;

لغز لم يحل بعد... سقوط آلاف الببغاوات الأسترالية من السماء كل عام

  • تاريخ النشر: الخميس، 03 نوفمبر 2022
لغز لم يحل بعد... سقوط آلاف الببغاوات الأسترالية من السماء كل عام

متلازمة شلل لوريكيت (LPS) هي مرض موسمي يحدث كل عام بين أكتوبر ويونيو، مما يتسبب في سقوط ببغاء اللوري واللوريكيت من السماء وعدم قدرته على الحركة.

لقد عرف علماء الطيور والأطباء البيطريون عن متلازمة شلل لوريكيت لسنوات عديدة حتى الآن ولكن على الرغم من بذلهم قصارى جهدهم، ظل سبب المرض لغزا. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص لأن المرض يصيب آلاف الطيور كل عام ويؤدي إلى وفاة العديد منها، مما يجعلها غير قادرة على إطعام الحيوانات المفترسة أو الهروب منها. تم الإبلاغ عن حالات LPS في أستراليا منذ عام 1970 وعلى الرغم من تمكن العلماء من القضاء على بعض الأسباب المحتملة، إلا أنهم ما زالوا لا يعرفون سبب ذلك.


قال البروفيسور ديفيد فالين لصحيفة سيدني مورنينغ هيرالد "استبعدنا الأشياء الشائعة التي قد تسبب الأعراض التي تعاني منها هذه الطيور، نعلم أنه ليس سمًا ناتجًا عن التلوث وليس سمًا مرتبطًا بالمبيدات الحشرية أو أي شيء من هذا القبيل، نعلم أيضًا أنه ليس مرضًا معديًا".

على مر السنين، حاولت العديد من النظريات حل لغز متلازمة شلل لوريكيت، ولكن لم يتم تأكيد أي منها حتى الآن. في مرحلة ما، ارتبط المرض بالتسمم بالرصاص أو الثيامين أو الزنك أو نقص السيلينيوم ويعتقد بعض الأطباء البيطريين أنه ناتج عن تلف في فقرات العنق.

النظرية الأكثر قبولًا هي أن LPS ناتج عن نبات تتغذى عليه الطيور في الأشهر بين أكتوبر ويونيو. تشير موسمية المرض وحقيقة حدوثه في مناطق معينة من أستراليا بالتأكيد إلى هذا الاتجاه، ولكن حتى الآن، لم يتمكن أحد من تحديد نوع النبات.

قال خبير الطيور داريل جونز من جامعة جريفيث لشبكة ABC News "هناك كمية هائلة من الطعام الطبيعي، أزهار من كل نوع ولكن بطريقة ما تسبب المرض، نحن لا نعرف الرابط، نحن نعرف ماهيته ولا نعرف ما الذي يسببه أو لماذا"

لقد ثبت أن العثور على سبب هذا المرض الرهيب أمر صعب للغاية لدرجة أن خبراء الطيور بدأوا في مناشدة عامة الناس، مطالبينهم بالتقاط صور كلما رأوا اللوريكيت يأكل نباتًا معينًا وبهذه الطريقة يمكنهم التحقيق وإزالته على الأقل من قائمة النباتات السامة.

تختلف الأعراض السريرية لمتلازمة شلل لوريكيت في شدتها وتشمل عدم القدرة على الطيران، وشلل جميع الأطراف والرقبة وشلل اللسان وعدم القدرة على البلع وحتى عدم القدرة على الرمش. تموت بعض الطيور نتيجة هذه الأعراض، مثل عدم القدرة على الأكل، بينما تتعرض الطيور الأخرى للدهس بالسيارات أو تلتقطها الحيوانات المفترسة أو النمل على الأرض بسبب عدم قدرتها على الحركة.

قال البروفيسور ديفيد فالين "لا يمكنني إلا أن أتخيل ما يجب أن يمروا به والتفكير في عدم قدرتهم على الحركة وأتساءل كيف ستأتي نهايتهم".

وأضاف البروفيسور داريل جونز "لديهم مخلب مشدود، لذا لا يمكنهم الهبوط والاحتفاظ بفرع: هذه هي المشكلة البسيطة". "يسقطون على الأرض ويتضورون جوعا حتى الموت أو تأكلهم الحيوانات المفترسة أو يصيبهم أو النمل، إنها طريقة مروعة للغاية للموت".

تم بالفعل الإبلاغ عن أولى حالات الإصابة بمتلازمة شلل لوريكيت هذا العام، لكن من المتوقع أن يصل المرض الموسمي إلى ذروته في أشهر ديسمبر ويناير وفبراير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه