;

4.5 مليار سنة هو عمر كوكب الأرض: كيف تغيرت شكل الحياة عليه؟

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أكتوبر 2021
4.5 مليار سنة هو عمر كوكب الأرض: كيف تغيرت شكل الحياة عليه؟

هل تساءلت يومًا عن عمر الكوكب؟ لفهم مدى عمر الأرض والتغيرات التي حدثت عليه عليك معرفة أنه كان هناك عصور وفترات وعهود وأعمار وكلها تشكل جدولًا زمنيًا معقدًا من تقسيمات زمنية متداخل.

والكوكب ضم العديد من الظهور لظواهر كونية والكائنات الحية التي لم تعد موجودة الآن منهم:

عصور مختلفة على كوكب الأرض

بدأ الكوكب في تصنيع الأكسجين منذ 2.5 مليار سنة فقط

الأكسجين ضروري لحياة كوكب الأرض على الأقل بالنسبة للتنوع متعدد الخلايا مثل النباتات والحيوانات والبشر. إن قدرة الأرض على الحفاظ على جو غني بالأكسجين هو ما يميزها عن الكواكب الأخرى في نظامنا الشمسي لكنها وسيلة راحة حديثة نسبيًا.

يبلغ عمر الأرض أكثر من 4.5 مليار سنة وخلال أول ملياري سنة من وجودها، كان الغلاف الجوي خاليًا إلى حد كبير من الأكسجين. ثم حدث حدث الأكسدة العظيم. من غير المعروف بالضبط كيف حدث هذا أو متى بالضبط، لكن يُعتقد عمومًا أن البكتيريا الزرقاء في المحيط بدأت في ضخ ما يكفي من الأكسجين لتغيير تكوين الغلاف الجوي للكوكب.

ظهرت الكائنات وحيدة الخلية لأول مرة على الأرض منذ حوالي 3.5 مليار سنة وكان هذا التغيير قاتلاً للعديد منها. ومع ذلك استخدم آخرون هذا المورد الجديد لتشكيل هياكل أكثر تعقيدًا وتطوروا إلى أشكال حياة متعددة الخلاياوفي النهاية تركوا المحيط على ارتفاع.

كان الماموث الصوفي يتجول على الأرض عندما تم بناء الأهرامات

عاشت أنواع من الماموث الصوفي في أمريكا الشمالية وأوروبا وآسيا منذ 300000 عام إن لم يكن قبل ذلك، قبل حوالي 11000 عام انخفض عدد الماموث على الأرض بشكل كبير ولم يتبق سوى عدد قليل منها في مناطق مثل ألاسكا وسيبيريا القارية وجزيرة رانجل في القطب الشمالي.

مات معظم الماموث الصوفي منذ حوالي 10000 عام لكن مجموعة القطب الشمالي عاشت في المملكة المصرية الوسطى 2040-1786 ق.م.

أقدم بلورة زركون وجدت على الأرض عمرها أكثر من 4.3 مليار سنة

لا ينبغي الخلط بينه وبين الزركونيا المكعبة وهو بديل مركب للماس الزركون هو معدن طبيعي (الصنف الشفاف يعتبر أحجار شبه كريمة). تُعد بلورة الزركون المكتشفة في أستراليا أقدم جزء معروف من الأرض المبكرة يبلغ عمرها حوالي 4.375 مليار سنة.

وهذا يعني أن البلورة تشكلت بعد حوالي 165 مليون سنة من اندماج الأرض من سحابة من الغبار إلى الكوكب الذي نسميه الوطن. هذه فترة زمنية مهمة للإنسان لكنها طرفة عين بمقياس جيولوجي.

وفقًا لعالم الكيمياء الجيولوجية جون فالي، تكشف العناصر النزرة المكتشفة في هذا الزركون أن الأرض المبكرة لم تكن مكانًا غير مضياف وكانت أشبه بالأرض التي نعرفها اليوم.
من الناحية الفنية تنتهي عصور ما قبل التاريخ في بلاد ما بين النهرين ومصر قبل 5000 عام من حدوثها في غينيا الجديدة
التعريف المقبول عمومًا لعصور ما قبل التاريخ هو الوقت الذي يسبق السجلات المكتوبة.

مع وضع هذا في الاعتبار انتهت عصور ما قبل التاريخ في الجزء الشرقي من البحر الأبيض المتوسط ​​قبل آلاف السنين مما حدث في مناطق في جميع أنحاء المحيط الهادئ.

منذ 12000 عام اصطاد البشر القدماء كسلان يبلغ طوله 10 أقدام

الكسلان اليوم أصغر وأبطأ بكثير من نظرائهم في عصور ما قبل التاريخ كان أكبر حيوان كسلان في السجل الأحفوري، Megatherium americanum يسكن أمريكا الجنوبية منذ ما بين 5 ملايين و 11000 عام ويمكن أن يقف على قدميه أكثر من 12 قدمًا. تراوح ابن عمها الأصغر Eremotherium في أقصى الشمال حتى نيوجيرسي الحديثة.

لسنوات تكهن العلماء بأن البشر الأوائل اصطادوا هذه المخلوقات وساهموا في انقراضها خلال عصر البليستوسين المتأخر. يبدو أن بقايا الكسلان المكتشفة في كامبو لابورد في الأرجنتين تدعم هذه الفرضية وتعتبر الموقع الوحيد المؤكد لقتل حيوان الكسلان الأرضي العملاق في الأمريكتين، كان هذا الكسلان البالغ من العمر 12600 عام بطول 10 أقدام ووزنه أكثر من أربعة أطنان.

تم تحليل العلامات على عظام الكسلان وتم تحديدها على أنها قطع مصنوعة بأدوات حجرية على الأرجح متورطة في سلخ الحيوان وذبحه. يشير موقع آخر في نيو مكسيكو إلى أن البشر اتبعوا حيوانات الكسلان العملاقة وطاردتهم من خلال اتباعهم حرفيًا على خطاهم.

عاش الديناصور ريكس وستيجوسورس بعد حوالي 80 مليون سنة

قد يكون التيرانوصور ركس، وهو مخلوق آكل اللحوم ويعني اسمه ملك السحالي المستبدة، أحد أشهر الديناصورات في العالم. كان T. rex باختصار يبلغ ارتفاعه 40 قدمًا ويمكن أن يصل وزنه إلى تسعة أطنان وفقًا للأدلة الأثرية. سيطر T. rex على أمريكا الشمالية خلال العصر الطباشيري منذ حوالي 65 مليون سنة.

ديناصور آخر معروف بشكل شائع وهو Stegosaurus كان من الحيوانات العاشبة مع ذيل شائك مميت وعاش أيضًا في أمريكا الشمالية. يمكن العثور على Stegosaurus خلال أواخر العصر الجوراسي منذ حوالي 150 مليون سنة.

في حين أنه من الشائع رؤية كل من T. rex وStegosaurus معًا في تمثيلات الثقافة الشعبية للديناصورات كما هو الحال في أفلام من امتياز Jurassic Park، إلا أنهما موجودان بالفعل منذ 80 مليون سنة بعيدًا عن بعضهما البعض.

وهذا يعني أيضًا أن التيرانوصوروس ريكس عاش بالقرب من الوقت الذي كان فيه البشر بالقرب من ستيجوسورس.

لقد عاش البشر لألف ما دام عاشت الديناصورات

كانت الديناصورات الأولى موجودة على الأرض خلال العصر الترياسي منذ حوالي 245 مليون سنة مع تطور الأنواع تغير مناخ الكوكب وأثرت عوامل أخرى على بقاء الديناصورات لقد عاشوا خلال العصر الجوراسي والطباشيري وتوفوا منذ حوالي 66 مليون سنة هذا يشير إلى نهاية حقبة الدهر الوسيط وبداية عصر حقب الحياة الحديثة.

وبغض النظر عن التصنيفات الزمنية الجيولوجية كانت الديناصورات موجودة منذ ما بين 150 و200 مليون سنة في المقابل ظهر الإنسان الأول منذ ما يقرب من مليوني سنة.

وتشير الدلائل إلى أن البشر أو الإنسان العاقل ظهر لأول مرة منذ 300000 إلى 200000 سنة الوقت الذي يقضيه البشر على الأرض يصل إلى حوالي واحد في الألف مما تفاخرت به الديناصورات.

كانت الأيام أقصر وسنوات أطول بالنسبة للديناصورات
عاشت الديناصورات ما بين 250 و 66 مليون سنة وهي فترة زمنية تشكل حقبة الدهر الوسيط. انقسمت هذه الحقبة إلى ثلاث فترات العصر الترياسي والجوراسي والطباشيري وشهدت الأيام ما بين 21 و 23 ساعة.

كانت الأيام القصيرة نتيجة الاقتراب من القمر ودوران الأرض وهي عوامل لا تزال تؤثر على أيامنا الممتدة باستمرار. على الرغم من أن الأيام كانت أقصر فقد قرر الباحثون أن السنوات كانت في الواقع أطول. استخدموا الأصداف الأحفورية لتقدير أن السنوات كانت 372 يومًا.

يبلغ عمر سرطان حدوة الحصان 450 مليون سنة لكن بعض الطحالب عاشت أكثر من ضعف هذا العمر
تشير الأدلة الأحفورية إلى أن أقدم الحيوانات الحية على الأرض كانت تلك التي لها أصداف. يمكن إرجاع الأنواع مثل سرطان حدوة الحصان إلى 450 مليون سنة، مما يعني أنها عاشت أكثر من جميع الديناصورات مرتين.

بينما نجت سلطعون حدوة الحصان من خمسة انقراضات جماعية على الأقل، فهي ليست أقدم كائن حي على هذا الكوكب. في أوائل عام 2020 ، اكتشف الباحثون الطحالب الخضراء التي كانت موجودة قبل مليار سنة.

ويُعتقد أن الأعشاب البحرية المتحجرة ، Proterocladus antiquus هي أحد أسلاف النباتات البرية على الأرض. هناك أيضًا طحالب حمراء من كندا والهند يعود تاريخها إلى 1.2 و 1.6 مليار سنة على التوالي.

خلال عصر الديناصورات ربما كانت البراكين تنفجر على سطح القمر
يعرف العلماء أن القمر كان نشطًا بركانيًا منذ ما بين 3.5 مليار و 1 مليار سنة لكن الصور التي التقطتها المركبة الفضائية LRO تشير إلى استمرار النشاط البركاني بعد ذلك بفترة طويلة. في الواقع ، يُعتقد أن ثلاثة رواسب بركانية يقل عمرها عن 100 مليون سنة، وقد يكون عمر إحداها أقل من 50 مليون سنة.

استمر عصر الديناصورات أو حقبة الدهر الوسيط ما بين 245 مليون و 66 مليون سنة مما يعني أن البراكين ربما كانت تنفجر على سطح القمر خلال هذا الوقت.

الصحراء كانت صحراء خضراء منذ حوالي 6000 عام

قبل ما لا يقل عن 6000 عام كان ما يعرفه العالم الحديث باسم الصحراء الكبرى خضراء كانت المنطقة عبارة عن أراضٍ عشبية شاسعة مع هطول غزير للأمطار ومجموعة من الحياة النباتية والحيوانية.

ولا يزال الباحثون يستكشفون التغير في المناخ الذي حول المشهد الأفريقي لكن الأدلة تشير إلى أن البشر لعبوا دورًا.

وفقًا لعالم الآثار ديفيد رايت ربما يكون البشر الرعويون قد أفرطوا في رعي الصحراء مما أدى إلى "تقليل كمية الرطوبة في الغلاف الجوي وتعزيز كمية الضوء التي تنعكس على المنطقة".

تشير الآراء المتضاربة إلى أن الصحراء تتأرجح بين الصحراء والأراضي العشبية المورقة بانتظام وتتأثر بشدة بالرياح الموسمية في المنطقة. مع وضع هذا في الاعتبار قد تكون الصحراء مستعدة لعودة رطبة في غضون 14000 عام تقريبًا.

شهدت الأرض أكثر من مليون سنة من هطول الأمطار 

منذ ما يقرب من 232 مليون سنة خضعت الأرض لسلسلة من الانفجارات البركانية والتغيرات المناخية التي تسببت في انقراض ثلث جميع الأنواع البحرية بالإضافة إلى عدد من الحيوانات التي عاشت على الأرض.

قبل هذا الحدث كانت قارة بانجيا العظمى مكانًا حارًا وجافًا لم تستطع الغيوم التحرك خارج المناطق الساحلية ولم يكن هناك سوى القليل من الجبال لتفتيت الأراضي المنخفضة.

وعندما تغير المناخ لم تتمكن العديد من الحيوانات في التعامل مع العالم واستمرت هذه الفترة الرطبة المعروفة باسم حلقة كارنيان بلوفال ما بين مليون ومليوني سنة.

يعتقد الخبراء أن هذا التغيير الجيولوجي الهائل سمح للديناصورات بأن تصبح شكل الحياة المهيمن على الكوكب وأدى إلى زيادة تنوع الأنواع في أواخر العصر الترياسي.

إن وجود البشر على الأرض يعادل دقيقتين من 24 ساعة في اليوم

تشمل الاستعارات الخاصة بالوقت الجيولوجي استخدام ساعة وملعب كرة قدم للتعرف على العدد الهائل من السنوات قيد الدراسة.

على مدار الساعة الجيولوجية يتم تخصيص حوالي 21 ساعة من أصل 24 ساعة للفترات الهديونية والأرشيانية والبروتيروزوية ما بين 600 و 4000 مليون سنة مضت.بحلول الوقت الذي تصل فيه إلى وجود البشر المخلوقات التي تشمل كل شيء من القردة العليا إلى البشر المعاصرين - تكون الساعة قد اكتملت تقريبًا. تواجد البشر على الكوكب لمدة دقيقتين فقط من 24 ساعة في اليوم. يظهر البشر مع بقاء 12 ثانية فقط على الساعة.

العصور الجوراسي

بانجيا - المصطلح الذي يطلق على القارة العملاقة التي اندلعت لتشكل القارات السبع الموجودة اليوم بدأ في الانقسام لأول مرة خلال العصر الجوراسي المبكر، منذ حوالي 200 مليون سنة.

وعندما ذهبت أجزاء من Pangea في طرق منفصلة بفضل الصفائح التكتونية المتحركة فقد شكلت كتلًا أصغر من اليابسة بجانب المسطحات المائية الضخمة.

كانت Pangea في السابق في حالة قطع بعد أن تشكلت عندما اندمجت عدة قارات بما في ذلك Gondwana و Laurussia منذ حوالي 480 مليون سنة.

وبسبب الحركة المستمرة داخل وشاح الأرض يقدر الباحثون أن قارة عملاقة أخرى يمكن أن تشكل حوالي 300 مليون سنة في المستقبل.

يحذر العالم الجيولوجي روس ميتشل من أنه مع التغييرات في الحرارة الداخلية للأرض قد يتم تسريع الجدول الزمني. 

إن أقدم بركان في العالم يحتفل بعيد ميلاده في ليلة رأس السنة

يُعتقد على نطاق واسع أن جبل إتنا في جزيرة صقلية هو أحد أقدم البراكين على هذا الكوكب. جبل إتنا هو بركان طبقي وهو النوع الأكثر عنفًا ولا يزال نشطًا. سجلات اندلاعه يعود تاريخها إلى 1500 قبل الميلاد.

يعتقد الباحثون أن جبل إتنا قد تشكل منذ 350 ألف عام مما يدل على مجيء وذهاب البراكين مع مرور الوقت. سواء كان بركانًا طبقيًا مثل إتنا أو بركانًا مخروطيًا جمرة أصغر من بركان ستراتوفولكاني، أو بركانًا درعًا ضخم مع قواعد عريضة، فإن دورة حياة البركان تتراوح من 10000 إلى 500000 سنة.

لاستخدام تشبيه السنة التقويمية، تنافس البراكين البشر في وصولهم المتأخر إلى الأرض وتشترك في عيد ميلاد رأس السنة الجديدة.

نظرًا لكونه بركانًا في منتصف عمره لا يُظهر إتنا أي علامات على التباطؤ. اندلعت في أوائل عام 2021 في الواقع تقذف الحمم البركانية على بعد ميل في الهواء.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه