;

موظف في إجازة مرضية لمدة 15 عاماً يقاضي الشركة لعدم زيادة راتبه

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 مايو 2023
موظف في إجازة مرضية لمدة 15 عاماً يقاضي الشركة لعدم زيادة راتبه

حاول أخصائي تكنولوجيا المعلومات الذي كان في إجازة مرضية دون أي التزام بالعمل منذ عام 2008، مؤخرًا مقاضاة صاحب العمل لعدم منحه زيادة في الراتب.

حاول إيان كليفورد، أخصائي تكنولوجيا المعلومات، الذي حصل على راتب سنوي قدره 54000 جنيه إسترليني (67500 دولار) الموظف في عملاق التكنولوجيا IBM، مؤخرًا مقاضاة الشركة الأمريكية بسبب "التمييز ضد الإعاقة"، مدعياً أن راتبه لم يكن "سخيًا بما يكفي" لمواكبة التضخم.

لم يقم السيد كليفورد بأي عمل للشركة خلال الخمسة عشر عامًا الماضية ولكنه سيستمر في تلقي راتبه السنوي حتى التقاعد أو الوفاة، وفقًا لخطة الإعاقة الخاصة بشركة IBM. على الرغم من ذلك، يشعر الموظف، أنه قد عومل بشكل غير عادل من قبل صاحب العمل وهو يحاول مقاضاة الشركة الآن لرفع راتبه.

بدأ السيد كليفورد، العمل في شركة البرمجيات الأمريكية لوتس ديفيلوبمنت في عام 2000، بعد خمس سنوات من استحواذ شركة آي بي إم عليها. في سبتمبر من عام 2008، أخذ إجازة مرضية حتى عام 2013، عندما أثار شكاوى لأول مرة بشأن أجره خلال فترة الخمس سنوات وعدم تلقيه زيادة في الراتب. عرضت شركة IBM في نهاية المطاف على اختصاصي تكنولوجيا المعلومات "اتفاقية حل وسط" سمحت له بوضعه في خطة الإعاقة الخاصة بالشركة براتب مضمون وبدون التزام بالعمل حتى التعافي أو التقاعد أو الوفاة.

وفقًا لخطة الإعاقة، حصل إيان كليفورد على 75 بالمائة من راتبه المتفق عليه البالغ 72،037 جنيهًا إسترلينيًا (54،028 جنيهًا إسترلينيًا) على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية، دون أي التزام بالعمل، بالإضافة إلى 8685 جنيهًا إسترلينيًا لتسوية نزاعاته المتعلقة بالأجور لعام 2013. 

جادل السيد كليفورد في المحكمة قائلاً "كان الهدف من الخطة هو توفير الأمن للموظفين غير القادرين على العمل ولم يتحقق ذلك إذا تم تجميد المدفوعات إلى الأبد"، مدعياً أنه طلب زيادة في الأجور بسبب التضخم المرتفع للغاية. ومع ذلك، فإن القاضي لم ير الأمر بهذه الطريقة.

جادل قاضي التوظيف بول هوسيغو بأن هذه ليست قضية تمييز بسبب الإعاقة "حتى لو انخفضت قيمة الـ 50،000 جنيه إسترليني سنويًا إلى النصف على مدار 30 عامًا، فإنها لا تزال ميزة كبيرة جدًا".

تم رفض القضية من قبل المحكمة، لكنها انتشرت مؤخرًا على الإنترنت، حيث انتقد معظم المعلقين كليفورد لشكواه من راتب يتلقاه دون قيامه بأي عمل على الإطلاق.