;

عيد الأم 2024.. رسائل تهنئة مناسبة وأجمل ما قيل عن الأم

تختلف تواريخ الاحتفال بيوم الأم من دولة لأخرى حيث يحتفل العالم العربي في 21 مارس من كل عام

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 مارس 2024
عيد الأم 2024.. رسائل تهنئة مناسبة وأجمل ما قيل عن الأم

تحتل الأم مكانة خاصة في قلوب البشر، فهي رمز العطاء والحب والتضحية، وصاحبة الفضل الأول في تكويننا وتربيتنا. تشبه الشمس في دفئها، والقمر في نوره، والنجوم في سطوعها. هي رمز الأمان والحنان، ومصدر القوة والطاقة. تقدم لأطفالها الكثير من التضحيات دون انتظار مقابل، تهتم بهم وتربيهم وتعلمهم، وتضحي براحتها ووقتها من أجلهم.

ولا ينحصر دور الأم في تربية الأبناء فقط، بل هي شريكة الحياة وصاحبة الرأي المهم. تشارك زوجها في بناء الأسرة وتربية الأبناء، وتقدم له الدعم والمساندة في جميع مراحل الحياة. كما شاركت ولا زالت تشارك في بناء الحضارات والدول.

وفي التقرير التالي، نستعرض معكم قصة الاحتفال بيوم الأم حول العالم، أو ما يعرف أيضا بمراسم الاحتفال بعيد الأم، سواء في الدول الأوروبية أو العالم العربي أو الولايات المتحدة وغيرها. بالإضافة إلى أجمل التهاني المناسبة للأم في هذا اليوم وأجمل ما قيل عنها.

قصة عيد الأم

يعتبر عيد الأم فرصة رائعة للتعبير عن حبنا وتقديرنا لأمهاتنا، وتذكيرهن بدورهن العظيم في حياتنا. ويعتقد أن أصل تسمية عيد الأم يعود إلى ناشطة أمريكية من القرن التاسع عشر، تدعى جوليا وارد هيو، والتي دعت عام 1870 إلى تخصيص يوم للاحتفال بالأمهات وتعزيز السلام العالمي.

بعد ذلك، واصلت الناشطة الأمريكية آنا جارفيس، مساعي جوليا وارد هيو، في تكريم الأمهات، وخصصت يوم 10 مايو 1908 للاحتفال بيوم الأم في كنيسة بولاية فيرجينيا. وبدأت بعدها بحملة واسعة لتخصيص يوم للاحتفال بالأمهات على مستوى الولايات المتحدة.

وفي عام 1914، أعلن الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون، يوم الأم عيدًا رسميًا في الولايات المتحدة. ومع مرور الوقت، انتشر الاحتفال بيوم الأم إلى مختلف دول العالم، حتى أصبح تقليدًا عالميًا يقام في بعض الدول يوم الأحد الثاني من شهر مايو، وفي العالم العربي يوم 21 مارس.

جدير بالذكر، أن هناك بعض الأقاويل تشير إلى أن فكرة الاحتفال بالأم وتقديرها تعتبر قديمة قدم الحضارة الإنسانية، حيث نجد جذورها في مصر القديمة، عندما كان المصريون القدماء يكرمون إلهة الأمومة عند الفراعنة "إيزيس".

عيد الأم 1

ما هو تاريخ عيد الأم العالمي؟

تختلف تواريخ الاحتفال بيوم الأم من دولة لأخرى، حيث تحتفل أغلب دول العالم العربي بيوم الأم في يوم 21 مارس من كل عام. وأبرزها: سوريا، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، ليبيا، لبنان، موريتانيا، عمان، فلسطين، قطر، الصومال، السودان، البحرين، الإمارات العربية المتحدة، اليمن والجزائر.

كذلك، تحتفل العديد من الدول حول العالم بيوم الأم في الأحد الثاني من شهر مايو. وأبرزها: الولايات المتحدة، كندا، إيطاليا، أستراليا، النمسا، بلجيكا، البرازيل، تشيلي، الصين، كرواتيا، الدنمارك، أثيوبيا، ألمانيا، غانا، اليونان، الهند، اليابان، هولندا، جنوب أفريقيا، سويسرا، تركيا، وتايوان.

وفي مصر، بدأت الاحتفالات بيوم الأم عام 1956، بفكرة من الصحفي المصري الراحل علي أمين، مع شقيقه الراحل مصطفى أمين، مؤسسا صحيفة أخبار اليوم، وذلك بعد كتابة مقال يدعو إلى تخصيص يوم للاحتفال بالأم وتقدير تضحياتها.

ومن وقتها صار الاحتفال بعيد الأم تقليدا سنويا، وقررت جامعة الدول العربية تخصيص يوم 21 مارس (أول أيام فصل الربيع) للاحتفال بيوم الأم في جميع الدول العربية، حيث تنظم العديد من الفعاليات والأنشطة في هذا اليوم، مثل: ندوات عن الأمومة، وعروض فنية، وفعاليات خيرية.

كيف يتم الاحتفال بعيد الأم؟

عيد الأم مناسبة عالمية للاحتفاء بأهم امرأة في حياتنا. ويقام هذا العيد في تواريخ مختلفة حول العالم، لكنه يجمعنا جميعًا على التعبير عن حبنا وتقديرنا لأمهاتنا.

وتختلف طرق الاحتفال بعيد الأم من بلد إلى آخر ومن شخص لآخر، لكن بعض العادات الشائعة تشمل:

تقديم الهدايا

يشاع في العديد من الدول هذا اليوم، أن يقوم الأبناء ولأسر بالاحتفال بالأمهات عن طريق تقديم الورود والعطور وربما المجوهرات والملابس، كرمز للتعبير عن الامتنان والحب.

إرسال بطاقات المعايدة

كذلك، لا يتوقف الأمر عند حدود شراء الهدايا وتقديمها للأمهات، بل يمكن كتابة رسالة جميلة تعبر عن مشاعرك تجاه أمك تترك أثرًا طيبًا في ذاكرتها.

الاحتفالات العائلية

يمكن أيضا الذهاب في رحلة أو نزهة، أو مشاهدة فيلم، أو مجرد الجلوس معًا والتحدث يضفي جوًا من السعادة والحب. وكذلك، قضاء وقت ممتع مع العائلة، وتناول الطعام معًا، وتقديم عروض فنية أو موسيقية.

فعاليات رسمية واحتفالات

تنظيم بعض الدول في هذا اليوم حفل موسيقي ضخم يضم نخبة من الفنانين والموسيقيين لتقديم أجمل الأغاني التي تعبر عن حب الأم وتقديرها، حيث يتم دعوة بعض الأمهات لحضور الحفل وتكريمهن في مجالات مختلفة مثل التعليم والطب والعلوم والرياضة.

في النهاية، مهما كانت طريقة احتفالك بعيد الأم، تأكد من أن تظهر لأمك حبك وتقديرك لها. فكلمات الشكر والتقدير البسيطة لها تأثير كبير على قلبها.

عيد الأم 2

ماذا أكتب لأمي في عيد الأم؟

يتساءل كثيرون عن كيفية كتابة تهنئة عيد الأم في مثل هذا اليوم الذي نحتفل فيه بأمهاتنا، باعتبار أن بطاقات المعايدة هي واحدة من الأساليب التي يتبعها البعض لإرسال التهاني إلى الأمهات.

يفكر البعض في كتابة قصة أو موقف يجمعه بأمه يظهر من خلاله مدى حبه وتقديره لها. بينما قد يفكر آخرون في كتابة قصيدة أو أغنية تعبيرًا عن حبه لأمه، خاصة إذا كان يمتلك هذه الموهبة المميزة في كتابة الشعر. وأخيرا يمكن أن نكتفي برسالة شكر للتعبير فيها عن امتنانك لكل ما قدمته لك أمك.

وفي السطور التالية نستعرض معكم أبرز التهاني التي يمكن كتابتها للأم في هذا اليوم المخصص لها:

. أمي الحبيبة، عيد أم سعيد، لا أستطيع وصف مشاعري تجاهك بكلمات، فأنت أعظم أم في العالم.

. أمي، أنت النور الذي ينير حياتي، والحب الذي يملأ قلبي، والسند الذي أستند إليه في كل الأوقات.

. شكرًا لك يا أمي على كل ما قدمته لي من تضحيات وحب ورعاية.

. أحبك يا أمي أكثر من أي شيء في العالم.

. أنت أجمل هدية من الله، وأنا محظوظ جدًا بوجودك في حياتي.

. أتذكر عندما كنتُ صغيرًا، كيف كنت تسهرين على راحتي وتقدمين لي كل ما أحتاجه. أحبك يا أمي.

. أقدر كل ما فعلته من أجلي لكي أصبح الشخص الذي أنا عليه اليوم. كل عام وأنت بخير يا أمي.

. أعلم أنني أخطأت أحيانًا، لكنك كنت دائمًا إلى جانبي تسامحيني وتدعميني. كل الحب لك يا أمي.

. أعدك أن أكون أفضل ابن/ابنة لك وأن أسعدك دائمًا يا أجمل امرأة في العالم. أحبك يا أمي.

. أريدك أن تعرفي أنك أهم شخص في حياتي، وأنني أحبك جدًا يا أمي.

أجمل ما قيل في الأم

في السطور التالية، نقدم لك أجمل عبارات عن عيد الأم والتي يمكن أن تعبر عن أهمية الأم في حياتنا، وكيف أن دورها لا يقتصر فقط على المنزل، لكنه يعود بالنفع كذلك على الدول والشعوب بشكل عام.

. الجنة تحت أقدام الأمهات.

. الأم هي التي تصنع من البيت جنة، ومن الولد إنسانًا.

. الأم هي النور الذي يضيء دربنا، والحب الذي يغمر قلوبنا، والأمان الذي نحتمي به في أحلك الأوقات.

. الأم هي النبع الذي لا ينضب، والحضن الدافئ الذي لا نمل منه.

. الأم هي الصديقة المخلصة، والحبيبة التي لا تغدر، والرفيقة التي لا تتركنا أبدًا.

. الأم هي التي تسهر على راحتنا، وتبكي من أجل سعادتنا، وتدعو لنا في كل لحظة.

. الأم هي المؤسسة الوحيدة التي لا تنتظر مقابلًا لحبها، ولا تطلب شكرًا على عطائها.

. الأم هي القوة التي تمنحنا الصبر، والقدرة على مواجهة صعوبات الحياة.

. الأم هي أجمل هدية من الله، ونعمة لا تقدر بثمن.

في النهاية، الأم هي كنز ثمين، ونعمة عظيمة من الله تعالى. واجبنا جميعًا أن نحافظ على هذه النعمة، ونقدر الأم ونعاملها بالحب والاحترام. ومهما قيل عن الأم من كلمات الشكر والثناء، فلن توفي حقها، لأنها تستحق كل الحب والتقدير والاحترام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه