;

الكويت.. تحركات إيجابية تجاه البدون في التوظيف والتعليم

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
الكويت.. تحركات إيجابية تجاه البدون في التوظيف والتعليم

فيما يبدو تحركا إيجابيا لافتا تجاه "البدون"، أعلنت الحكومة الكويتية بدء حملة لتعيينهم بدلا من الوافدين في القطاع الخاص، بينما قررت وزارة التعليم عن إعفاء جميع الطلبة "البدون" من سداد رسوم فرق الشريحة في المدارس الخاصة الأهلية العربية والنموذجية.

وقال مدير عام الهيئة العامة للقوى العاملة في الكويت "أحمد الموسى"، الثلاثاء، إنه سيتم إطلاق منصة "تيسير" لتعيين "البدون" بدلاً من العمالة الوافدة في القطاع الخاص.

وأضاف "الموسى"، حسب ما نشرته وسائل إعلام محلية، أن إطلاق المنصة لتسجيل الباحثين عن عمل بالقطاع الخاص لفئة المقيمين بصورة غير قانونية يأتي بالتنسيق مع الجهاز المركزي لمعالجة أوضاع المقيمين بصورة غير قانونية.

وأضاف المسؤول الكويتي أن المنصة تهدف إلى إحلال الفئة المعنية محل العمالة الوافدة للحفاظ على التركيبة السكانية وحفظ حقوقهم تحت مظلة القانون، عن طريق تقديم الاستفادة الكافية لهم من خلال هذه الفرص، بما يتوافق مع مؤهلاتهم وميولهم.

ولقي الخبر استحسان رواد مواقع التواصل الاجتماعي

فيما أفادت وسائل إعلام أن المنصة تعتبر آلية مؤسسية لتنظيم مشاركة المقيمين بصفة غير قانونية بسوق العمل بصورة أكثر إيجابية وفعالية لخلق مزيد من فرص العمل لهم.

من ناحيته، أعلن الوكيل المساعد للتعليم الخاص والنوعي "عبدالمحسن الحويلة" عن إعفاء جميع الطلبة "البدون" من سداد رسوم فرق الشريحة في المدارس الخاصة الأهلية العربية والنموذجية بجميع مراحلها التعليمية المختلفة، والبالغ عددهم 9318 طالباً وطالبة في مختلف المراحل التعليمية.

وأكد "الحويلة"، في تصريح صحفي، تحمل وزارة التربية بالتعاون مع بيت الزكاة الكويتي سداد كافة مبالغ فرق الشريحة لجميع الطلاب والطالبات المشمولين برعاية الصندوق الخيري للعام الدراسي الحالي 2021/2022 للطلبة "البدون".

وقال "الحويلة" إنه "في إطار حرص الكويت ممثلة في وزارة التربية - قطاع التعليم الخاص والنوعي - على التخفيف من معاناة أبنائها الطلاب من المقيمين بصورة غير قانونية، قامت اللجنة المختصة بالإشراف على أعمال الصندوق الخيري بتوفير الدعم المالي بالتنسيق مع بيت الزكاة بموجب اتفاقية التعاون بشأن سداد فرق الشريحة لطلاب المدارس العربية الأهلية (شريحة أ) والنموذجية المشمولين برعاية الصندوق الخيري والبالغ عددهم 9318 طالباً وطالبة في مختلف المراحل التعليمية".

وبينما ثمن "الحويلة" الدور المجتمعي الذي يقوم به بيت الزكاة ودعمه في سداد رسوم فرق الشريحة لعدد 7138 طالباً من "البدون"، أشار إلى أن الوزارة تحملت من ميزانية الصندوق الخيري سداد رسوم فرق الشريحة لباقي المتعلمين الآخرين من ذات الفئة، والبالغ عددهم "2180" طالباً، تحقيقاً لمبدأ المساواة بين جميع الطلبة.

وتعود أصول البدون في الأساس إلى قبائل بدوية من مناطق رعي صحراوية تمتد من السعودية جنوبي وشرقي الكويت والعراق إلى الشمال، كما أن بعضهم يعود إلى بادية سوريا والأردن من قبائل عربية معروفة مثل شمر وعنزة، وأغلبهم مقيمون بالكويت لكنهم لم يحصلوا على الجنسية عند استقلال البلاد؛ إما لأنهم لم يستطيعوا الحصول عليها وإما لأنهم لم يطلبوها حينها.

كما تدَّعي الحكومة الكويتية أن بعض "البدون" أشخاص من جنسيات مختلفة، بعضهم قدِموا من العراق والسعودية للانضمام إلى الجيش الكويتي، وسجّلت السلطات في وثائقهم حينها أنهم "بدون جنسية".

كما تدَّعي أيضاً أن بعضهم دخل إلى الكويت خلال حرب العراق وعمدوا إلى إخفاء مستنداتهم الرسمية؛ من أجل الحصول على الجنسية الكويتية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه