;

طفلة هندية عمرها 11 عاماً تطور تطبيقاً لاكتشاف أمراض العين

  • تاريخ النشر: الإثنين، 27 مارس 2023
طفلة هندية عمرها 11 عاماً تطور تطبيقاً لاكتشاف أمراض العين

قامت لينا رفيق، طفلة تبلغ من العمر 11 عامًا من ولاية كيرالا الهندية، بإنشاء تطبيق يعتمد على الذكاء الاصطناعي، للكشف عن أمراض العيون وغيرها من الحالات من خلال طريقة مسح فريدة باستخدام هاتف الآيفون. وأطلقت اسم "Ogler EyeScan" على التطبيق الذي طورته في سن العاشرة.

توجهت لينا إلى لينكد إن، لتشرح كيف يعمل التطبيق جنبًا إلى جنب مع عرض فيديو توضيحي. وقالت إن تطبيقها يمكن أن يحلل مختلف البارامترات مثل الضوء وشدة اللون والمسافة ونقاط البحث لتحديد موقع العينين ضمن نطاق الإطار باستخدام "رؤية الكمبيوتر المتقدمة والتعلم الآلي". وأضافت "إنه يحدد أيضًا أي مشاكل وما إذا كانت العيون موضوعة بالضبط داخل إطار الماسح الضوئي".

بعد إجراء الفحص بشكل مناسب، يتم استخدام النماذج المدربة لتشخيص أمراض العين المحتملة، حيث شرحت لينا، قائلة "تم تطوير هذا التطبيق محليًا باستخدام SwiftUI دون أي حزم تابعة لجهات خارجية واستغرق الأمر ستة أشهر من البحث والتطوير لإحياء هذا التطبيق المبتكر".

وتابعت قائلة "لقد تعلمت المزيد حول أمراض العين المختلفة، ورؤية الكمبيوتر والخوارزميات ونماذج التعلم الآلي والمستويات المتقدمة لتطوير Apple iOS، بما في ذلك بيانات المستشعرات وAR وCreateML وCoreML والمزيد".

ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أن تطبيق Ogler EyeScan مدعوم فقط في iPhone 10 وما فوق، وأضافت أن التطبيق الخاص بها قيد المراجعة حاليًا على App Store. وأضافت المبتكرة الصغيرة "آمل أن يتم إدراجه قريبًا".

لقد تأثر الكثير من المستخدمين بابتكاراتها وهنأوها على تحقيق هذا الإنجاز في هذه السن المبكرة. حيث قال أحد المستخدمين "أنتِ تستحقين الكثير من التهاني لينا. يا لها من وظيفة رائعة في سن العاشرة". وقال آخر "رائع، أتمنى لك حظًا سعيدًا".


 

وردا على أحد المستخدمين، قالت لينا، إن دقة التطبيق "تقارب 70 في المائة". وقالت "ومع ذلك، فأنا أواجه بعض الصعوبات، بسبب المسافة المطلوبة لالتقاط عمليات المسح عبر جهاز الهاتف" وأضافت "أركز حاليًا على تدريب نماذج أكثر تعقيدًا وبمجرد قبول التطبيق بواسطة Appstore، سنصدر تحديثًا".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه