;

ليس فقط الدجاج… تعرف على أشهر الطيور التي لا تطير

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 يوليو 2022
ليس فقط الدجاج.. تعرف على أشهر الطيور التي لا تطير

القدرة على الطيران، التي تمنى الإنسان على مر السنوات لو كان باستطاعته الحصول عليها، لكنها قدرة وميزة حصرية على الطيور من بين سائر المخلوقات، لكن رغم ذلك، هناك طيور لا تطير، ربما فقدت هذه القدرة على مر الأزمان لأسباب مختلفة أو إنها لم تُخلق بها من الأصل، في هذا المقال، نستعرض أشهر طيور لا تطير في القائمة أدناه، كما يمكنك مشاهدة الصور في الألبوم المرفق.

طيور لا تطير

من المؤكد أن الطيران أمر بالغ الأهمية للعديد من أنواع الطيور. ولكن عندما يتعلق الأمر بالبقاء على قيد الحياة، فإن معظمهم يتعلمون بسرعة للتكيف وينطبق الشيء نفسه على العديد من الطيور الحية التي لا تطير، 40 من أصل 10000 نوع أو نحو ذلك من إجمالي أنواع الطيور، وفقًا للمؤتمر الدولي لعلم الطيور.

تعيش هذه المخلوقات ذات الريش في كل قارة تقريباً، يقول الدكتور ستيفن زاك، كبير العلماء في جمعية الحفاظ على الحياة البرية "تنقرض غالبية الطيور التي لا تطير لأنها غير قادرة على الطيران بعيدًا إلى بر الأمان، هذا ما يجعل جميع الطيور الحية التي لا تطير من فئة خاصة من الكائنات".

أشهر أنواع الطيور التي لا تطير

البطريق

لن تكتمل قائمة طيور لا تطير بدون البطريق. جميع أنواع البطاريق الـ 18 غير قادرة على الطيران وجسمها في الواقع مصمم بشكل أفضل للسباحة والغوص وهو ما يقضون معظم وقتهم في القيام به. أرجلهم القصيرة وبنيتهم الممتلئة تمنحهم مشية مميزة. بينما يميل الناس إلى ربط طيور البطريق بالقارة القطبية الجنوبية، فإن معظم الأنواع تعيش في خطوط العرض العليا. يعيش قلة منهم في المناخات المعتدلة ويعيش بطريق غالاباغوس بالفعل في خط الاستواء. هذه الطيور أيضًا رومانسية بشكل ملحوظ - طيور البطريق أحادية الزواج إلى حد كبير وتبحث عن نفس الأصدقاء كل موسم، حتى بين مئات أو حتى آلاف الطيور التي قد تعيش في مستعمرتها.

البط البخاري

ثلاثة من أصل أربعة أنواع من البط البخاري لا تستطيع الطيران ، حتى داخل الأنواع التي يمكنها الطيران، يكون بعض الذكور أثقل من أن يتمكنوا بالفعل من تحقيق الإقلاع. اكتسبت هذه البط من أمريكا الجنوبية اسمه من خلال الجري عبر المياه وضرب أجنحته مثل العجلات على باخرة. يستخدمونها لأشكال أخرى من الضربات أيضًا. من المعروف أن البط البخاري الذي يشتهر بالعدوانية يخوض معارك دموية ملحمية مع بعضها البعض بسبب النزاعات على الأراضي. حتى إنها معروفة بقتل الطيور المائية الأكبر عدة مرات من حجمها.

طائر الويكا

الويكا هو طائر آخر من طيور لا تطير. كان هذا الطائر البني بحجم الدجاج مصدرًا مهمًا للنيوزيلنديين الأصليين والمستوطنين الأوروبيين ولكنه يتناقص الآن من حيث العدد. على الرغم من أنها قد تبدو غير ملحوظة، إلا أن الويكا لديها نداء صاخب يغني الذكور والإناث كثنائي. يُعرفون أيضًا باسم اللصوص الأذكياء وسيسرقون الطعام والأشياء الصغيرة حسب رغبتهم. ويكا سباحون ماهرون أيضًا.

النعام

النعام العظيم هو حقًا ملك الطيور. أكبر طائر حي، يمكن أن يصل طول النعام إلى 9 أقدام ويزن أكثر من 300 رطل. بيضها، هو أيضًا الأكبر في العالم - يبلغ قطره حوالي 5 بوصات ووزنه 3 أرطال. يمكن لأرجلهم القوية الركل في الدفاع ويمكنهم الركض بسرعات تصل إلى 45 ميلًا في الساعة عبر الأراضي المفتوحة في إفريقيا، حيث يعيشون. لكن رغم كل هذه الميزات، فإن النعام من الطيور التي لا تطير.

طائر الكيوي

هناك خمسة أنواع من الكيوي وهي طيور بنية بحجم الدجاج توجد في نيوزيلندا. لديهم أجنحة مخبأة وريش ناعم يشبه الشعر. تستحق هذه الطيور الصغيرة الغريبة الإعجاب، على الرغم من أن الإناث تضع بيضًا يمكن أن يصل وزنه إلى رطل واحد. بالنسبة لحجم الطائر، هذه هي أكبر بيضة من أي نوع حي.

طائر الكاكابو

الكاكابو kakapo، المعروف أيضًا باسم "الببغاء البومة" هو أيضًا من الطيور التي تعيش في نيوزيلندا. هذا الببغاء الليلي له وجه بومة وموقف بطريق ومشية البطة. إنه طائر غريب حقًا ولكنه أيضًا طائر جميل، ذو ريش أخضر-بني لامع. يمكن أن يصل طوله إلى قدمين وهو أثقل ببغاء في العالم. يقوم الذكور بإجراء مكالمة صاخبة مميزة تبدو وكأنها فرقة إبريق من طائر واحد والتي يمكن سماعها على بعد نصف ميل، لكنه يظل من ضمن الطيور التي لا تطير.

طائر التاكاهي

طائر التاكاهي هو واحد من ضمن قائمة طيور لا تطير، هذا الطائر متوسط الحجم في نيوزيلندا هو سيد الغميضة. كان يُعتقد أنه انقرض من أواخر القرن التاسع عشر حتى تم اكتشافه فجأة في عام 1948. إنه طائر ملون بألوان زاهية ورائعة، مع ريش أزرق وأخضر لامع ومنقار أحمر. وبالنسبة للطيور، فإن التاكاهي يتمتع بعمر افتراضي طويل، حيث يمكنه أن يعيش ما يصل إلى 20 عامًا.

طائر الشبنم

طائر الشبنم أو الكاسواري طائر لا تريد العبث به. هذا الطائر العملاق، موطنه أستراليا والجزر المحيطة بها، في فئة الوزن الثقيل. هو الطائر الوحيد الأثقل من النعامة. كما لو أن هذا لم يكن كافيًا، فإن طائر الشبنم يمتلك مخلبًا يشبه خنجرًا يمكن أن يصل طوله إلى 4 بوصات على إصبع القدم الأوسط لكل قدم ومن المعروف أنه يقتل البشر. هذه الطيور لها خوذات ملونة، كما أن ريش ظهرها القطيفة يبدو وكأنه أغطية فرو براقة. [1]