;

مشهد ليلي خلاب.. 5 كواكب تلمع بسماء الوطن العربي في هذا الوقت

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022
مشهد ليلي خلاب.. 5 كواكب تلمع بسماء الوطن العربي في هذا الوقت

سيكون محبو السماء على موعد مع مشهد ليلي خلاب، بعد فجر يوم 24 يونيو الجاري، حيث تصطف 5 كواكب في السماء.

وقبل شروق الشمس مباشرة سيكون عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل مرئيا بالعين المجردة في السماء يوم 24 يونيو 2022.

ويقول حسن الحريري، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي لعلم الفلك في تقرير نشرته "الخليج تايمز": "من الظواهر الفلكية النادرة أن نرى هذه المجموعة، لذا سيحتاج المتحمسون إلى الاستيقاظ مع بدء الفجر وشروق السماء، وضع في اعتبارك أن الأمر سيستغرق عقودا قبل أن تتاح لك فرصة أخرى لرؤية الكواكب والقمر مرتبة بهذه الطريقة، لذا، لا تفوت هذه الفرصة".

وأوضح أن أفضل المناظر ستكون إما من منطقة مرتفعة فوق أي مبانٍ أو أشجار شاهقة، أو من الشاطئ حيث يمكنك مشاهدة المياه المفتوحة إلى أفق البحر المسطح.

ويقول ساراث راج، مدير المشروع بمحطة أميتي دبي للأقمار الصناعية في شرحه لهذه الظاهرة النادرة، إن مصطلح "اقتران الكواكب" يشير إلى اصطفاف الكواكب في نفس منطقة السماء.

وتدور الكواكب حول الشمس على طول مسارات مختلفة بسرعات مختلفة، ولا تدور جميع الكواكب في نفس المستوى، وبدلاً من ذلك، فإنهم يتأرجحون في فضاء ثلاثي الأبعاد في مدارات مختلفة، لذلك لا يحدث اصطفافا بمعنى دقيق، ولكن تعني أن بعض الكواكب تقع في نفس منطقة السماء الواسعة".

وفي علم الفلك، يحدث الاقتران عندما يكون لجسمين سماويين نفس الخط، ويحدث اقتران لخمسة كواكب مرة كل 19 عامًا.

ويضيف راج: "هناك 3 كواكب تصطف على جانب واحد من الشمس مرتين في السنة، و4 كواكب مرة في السنة، و5 كواكب مرة كل 19 عاما، وجميع الكواكب الثمانية مرة كل 170 عامًا".

وفي وقت سابق، الأربعاء، أعلنت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء الوطن العربي تشهد أيضا فجر الخميس، ظاهرة نادرة يمكن مشاهدتها بالعين المجردة، حيث يقترن القمر بكوكب المريخ، وسيفصل بينهما نحو درجتين.

يمكن رصد القمر والمريخ باتجاه الأفق الجنوبي الشرقي، ونظرا لأن المسافة الظاهرية بين القمر والمريخ واسعة فلن يظهرا سويا في مجال رؤية التلسكوب، ولكن يمكن ذلك من خلال المناظير.

وقالت الجمعية: "إن مراقبة لمعان المريخ أسبوعيا في غاية الأهمية لرصد كيف سيتغير بشكل كبير من الآن وحتى يوم التقابل في شهر ديسمبر المقبل، فهذه التغيرات الدراماتيكية في سطوع المريخ ولونه الأحمر، هي سبب تسمية القدماء لهذا الكوكب باسم إله الحرب، ففي بعض الأحيان يستريح إله الحرب وأحيانًا يصبح عنيفًا، هذه التغييرات هي جزء من سبب روعة مشاهدة المريخ في سماء الليل".

وتابعت "لفهم سبب اختلاف سطوع المريخ كثيرًا في سماء الأرض، يجب أن ندرك أن المريخ ليس كوكبا كبيرا جدا حيث يبلغ قطره 6.790 كيلومتر فقط، مما يجعله يزيد قليلاً عن نصف حجم الأرض، 12.750 كيلومتر من حيث القطر".

وأردفت: "لقد كان تقابل عام 2018 عامًا خاصًا جدًا للمريخ بسبب تلك الدورة البالغة 15 عامًا، عندما كان الكوكب أكثر إشراقًا مما كان عليه منذ عام 2003، الذي أطلق عليه علماء الفلك تقابل المريخ الحضيضي".

وفي أوائل يونيو الجاري، ظهرت بسماء السعودية والوطن العربي صبيحة يوم الجمعة ، 10 يونيو، الكواكب الخمسة اللامعة في نظامنا الشمسي وهي عطارد ، والزهرة ، والمريخ ، والمشتري ، وزحل مصطفة بالأفق الجنوب الشرقي كسلسلة من الألماس مشاهدة بالعين المجردة، بحسب ما قاله رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة.

وأضاف أبو زاهرة، آنذاك، أن هذه الظاهرة النادرة لم تحدث منذ ديسمبر 2004.

واصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في المنطقة نفسها من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على الجانب نفسه من الشمس.

يذكر أن السعودية شهدت ظاهرة فلكية، في 28 مايو الماضي، تمثلت في تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الساعة 12:18 ظهراً بالتوقيت المحلي (09:18 جرينيتش).

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه