;

عيد العمال 2024.. 15 حقيقة مثيرة عن الموظفين حول العالم

يقضي العامل العادي حوالي 90 ألف ساعة في العمل طوال حياته منذ تخرجه حتى سن المعاش

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 01 مايو 2024
عيد العمال 2024.. 15 حقيقة مثيرة عن الموظفين حول العالم

في الأول من مايو من كل عام، يحتفل العالم بيوم العمال العالمي وعيد العمال، وهو مناسبة لتكريم إنجازات العمال في جميع أنحاء العالم، وإعادة التأكيد على أهمية العمل اللائق والعدالة الاجتماعية.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة عيد العمال وأبرز الحقائق التي ربما لا يعرفها كثيرون عنه وأجمل ما قيل عن العمال وعيد العمال للتعبير عن تقديرنا وشكرنا لكل شخص يقوم بعمل ويجتهد في وظيفته.

لماذا 1 مايو عيد العمال؟

يتساءل كثيرون متى بدأ الاحتفال بعيد العمال العالمي؟ وكذلك كيف جاء عيد العمال؟ خاصة أن الغالبية في دول حول العالم يعتقدون ارتباط عيد العمال بمناسبة محلية لديهم، لكن تاريخ عيد العمال في الحقيقة يرتبط باحتجاجات عمالية واسعة النطاق حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1886، حيث طالب العمال بتحديد يوم عمل من ثماني ساعات.

واجهت هذه الاحتجاجات قمعًا عنيفًا من قبل السلطات، مما أدى إلى مقتل العديد من العمال. وفي عام 1889، قررت المنظمة الدولية الأولى للعمال (الاشتراكية الأولى) في مؤتمرها في باريس جعل الأول من مايو من كل عام يومًا عالميًا للاحتجاج على ظروف العمل السيئة والمطالبة بحقوق العمال.

عيد العمال 1

اليوم العالمي للعمال 2024

يعد اليوم العالمي للعمال مناسبة سنوية للتعبير عن التقدير للعمال في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها، والمطالبة بحقوقهم الأساسية. ولم تحدد منظمة العمل الدولية (ILO) موضوعًا محددًا لليوم العالمي للعمال لعام 2024. ولكن هناك مجموعة من المعايير التي تؤكد عليها، أهمها:

الحصول على عمل لائق

يشمل ذلك الحق في الحصول على وظيفة مناسبة بأجر عادل وظروف عمل آمنة.

الحماية من الاستغلال

يشمل ذلك حظر عمالة الأطفال والعمل القسري والتمييز في مكان العمل.

الحق في التنظيم والتعبير

يشمل ذلك الحق في تكوين النقابات والتفاوض على شروط العمل.

الحصول على الضمانات الاجتماعية

يشمل ذلك الحق في الرعاية الصحية والتعليم والمعاش التقاعدي.

لذلك، يعتبر اليوم العالمي للعمال مناسبة مهمة للتعبير عن التقدير للعمال في جميع أنحاء العالم، وتسليط الضوء على التحديات التي يواجهونها، والمطالبة بحقوقهم الأساسية.

حقائق عن العمال

لا شك أن يوم العمال يعتبر رمزًا للنضال العمالي من أجل العدالة الاجتماعية والمساواة، وتحسين ظروف العمل، وحقوق العمال. وفي السطور التالية، نستعرض معكم بعض الحقائق الأكثر إثارة للاهتمام والممتعة حول العمال.

. يقضي العامل العادي أكثر من 90 ألف ساعة في العمل طوال حياته، لذا فإن العدالة وتحقيق الرضا الوظيفي داخل مكان عمل مناسب، كلها أمور مهمة.

. كشفت أبحاث أن 61% من الموظفين يكونون أكثر إنتاجية عندما تكون يرتدون الملابس غير الرسمية. ولذلك، في عام 2018، تبنت العديد من الشركات قواعد لباس غير رسمي يوم الجمعة.

. يتم إرسال 347.3 مليار رسالة بريد إلكتروني يوميًا بين العمال والموظفين في جميع أنحاء العالم. ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم خلال السنوات القادمة.

. في أغلب بلدان العالم، تتراوح ساعات العمل الأسبوعية بين 40-44 ساعة أسبوعيًا.

. تعتبر إيطاليا صاحبة أفضل توازن بين العمل والحياة، وفقاً لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، حيث يعمل 3% فقط من الموظفين أكثر من 50 ساعة أسبوعيًا. أي أن 97% من العمال يعملون عدد ساعات متكافئة بشكل لا يضر أسلوب حياتهم.

. تمتلك هولندا أقصر أسبوع عمل في العالم بواقع 29 ساعة في الأسبوع.

. في اليابان، يبلغ متوسط ​​ساعات العمل الأسبوعية 60-70 ساعة. ونتيجة لذلك، يموت العديد من اليابانيين في العمل، فيما يعرف باسم مرض "كاروشي"، والذي يعاني منه أكثر من 10 آلاف ياباني كل عام.

. في أستراليا، 73% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و64 عامًا لديهم وظيفة مدفوعة الأجر، وهو أعلى من متوسط ​​التوظيف في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

. يقضي موظف المكتب العادي 50 دقيقة يوميًا في البحث عن الملفات المفقودة والأشياء الأخرى.

. كشفت أبحاث أن الناس أكثر إبداعًا في الحمام. خاصة إذا أخذ حمام دافئ بشكل يزيد من تدفق الدوبامين الذي يجعلنا أكثر إبداعًا.

. سباح المجاري من أسوأ المهن في العالم. وهي وظيفة معروفة في مكسيكو سيتي، حيث تتم صيانة نظام الصرف الصحي من قبل مجموعة من العمال الذين يتعين عليهم الغوص في النفايات البشرية وجثث الحيوانات والقمامة لإجراء الإصلاحات.

. عندما تكون درجات حرارة المكتب منخفضة (20 درجة)، يرتكب الموظفون أخطاء أكثر بنسبة 44% وتكون إنتاجيتهم أقل مما كانت عليه عندما تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا (25 درجة).

. 80% من الوظائف يتم الحصول عليها من خلال التواصل وليس السيرة الذاتية.

. البشر ليسوا الوحيدين الذين يعملون. بعض الحيوانات تعمل بجد أيضًا، حيث يطير النحل على مسافة تصل إلى خمسة كيلومترات من الخلية بحثًا عن الرحيق وحبوب اللقاح. تستغرق كل رحلة حوالي ساعة، وعادة ما يكملون عشر رحلات يوميًا، مما يجعل يوم العمل طويلًا يصل إلى 10 ساعات.

. يوم الاثنين هو اليوم المرضي الأكثر شيوعًا في أماكن العمل حول العالم. ويوم الجمعة هو اليوم الأقل احتمالا للإصابة بالمرض.

عيد العمال 2

أجمل ما قيل في عيد العمال

عيد العمال هو مناسبة للتعبير عن تقديرنا واحترامنا للعمال في جميع أنحاء العالم، وللتأكيد على دورهم المحوري في بناء الحضارة وتقدم الأمم. وفي السطور التالية نستعرض معكم أجمل العبارات عن العمال وعيد العمال.

. العمل شرف وكرامة، لا عبودية ومهانة.

. إن العمل هو أساس الحضارة، والعمال هم بناة الأمم.

. العمل هو مفتاح النجاح، والعرق هو ثمن الكرامة.

. لا قيمة للحياة دون عمل، ولا قيمة للعمل دون هدف.

. العمل هو الحياة، والحياة هي العمل.

. العمل الجاد هو المفتاح لتحقيق النجاح في أي مجال.

. لا شيء مستحيل مع العمل الجاد والمثابرة.

. العمل هو الوسيلة الوحيدة لتحقيق أحلامنا وطموحاتنا.

. العامل الجاد هو مورد قيم لأي مؤسسة أو مجتمع.

. العمل عبادة.

. كلنا عمال في هذه الحياة، كل في مجاله، فلنعمل بِجد وإخلاص من أجل غد أفضل.

. معا نبني مستقبلا أفضل، بعملنا وإخلاصنا وتفانينا.

. عيد العمال هو عيد لكل إنسان يعمل بجد وإخلاص من أجل تحقيق أحلامه وطموحاته.

في النهاية، لا ننسى أن كل عامل له قصة نجاح خاصة به، تستحق التقدير والاحتفاء. ومعًا، يمكننا أن نجعل عيد العمال مناسبةً للتعبير عن تقديرنا للعمال ودورهم الحيوي في بناء مجتمعاتنا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه