من نظامها الغذائي من الأسماك وسرطان البحر واللافقاريات وكذلك الثدييات الصغيرة والطيور والزواحف التي تصطادها أو تأخذها أحيانًا كجيف.
  • يمكن القول أن صقر الشاهين هو أسرع حيوان في العالم. أثناء الصيد، يهاجم أثناء الطيران عن طريق الانحناء (الغوص) تجاهه، ثم قتل أو صعق الطائر المستهدف إما بضربه بأقدام مكورة أو كشطه بمخالب مفتوحة. [1]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه