;

فيضانات تنزانيا بالفيديو.. انهيارات أرضية وغرق السيارات والشجر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 ديسمبر 2023
فيضانات تنزانيا بالفيديو.. انهيارات أرضية وغرق السيارات والشجر

أعلن مسؤول يوم الأحد، إن 47 شخصاً على الأقل، لقوا حتفهم وأصيب 85 آخرون في انهيارات أرضية ناجمة عن فيضانات في شمال تنزانيا، مع تحذيرات من ارتفاع عدد القتلى ووثقت مقاطع الفيديو والصور ما خلفته الفيضانات من انهيارات أرضية وغرق السيارات.

وقال مفوض المنطقة جانيث مايانجا إن أمطارا غزيرة هطلت يوم السبت على بلدة كاتيش، على بعد حوالي 300 كيلومتر شمال العاصمة دودوما. وحذر مايانجا من أن عدد القتلى "من المرجح أن يرتفع".

وقالت سينديجا، المفوضة الإقليمية في منطقة مانيارا، شمال تنزانيا، لوسائل الإعلام المحلية "حتى هذا المساء، بلغ عدد القتلى 47 و85 جريحا".

وأرسلت رئيسة تنزانيا سامية صولحو حسن، الموجودة في دبي لحضور مؤتمر المناخ "كوب 28"، تعازيها وقالت إنها أمرت بالمزيد "من الجهود الحكومية لإنقاذ المواطنين".

بعد أن عانت من جفاف غير مسبوق، تعرضت منطقة شرق أفريقيا لأسابيع، لأمطار غزيرة وفيضانات مرتبطة بظاهرة النينيو المناخية. وأدت الأمطار الغزيرة إلى نزوح أكثر من مليون شخص في الصومال وخلفت مئات القتلى.

وظاهرة النينيو هي نمط مناخي ينشأ في المحيط الهادئ ويؤدي إلى زيادة الحرارة في كافة أنحاء العالم، مما يؤدي إلى الجفاف في بعض المناطق والأمطار الغزيرة بأماكن أخرى. ويتوقع العلماء أن تظهر أسوأ آثار لظاهرة النينيو في نهاية العام الجاري وحتى العام المقبل.

وفي الفترة ما بين أكتوبر 1997 ويناير 1998، تسببت الفيضانات الهائلة التي تفاقمت بسبب أمطار النينيو الغزيرة في وفاة أكثر من 6000 شخص في خمسة بلدان في المنطقة.

ويقول العلماء إن الأحداث المناخية المتطرفة مثل الفيضانات والعواصف والجفاف وحرائق الغابات أصبحت أطول وأكثر شدة وأكثر تواترا بسبب تغير المناخ.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه