;

حالة نادرة تجعل شاباً عمره 23 عاماً يبدو وكأنه طفل في سن الـ13

  • تاريخ النشر: الإثنين، 19 يونيو 2023
حالة نادرة تجعل شاباً عمره 23 عاماً يبدو وكأنه طفل في سن الـ13

توقف لويس أوغوستو مارسيو ماركيز البالغ من العمر 23 عاماً ،عن النمو بعد خضوعه لعملية جراحية لإزالة ورم نادر جدًا. واليوم يبدو وكأنه طفل يبلغ من العمر 13 عاماً.

عاش لويس، المعروف باسم جوتو في مدينته الأصلية باسو فوندو، في جنوب البرازيل، حياة طبيعية تمامًا حتى سن السابعة، عندما بدأ يعاني من صداع مؤلم متكرر. لم يستطع أي من الأطباء تشخيص حالته بشكل صحيح وبدأ الصداع يؤثر على نشاطه المدرسي وحياته اليومية. زعم البعض أنه مجرد فيروس، بينما قال آخرون إنها حالة نفسية، أو أنه يختلق كل شيء. فقط بعد أن أصيب الصبي بنوبة صرع تم نقله إلى مستشفى المدينة حيث تم الكشف أخيرًا عن السبب الحقيقي للصداع.

تم تشخيص إصابة جوتو بورم قحفي بلعومي وهو نوع نادر جدًا من أورام المخ التي تصيب حوالي واحد من كل مليون شخص. أخبر الأطباء عمة الصبي أنه سيتعين عليهم إجراء عملية جراحية لإزالة جزء من الورم وإلا سيموت في غضون أيام. ومع ذلك، شكلت الجراحة نفسها العديد من المخاطر، حيث إن موقع الورم يعني أن لويس قد يفقد قدرته على المشي أو التحدث أو تحريك عينيه وقد يتأثر نموه. في النهاية، قررت عائلته المخاطرة وإنقاذ حياة الصبي.

بعد العملية، تم وضع جوتو في غرفة زجاجية حيث تمت مراقبته على مدار الساعة لأن الأطباء أرادوا معرفة ما إذا كان سيعاني من أي نوبات أو تظهر عليه أي أعراض غير عادية. لحسن الحظ، تعافى تمامًا ولكن بعد إجراء سلسلة من الاختبارات، نقل الأطباء بعض الأخبار السيئة إلى عائلته.

حالة نادرة تجعل شاباً عمره 23 عاماً يبدو وكأنه طفل في سن الـ13

أثناء العملية، تأثرت الغدة النخامية لغوتو ومن المرجح أن يتوقف عن النمو بشكل طبيعي في مرحلة ما. يمكن أن يكون في غضون عام أو عامين أو ثلاثة ولا يمكن لأحد أن يجزم بذلك على وجه اليقين. توقف عن النمو في الوقت الذي بلغ فيه سن الثانية عشرة واليوم، في سن 23 عامًا، لا يزال يبدو أصغر من عمره الحقيقي بعشر سنوات على الأقل.

كان الأطباء قادرين فقط على إزالة حوالي 20 في المائة من الورم القحفي البلعومي دون التسبب في ضرر لا يمكن إصلاحه لدماغه، لذلك اضطر بعد ذلك إلى الخضوع لجلسات متعددة من العلاج الكيميائي لتقليص الورم. وفي الوقت الذي يمكن للأطباء استبدال وظيفة الغدة النخامية في جوتو بحقن بهرمون النمو، لكن هذا يمثل مخاطرة بتضخم الورم أيضًا، لذلك قررت أسرة الصبي عدم القيام بذلك.

عندما توقف عن النمو، تغيرت حياة لويس أوجوستو. حيث واجه تحديات كبيرة، توقف عن التحدث إلى أي شخص في المدرسة، بما في ذلك المعلمين، وكانت عائلته هي الوحيدة التي ساعدته في التغلب على حزنه.

قال لويس "بدون عائلتي، لم أكن لأتمكن من التغلب على الأمر، اليوم لا أهتم برأي أي شخص آخر. لدي صداقات مع أشخاص تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 و 40 عامًا وهم لا يحكمون علي ولا يقولون لي أي شيء. أنا اليوم بصحة جيدة، أتحدث كثيرًا ولا أخجل من أي شيء".


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه