;

البرق الصاعد.. ظاهرة نادرة الحدوث تظهر في سماء أمريكا

ينفجر من الأسفل للأعلى على غير العادة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
البرق الصاعد.. ظاهرة نادرة الحدوث تظهر في سماء أمريكا

انتشر مقطع فيديو، التقطه مواطنًا أمريكي بمحض الصدفة، كالنار في الهشيم بين عدد كبير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في الولايات المتحدة الأمريكية على مدار اليومين الماضيين.

وترجع الواقعة ليوم الثلاثاء الماضي، حينما لاحظ شاب أمريكي يدعى تايلور فونفيلدت، أثناء سيره بمدينة  ويتشيتا بولاية كانساس الأمريكية، ظاهرة نادرة الحدوث، فما كان منه إلا أنه أخرج هاتفه الجوال ورصدها من خلال عدسة الكاميرا وأعاد نشرها عبر حسابه بموقع «تويتر».

ويظهر خلال الفيديو الذي لاقى رواجًا كبيرًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، ظاهرة تسمى بـ «البرق الصاعد»، حيث ينفجر خلالها البرق صعوداً للأعلى بدلاً من النزول للأسفل كما هو شائع عند رؤية البرق.

البرق الصاعد.. ظاهرة نادرة الحدوث تظهر في سماء أمريكا

ولم يقتصر انتشار المقطع المتداول لـ «البرق المقلوب» داخل الولايات المتحدة الأمريكية، إذ امتد صداه لعددًا من الدول حول العالم، كان من بينهما رواد مواقع التواصل الاجتماعي في بعض البلدان العربية.

وطرح الفيديو تساؤولًا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مفاده يتعلق بالبحث عن كيفية حدوث هذه الظاهرة، وخصوصًا وأنها تعد من الظواهر غير المألوف رؤيتها.

وتطوع عددًا من رواد موقع «تويتر» لشرح كيفية حدوث ظاهرة «البرق المقلوب»، فكان من بين هؤلاء حساب يحمل اسم «متعب»، والذي غرد قائلًا: «الصواعق أو البرق التقليدية تكون من السحابة إلى الأرض، لكن البرق الصاعد.. يصعد إلى الأعلى والسبب هو تغيير المجال الكهربائي».

أضاف: «يرجح العلماء أن هذه الظاهرة تحدث عندما تلتقي قمة سحابة موجبة الشحنة بطبقة هوائية علوية سالبة الشحنة وعند حدودها تحدث الظاهرة الغريبة».

البرق الصاعد.. ظاهرة نادرة الحدوث تظهر في سماء أمريكا

ما سبق، أكده حساب آخر على «تويتر» يدعى «نور الدين»، والذي كتب قائلًا: «تحدث ظاهرة البرق الصاعد، نتيجة برق يسبقه برق موجب الشحنة يسمى (القائد) يؤدي إلى تغيير في الشحنات الكهربائية في الغيوم السفلية مسببًا برق صاعد».

البرق الصاعد.. ظاهرة نادرة الحدوث تظهر في سماء أمريكا

ما هي ظاهرة البرق الصاعد؟

اكتُشف البرق الصاعد لأول مرة بين عامي 2007 و2008، وذلك على يد عددًا من الباحثين في أمريكا، الذين رصدوا ارتداد البرق من أسفل إلى أعلى، بفضل كاميرات عالية السرعة تصل قدرتها على تسجيل 100000 صورة في الثانية، وهو ما مكنهما من التقاط 776 ومضة برق طبيعية، كان من بينهما حوالي 41 ومضة صاعدة، وعرفت هذه الظاهرة من حينها بالبرق الصاعد.

ووفقًا لمقطع فيديو نشر على موقع ناشيونال جيوغرافيك، فإن البرق الصاعد يحدث بشكل أساسي عندما يكون هناك وميض قريب موجب من السحابة إلى الأرض، يتسبب هذا الوميض في تغيير المجال الكهربائي.

ويتأثر الوميض السابق، بظهور قائد موجب صاعد من جسم طويل مثل مبنى أو برج أو توربين هوائي، فيشكل الجسم الطويل التعزيز الناتج في المجال الكهربائي الذي يجعل من الممكن لقائد صاعد أن يتشكل بعد وميض قريب، ولن يتطور حركة ظهوره إذا لم يكن الجسم الطويل موجودًا.

يذكر أن ظاهرة البرق الصاعد تم رصدها في مرات قليلة عقب اكتشافها علميًا، وذلك كما حدث في منخفض «دوريان» الاستوائي بولاية فلوريدا عام 2013، وأيضًا محمية جبل شدا الأعلى عام 2021.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه