;

قرش على شواطئ الكويت.. السلطات تطمئن ومشاهد مدهشة من صباح الأحمد

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2022
قرش على شواطئ الكويت.. السلطات تطمئن ومشاهد مدهشة من صباح الأحمد

أكد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله أحمد الحمود الصباح، تعاون وتكامل جهات الدولة والفِرَق التطوعية في الكويت، من أجل إخراج سمك القرش من الخوارير البحرية؛ حفاظًا على سلامة رواد البحر والشاليهات.

وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، قال الشيخ عبدالله الصباح في تصريح صحفي أمس السبت: تعمل جهات الدولة حاليًا على إخراج "القرش الحوتي" المتواجد في منطقة (صباح الأحمد) البحرية؛ حفاظًا على سلامة رواد البحر والشاليهات في المنطقة.

وأضاف أن هذا النوع من أسماك القرش يعتمد على العوالق النباتية في غذائه، كما يقوم بفلترة الماء ولا يوجد له أسنان، "ولا يشكّل خطرًا بتاتًا على الإنسان"؛ معربًا عن أمله في عدم التعرض لسمك القرش؛ حفاظًا على التنوع الأحيائي بالمنطقة.

وأفاد بأن جهات الدولة والفِرَق التطوعية تبذل جهودها من أجل إخراج سمك القرش من الخوارير البحرية بالمنطقة؛ حيث سيتعامل معه غواصون مختصون لإبعاده خارج الخوارير.

وقبل يومين، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي في الكويت، تسجيلًا مصورًا لسمكة قرش بأحد الأخوار في منطقة خيران قبالة مدينة صباح الأحمد البحرية.

وأعاد الضابط الكويتي المتقاعد حمد سريع نشر الفيديو، وأرفقه بتغريدة على "تويتر" قائلًا: "وثق شخص بالفيديو وجود سمكة قرش في خور”295″، هذه رابع مرة تدخل سمكة القرش الخور خلال الفترات الماضية".


وأضاف: "حاليًا تم التنسيق بين هيئة البيئة ومسؤولي مشروع الخيران لإعادة القرش إلى البحر كما هو متبع سابقًا".

بدورها، حذّرت وزارة الداخلية الكويتية مرتادي الشاطئ في منطقة صباح الأحمد البحرية ودعتهم إلى أخذ الحيطة والحذر، بعد ورود معلومات تفيد بوجود سمكة قرش كبيرة تتجول بين الممرات المائية.

وأضافت: "وردت معلومات إلى عمليات وزارة الداخلية عن وجود سمكة قرش كبيرة تتجول بين الممرات المائية، وتم التنسيق مع الجهات المعنية لاتخاذ اللازم.

ولمزيد من الطمأنينة، وثقت حسابات إخبارية كويتية لحظة غوص أحد الأشخاص في منطقة صباح الأحمد البحرية بالقرب من سمكة القرش الضخمة، التي تم رصدها.

وأظهر المقطع المتداول الغواص وهو يسبح على مقربة من سمكة القرش الضخمة التي تسعى الجهات المعنية بالتنسيق مع الغواصين منذ يومين لإخراجها من الخوارير البحرية.

وقال المهندس محمد الدوب الذي نشر مقطع الفيديو عبر حسابه في "تويتر"، إن "القرش تعرض لإصابة شديدة في زعنفته الظهرية بسبب مراوح مكينة أحد القوارب".

ومن المرجح أن يكون الغواص من ضمن الغواصين الذين نسقت معهم الجهات الرسمية للتعامل مع سمكة القرش.

وتعد المياه الإقليمية الكويتية أحد أكبر حاضنات الأسماك في العالم وتجعلها طبيعتها الدافئة قبلة لبعض أنواع الأسماك العملاقة كأسماك القرش المسالمة، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية.

ومن أشهر أنواع أسماك القرش الموجودة في المياه الإقليمية الكويتية “القرش الحوت”، والتي تظهر بالقرب من الشواطئ للبحث عن الغذاء، وهي أكبر أنواع أسماك القرش النادرة والمسالمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه