;

أندر أنواع الطيور موجودة في السعودية: ماذا تعرف عن العقعق العسيري؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 ديسمبر 2021
أندر أنواع الطيور موجودة في السعودية: ماذا تعرف عن العقعق العسيري؟

كشفت وزارة البيئة والمياه والزراعة، في المملكة العربية السعودية أن غرامة صيد طائر العقعق العسيري، تبلغ 100 ألف ريال.

 وقالت الوزارة في بيانها الرسمي عبر موقع التدوين القصير تويتر أن العقعق العسيري، من أندر الطيور في العالم وتبقى منه 100 زوج فقط في منطقة عسير.

العقعق العسيري

 وأكدت وزارة البيئة أن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية يعمل على وضع برنامج لإعادة تأهيله وإكثاره.

يُعرف العقعق العسيري بأنه متوسط الحجم، وبذكائه العالي ويُطلَق عليه محليًا اسم العقعق تعبيرًا عن الأصوات البديعة التي يصدرها.

ويتمتع ريش العقعق العسيري بلونيه الأسود الداكن والأبيض، وكذلك ريش مصطبغ باللون الفيروزي الأخاذ، وعُشه عبارة عن قبة ضخمة، وعادة ما يبنيه على ارتفاع يتراوح ما بين 4-7 أمتار على شجرة من أشجار العرعر أو الأكاسيا.

ومن خلال تتبُع تحركات العقعق العسيري، سوف يتسنى للباحثين التوصل إلى فهمٍ أفضل للعوامل المسببة لتناقص أعداد هذا الطائر والحد من تأثيرها، وعلى ضوء النتائج التي تنتهي إليها الدراسة الأولية على مدى اثني عشر شهرًا، يتطلع فريق البحث إلى وضع خطة للمحافظة على هذا الطائر لضمان بقاء أعداد كبيرة منه على المدى الطويل.

 أغرب الطيور

هناك طائر شكله مشابه لشكل البجع وهو الطائر الوطني لترينيداد وتوباغو، ولكن يمكن العثور عليها أيضًا في بلدان أخرى، مع تقدمه في السن يصبح لون ريشه الأحمر أكثر كثافة.

نوع من الطيور يعيش بعيون حمراء وصدر أحمر يبدو وكأنه يرتدي قناع أزرق ساطع للغاية يغطي وجهه، الطائرذو الأقدام الزرقاء، يمكن العثور على هذه الأنواع النادرة من الطيور ذات الأقدام الزرقاء بين بيرو وخليج كاليفورنيا، و يمكن أن يصل ارتفاعه إلى 35 بوصة.

ذو المنقار الكبير، تم العثور على هذا الطائر غريب المظهر في مناطق مثل إندونيسيا وماليزيا، وتعتبر الأساطير المحلية أنها حارس النهر الذي يقسم عالم الأحياء والعالم السفلي.

كوكابورا، يعيش هذا الطائر الصغير ذو الألوان الخاصة جدًا في غينيا الجديدة، في أعماق الغابات المطيرة، يتغذى بشكل رئيسي على الحشرات، ويدافع الذكور عن أراضيهم بطريقة عدوانية للغاية.

العقعق ذو العينين الصفراء، يحتوي على ظل خاص جدًا من الريش الأزرق الذي يغطي جسمه، بالإضافة إلى ذلك، فإن أرجلها ومنقارها الأحمر تجعل من السهل التعرف عليها، ويتميز ذيله بإنه أطول من الطيور الآخرى.