;

5 كواكب تظهر بسماء الوطن العربي في هذا اليوم

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022
5 كواكب تظهر بسماء الوطن العربي في هذا اليوم

قال رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة إنه سيرصد بسماء السعودية والوطن العربي صبيحة يوم الجمعة ، 10 يونيو 2022، الكواكب الخمسة اللامعة في نظامنا الشمسي وهي عطارد ، والزهرة ، والمريخ ، والمشتري ، وزحل مصطفة بالأفق الجنوب الشرقي كسلسلة من الألماس مشاهدة بالعين المجردة.

وتفصيلاً، أوضح "أبو زاهرة" أن هذه الظاهرة النادرة لم تحدث منذ ديسمبر 2004 وسيكون أفضل وقت لمشاهدة الكواكب هو 30 دقيقة قبل شروق الشمس.

وأضاف : قد تكون هناك حاجة إلى المناظير جنبًا إلى جنب مع رؤية واضحة للأفق الشرقي لرؤية كوكب عطارد بداية يونيو ولكن ومع تقدم الشهر، سيصبح عطارد أكثر إشراقًا وأسهل في الرؤية أما بقية الكواكب ستكون مرئية بالعين المجردة باستمرار.

وقال إن اصطفاف الكواكب حدث فلكي يتم عندما تظهر مجموعة من كواكب النظام الشمسي في صف واحد تقريبًا في المنطقة نفسها من السماء، كما تشاهد من الأرض وفي الفضاء تكون على الجانب نفسه من الشمس.

وأشار إلى أنه يجب معرفة أن اصطفاف الكواكب على خط واحد لا ينبغي أن يؤخذ بالمعنى الحرفي فالكواكب لا تصطف في خط مستقيم تمامًا أبدًا ، نظرًا لأنها لا تدور جميعها حول الشمس في المستوى نفسه بل في مدارات مختلفة لذلك لن تصطف بشكل متطابق أبدًا.

واختتم: ستبقى سلسلة الكواكب التي يبلغ طولها 90 درجة مرئية لبقية شهر يونيو، يمكن عند استخدام المناظير والتلسكوبات البحث عن أورانوس الأزرق المخضر بالقرب من كوكب الزهرة شديد السطوع ، ونبتون الأزرق الصغير بين المشتري وزحل.

يُذكر أن القمر سيلتقي بهذه الكواكب الخمسة نهاية هذا الشهر وستكون فرصة لالتقاط الصور.

يذكر أن السعودية شهدت ظاهرة فلكية، في 28 مايو الماضي، تمثلت في تعامد الشمس على الكعبة المشرفة الساعة 12:18 ظهراً بالتوقيت المحلي (09:18 جرينيتش).

وقال المهندس ماجد أبو زاهرة، إن التعامد حدث نتيجة وجود موقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

وشهدت السعودية أيضاً ظاهرة تعامد القمر في 23 ديسمبر الماضي فوق مكة المكرمة، بعد تعامد القمر الأحدب المتناقص على الكعبة، وهو التعامد الثالث خلال عام 2021.

وتحدث ظاهرة التعامد عند بلوغ ميل القمر عرض مكة المكرمة، وكان في لحظة توسطه على خط زوالها عند الساعة 03:23 صباحاً بالتوقيت المحلي، قبل ساعتين و11 دقيقة من أذان الفجر في المسجد الحرام.

وتوضح ظاهرة التعامد دقة الحسابات لحركة الأجرام السماوية، ومنها القمر التي تجعل تحديد موقعة في غاية الدقة، إضافةً لذلك يمكن بهذه الظاهرة تحديد اتجاه القبلة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه