;

قصة عمر الخيام.. أسرار حياة شاعر الرباعيات وعلاقته بالحشاشين

يرتبط في أذهاننا بالشعر الفلسفي العميق والرباعيات الخالدة التي تغنت بالحب والحياة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 مارس 2024
قصة عمر الخيام.. أسرار حياة شاعر الرباعيات وعلاقته بالحشاشين

عمر الخيام، ذلك الاسم الذي يرتبط في أذهاننا بالشعر الفلسفي العميق، والرباعيات الخالدة التي تغنت بالحب والحياة. لكن من هو عمر الخيام حقًا؟ ما هي إنجازاته في مختلف المجالات؟ وهل عاش حياة هادئة أم واجه صعوبات وتحديات؟

في هذا التقرير، نحاول أن نجيب معكم على هذه الأسئلة، وفقا للمعلومات التاريخية المتوفرة عن عمر الخيام، الشاعر والعالم والفيلسوف، وصاحب أشهر رباعيات، والتي تحمل اسمه.

من هو عمر الخيام؟

اسمه الحقيقي غياث الدين أبو الفتوح عمر بن إِبراهيم بن صالح الخيام النيسابوري، لكن شهرته عمر الخيام. وولد في مدينة نيسابور بإيران عام 1048 م. ونشأ في عائلة مثقفة، ودرس على يد كبار علماء عصره، مثل ابن سينا، مما ساعده على اكتساب معرفة واسعة في الرياضيات والفلك والفلسفة.

برز الخيام في العديد من المجالات، أهمها الرياضيات، إذ قدم مساهمات هامة في الجبر وعلم المثلثات. كما اهتم بالفلك وقام بحساب التقويم الشمسي الفارسي، الذي لا يزال مستخدمًا حتى اليوم.

اشتهر الخيام أيضا برباعياته الشعرية التي تعكس أفكاره الفلسفية حول الحياة والموت والوجود.

عمل الخيام مستشارًا لسلطان السلاجقة، ملك شاه، وساعده في بناء مرصد سمرقند. وعاش حياة بسيطة، متفرغًا للعلم والفلسفة والشعر. ويعد أحد أهم العلماء في العصر الإسلامي الوسيط، ولا يزال شخصية مشهورة ومحبوبة حتى اليوم.

لماذا سمي عمر الخيام؟

هناك روايات متعددة حول سبب تسمية عمر الخيام بهذا الاسم، أشهرها نسبة إلى مهنة والده، إذ يعتقد الكثيرون أن عمر الخيام سمي بهذا الاسم نسبة إلى مهنة والده، حيث كان يصنع الخيام. ففي ذلك الوقت، كان من الشائع تسمية الأشخاص بنسبة إلى مهن آبائهم. ويدعم هذا الرأي ما ذكره بعض المؤرخين من أن والد الخيام كان مشهورًا بصناعة الخيام عالية الجودة.

ويقول آخرون إلى أن اسم عمر الخيام جاء لأنه كان يصنع الخيام بنفسه في شبابه.

عمر الخيام 1

زوجة عمر الخيام

لا يعرف الكثير عن حياة الخيام الشخصية. وتختلف الروايات المتداولة عن زواجه أو حتى علاقاته العاطفية، إذ يقول البعض إنه تزوج في وقت مبكر من حياته، لكن لم يرزق بأولاد. بينما تقول قصص أخرى إنه عاش حياة بسيطة، مكرسًا وقته للعلم والفلسفة والشعر.

كذلك، تداول بعض المؤرخين والكتاب قصة عن علاقته بسيدة كانت تدعى جيهان، والتي جمعته بها قصة حب كبيرة. يقال إنها مطربة فارسية، أحبها وتزوجها وأنجب منها ابن وابنة، وذلك بحسب ما ذكره الكاتب الفرنسي أمين معلوف في روايته الشهيرة "سمرقند". لكن كثيرين اعتبروا هذه القصة من وحي خيال مؤلف الرواية من أجل الحبكة.

في النهاية، لا يوجد أي إجماع تاريخي حول زواج الخيام، مما يجعل من الصعب تأكيد أو نفي وجود زوجة له، إذ لم يتم العثور على أي وثائق تاريخية أو سجلات رسمية تثبت زواجه. وتعد المعلومات المتوفرة في الكتب التاريخية قليلة جدًا ومبهمة، مما يعطي مساحة واسعة للروايات والتفسيرات المختلفة.

سبب وفاة عمر الخيام

توفي الخيام في 4 ديسمبر عام 1131 م في مدينة نيسابور بإيران، عن عمر يناهز 83 عاما. ودفن في مقبرة يطلق عليها الآن اسم ضريح عمر الخيام، وإرثه العلمي والأدبي ظل خالدا عبر الزمن.

لا توجد معلومات دقيقة عن سبب وفاة عمر الخيام. يعتقد بعض المؤرخين أنه توفي بسبب الشيخوخة، بينما يرجح آخرون أنه توفي بسبب مرض عضال.

رباعيات عمر الخيام

يعتبر ديوان الرباعيات أشهر أعمال الخيام على الإطلاق. ترجم هذا الديوان إلى العديد من اللغات، وأصبح رمزًا للجمال والتفكير الفلسفي العميق. وتتناول الرباعيات مواضيع متنوعة، مثل الحب والحياة والموت والوجود والعدم.

واختلف كثير من المؤرخين حول أصل بعض الرباعيات، إذ قال بعضهم أنها لا تمت بصلة إلى عمر الخيام لما فيها من تهكم ويأس ودعوة إلى اللعب واللهو. كما أنها تستخف بالقدر والكائنات وتدعو إلى السهر والذهاب إلى الحانات. في حين أن الخيام كان عالما ومستكشفا، وهذا ما دفعهم لاستنكار نسب بعضها إليه.

بينما أكد مؤرخون صحة بعض هذه الرباعيات، ونسبوها إلى عمر الخيام، وعددها مائتي رباعية تقريبًا، لما فيها من رحلة فلسفية وشعرية عبر الحياة، فهي تطرح أسئلة عميقة وتقدم أفكارًا ملهمة. كما تعد هذه الرباعيات إرثًا ثقافيًا غنيًا لا يزال حاضرًا في مختلف مجالات الفن والثقافة.

وفي الوطن العربي بالتحديد، اشتهرت رباعيات الخيام بشكل واسع بعدما تغنت بها سيدة الغناء العربي أم كلثوم، والمعروفة بـ"كوكب الشرق"، في واحدة من أشهر أغانيها التي حققت نجاحا كبيرا من وقتها وحتى الآن تحظى بشعبية كبيرة.

سمعت صوتًا هاتفًا في السحر

نادى من الغيب غفاة البشر

هبوا املأوا كأس المنى

قبل أن تملأ كأس العمر كف الَقدر

لا تشغل البال بماضي الزمان

ولا بآتي العيش قبل الأوان

واغنم من الحاضر لذاته

فليس في طبع الليالي الأمان

عمر الخيام 2

شعر عمر الخيام

تميز أشعار وقصائد عمر الخيام بأسلوبها الفريد الذي يمزج بين الفلسفة والشعر. وترجم بعضها إلى العديد من اللغات وخلدت اسم شاعرها الفارسي عمر الخيام. وفي السطور التالية نستعرض أبيات من قصائده:

أحس في نفسي دبيب الفناء

ولم أصب في العيش إلا الشقاء

يا حسرتا إن حان حيني

ولم يتح لفكري حل لغز الحياة

تروح أيامي ولا تغتدي

كما تهب الريح في الفدفد

وما طويت النفس هما على يومين:

أمس المنقضي والغد

ويقول عمر الخيام أيضا في بعض أبيات شعره:

عاشر من الناس كبار العقول

وجانب الجهال أهل الفضول

واشرب نقيع السم من عاقل

واسكب علَى الأرض دواء الجهول

إنجازات عمر الخيام العلمية

برع الخيام في العديد من المجالات، تاركا بصمة واضحة في تاريخ العلوم. ففي مجال الرياضيات، قدم مساهمات هامة في نظرية الأعداد ونظرية المعادلات، ونظرية ذات الحدين. أما في علم الفلك، فقد أصلح التقويم الفارسي، وقام بحساب مدارات الكواكب، ووضع جداول فلكيةً دقيقة.

وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز إنجازات عمر الخيام في الرياضيات والفلك والفلسفة.

إنجازات عمر الخيام في الرياضيات

. قدم حلولاً هندسية لمعادلات الدرجة الثالثة باستخدام قطع المخروط، ممّا ساهم في تطوير الجبر الحديث.

. ساهم في تطوير نظرية ذات الحدين، وقدم برهانًا جديدًا لها.

. يعد أحد مؤسسي علم المثلثات، حيث وضع أسسًا هامة في هذا المجال.

. قدم برهانًا جديدًا لنظرية فيثاغورس.

إنجازات عمر الخيام في علم الفلك

. أسس مرصدًا فلكيًا في مدينة أصفهان بإيران، ساهم في رصد النجوم والكواكب.

. قام بإصلاح التقويم الفارسي القديم، وجعله أكثر دقة من التقويم الجريجوري المستخدم في أوروبا.

. قام بحساب مسار الشمس والقمر بدقة عالية، ممّا ساعد في التنبؤ بالكسوف والخسوف.

إنجازات عمر الخيام في الفلسفة

. ناقش في كتاباته موضوعات فلسفية حول الوجود والكون والحياة، مع التركيز على معنى الحياة ومصير الإنسان.

. طرح أسئلة وجودية مشابهة لما طرحه الفيلسوف ديكارت بعد قرون، مما يدل على عبقريته وعمق تفكيره.

. تعبر رباعيات الخيام عن فلسفته الخاصة حول الحياة والموت والحب، ونالت شهرة عالمية لجمالها وعمقها.

علاقة عمر الخيام بالحشاشين

تُعد علاقة عمر الخيام (1048-1131) بالحشاشين موضوعًا غنيًا بالجدل، حيث تتنازع الروايات التاريخية والخيال الأدبي في رسم صورة واضحة لهذه العلاقة.

من ناحية تاريخية

زمالة الدراسة: تشير بعض المصادر إلى أن عمر الخيام كان زميلًا في الدراسة لحسن الصباح، مؤسس جماعة الحشاشين، في مدينة نيسابور.

التأثير الفكري: يرى بعض المؤرخين أن أفكار عمر الخيام الفلسفية، خاصة تلك المتعلقة بالوجود والموت، قد أثرت على عقيدة الحشاشين.

الروايات المتضاربة: تفتقر الأدلة التاريخية القاطعة التي تثبت أو تنفي انتماء عمر الخيام إلى جماعة الحشاشين بشكل مباشر.

من ناحية أدبية

روايات خيالية: لعبت الروايات الخيالية، مثل رواية "سمرقند" لأمين معلوف، دورًا كبيرًا في ربط شخصية عمر الخيام بالحشاشين.

صورة رومانسية: غالبًا ما تصور هذه الروايات عمر الخيام كشخصية ثورية متمردة على سلطة الدولة، مرتبطة بعالم الحشاشين الغامض.

تحذير من مخاطر التطرف: تنبه بعض الكتاب إلى مخاطر ربط شخصية عمر الخيام بالتطرف، مؤكدين على أهمية فهم أفكاره في سياقها التاريخي.

في النهاية يعتبر عمر الخيام من أهم الشخصيات في التاريخ الإسلامي. كان عالما فذًا، وشاعرًا مبدعًا، وفيلسوفًا مفكرًا. ترك إرثًا غنيًا لا زال يلهم الأجيال حتى يومنا هذا.

كذلك، واجه الخيام بعض الصعوبات والتحديات في حياته. فقد اتهم بالإلحاد بسبب بعض أفكاره الفلسفية التي اعتبرها البعض مخالفة للدين. كما واجه صعوبات مادية في بعض الأحيان، مما جعله يعتمد على رعاية بعض الأمراء والوزراء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه