;

ضربت العراق والكويت.. عاصفة رملية تصل للسعودية وتحذيرات خاصة للرياض

  • تاريخ النشر: الإثنين، 16 مايو 2022
ضربت العراق والكويت.. عاصفة رملية تصل للسعودية وتحذيرات خاصة للرياض

حذرت مديرية الدفاع المدني السعودية، مساء اليوم الاثنين، من أتربة مثارة وعواصف رملية كبيرة على منطقة الرياض حتى الساعة 11 من مساء اليوم، بناءً على ما صدر من المركز الوطني للأرصاد.

وقال الدفاع المدني عبر حسابه الرسمي اليوم الاثنين، إن الحالة تشمل العاصمة الرياض والزلفي والغاط والمجمعة وثادق ورماح وشقراء .

وقالت الأرصاد إن عاصفة رملية ضخمة ضمت مئات الأطنان من الرمال والأتربة أثرت على الصحراء العراقية، ثم تحركت إلى الكويت، ووصلت إلى السعودية، منذ صباح الاثنين، وأثرت على المنطقة الشمالية الشرقية من المملكة.

وأضافت أن العاصفة تتحرك في هذه الأثناء وتؤثر على المنطقة الشرقية والقصيم لتسبب شبه انعدام في مستوى الرؤية الأفقية، وبدأت طلائعها تدخل إلى العاصمة الرياض، ما دفع النظام الآلي للإنذار المبكر إلى إصدار تحذير لمنطقة الرياض.

ونبهت الأرصاد من انعدام الرؤية الأفقية بالعاصمة السعودية خلال ساعات مساء الاثنين، ونبهت كذلك مرضى الجهاز التنفسي لأخذ الحيطة والحذر.

وأكدت أنها تتوقع استمرار تأثير العاصفة على منطقة الرياض حتى ساعات صباح الثلاثاء، ثم تؤثر بشكل أقل على شرق مرتفعات عسير.

وأوضحت أن هذه العواصف الرملية تحدث عادة بين الفصول.

وفي وقت سابق، الاثنين، ضربت العاصفة العراق بعنف لتتسبب في مقتل شخص وإصابة نحو 5 آلاف باختناقات، علاوة على تسببها في إغلاق المطارات والجامعات والمدارس، بعد انعدام الرؤية الأفقية.

وفي مشهد بدأ العراقيون بالاعتياد عليه، غطّت طبقات الرمال الصفراء صباح الاثنين المباني والسيارات المركونة في الشوارع وأثاث المنازل، فيما حجبت سحب الغبار السميكة الرؤية لمجرد بضعة أمتار قليلة.

وقررت إدارة مطار بغداد الدولي تعليق الرحلات الجوية خلال اليوم بسبب "وصول مدى الرؤية إلى 300 متر" فقط، كما أفادت وكالة الأنباء العراقية، وأوعزت بـ"إغلاق الاجواء وإيقاف الحركة الجوية في المطار لهذا اليوم".

وعلّقت رحلات مطار النجف جنوباً، والسليمانية في إقليم كردستان في الشمال، وفق الوكالة العراقية.

علّقت 7 محافظات من محافظات العراق الثماني عشرة الدوام الرسمي في الإدارات العامة، باستثناء دوائر الصحة، لا سيما في العاصمة بغداد وفي الديوانية جنوباً وديالى وكركوك في الشمال.

كذلك أغلقت كل مدارس البلاد وأرجئت امتحاناتها حتى الثلاثاء، كما أعلنت وزارة التربية، فضلاً عن إرجاء الامتحانات الجامعية التي كانت مقررةً ليوم الاثنين.

والاثنين أيضا، أعلنت الكويت تعليق الملاحة الجوية لنحو ساعتين قبل أن تعلن عوتها، بسبب العاصفة.

وتسببت العاصفة في انخفاض حاد بالرؤية الأفقية، بسبب الغبار المصاحب لرياح تجاوزت سرعتها 50 كم/ساعة، ما دعا وزارة الداخلية الكويتية إلى مطالبة المواطنين والمقيين بتوخي الحذر أثناء القيادة على الطرقات.

بدورها، نوهت الأرصاد الكويتية إلى أن تلك الموجة السيئة من الطقس من المنتظر أن تستمر حتى مطلع فجر الثلاثاء.

وقال رئيس قسم التنبؤات المناخية في إدارة الأرصاد الجوية الكويتية ياسر البلوشي، إن هذه الموجة الغبارية قادمة من العراق.

وأوضح "البلوشي" أن سرعة الرياح الشمالية الغربية تتراوح ما بين 50 إلى 55 كيلومترا في الساعة، مشيرا إلى تدني مستوى الرؤية الأفقية في منطقة العبدلي إلى 400 متر، وفي السالمي إلى 300 متر، بحسب ما نقلت عنه صحف كويتية.