;

صيام معتدل الأجواء..فلكيون: رمضان هذا العام يتزامن مع أولى أيام الربيع

  • تاريخ النشر: الإثنين، 20 مارس 2023
صيام معتدل الأجواء..فلكيون: رمضان هذا العام يتزامن مع أولى أيام الربيع

يتزامن بداية شهر رمضان المبارك 1444 هـ، الموافق 2023 م مع بداية فصل الربيع هذا العام، حيث أطلق متابعون على الشهر الكريم هذا العام لقب "رمضان الربيع".

وقال خبراء فلك وظقس إن بداية شهر رمضان، والتي ستكون على الأغلب يوم الخميس المقبل الموافق 23 مارس الجاري، ستتزامن مع بداية فصل الربيع فلكيا، مبشرين بأجواء معتدلة، يسودها أمطار ربيعية،  على السعودية ودول الخليج وكافة الدول العربية.

وفي هذا الإطار، نقل موقع "سبق" السعودي عن الفلكي محمد بن ردة الثقفي خبير مرصد الشمس الفلكي الأثري، وعضو الاتحاد العربي لعلوم الفضاء والفلك، عضو جمعية آفاق لعلوم الفلك، قوله شهر رمضان المبارك لهذا العام يدخل في اليوم الثالث من دخول فصل الربيع فلكيًا، ويشمل السعودية وكل الدول العربية والإسلامية، والتي تقع في المنتصف الشمالي للأرض؛ حيث الأجواء الرمضانية المعتدلة في معظم البلدان العربية.

وتوقع الثقفي أن تكون الأجواء الرمضانية في السعودية ربيعية معتدلة في المرتفعات الجنوبية والغربية، خاصةً المصايف، يسودها توقعات بهطول أمطار خلال الفترات المسائية والمسماة بالأمطار الربيعية.

وقال الفلكي السعودي إن اليوم الاثنين 20 مارس هو آخر أيام فصل الشتاء فلكيا، وغدا الثلاثاء هو اليوم الأول لفصل الربيع، والذي يستمر لمدة 92 يوما.

وأوضح أن هذا الحساب يخص فقط نصف الكرة الأرضية الشمالي، أما النصف الجنوبي، فيبدأ غدا الثلاثاء أيضا أول أيام فصل الخريف، وينتهي اليوم الاثنين لديهم فصل الصيف.

هذه الظاهرة في نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي يطلق عليها علميا "الاعتدالين الربعي والخريفي"، بحسب الباح الثقفي، وفق المعطيات الجغرافية والفلكية والعلمية لدورة الأرض في فلكها السنوي حول الشمس، والذي ينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة، وهي فصل الشتاء وفصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف وبدورةٍ متبادلة بين المنتصفين الشمالي والجنوبي للكرة الأرضية حسب رحلتي الشمس الظاهرية من مدار الجدي جنوبًا إلى مدار السرطان شمالًا".

السعودية تتحرى هلال رمضان

وفي وقت سابق، اليوم الاثنين، دعت المحكمة العليا السعودية، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك مساءَ غداً الثلاثاء الموافق 29/8/1444هـ حسب تقويم أم القرى، الموافق 21/3/2023.

وأفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، أن المحكمة العليا السعودية، وفقاً لقرارها الصادر اليوم، فإنها "ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء يوم الثلاثاء، الموافق التاسع والعشرين من شهر شعبان لهذا العام.

وقالت المحكمة في بيانٍ لها، إنها ترجو ممن يرى هلال رمضان بالعين المجردة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركز؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه