;

أبرز الأسئلة الشائعة عن صيام المرأة الحامل في رمضان

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 23 يناير 2024
أبرز الأسئلة الشائعة عن صيام المرأة الحامل في رمضان

تتساءل العديد من السيدات عن علاقة الصيام بالمرأة الحامل، وهل يؤثر الصيام على صحة الجنين، وفي حالة إفطار المرأة أثناء الصيام هل يقع عليها إثم أم لا؟، كل هذا وأكثر عن أسئلة متعلقة بالصيام والحمل، يمكنكِ الاطلاع عليه من خلال السطور التالية.

متى يكون الصيام خطراً على الجنين؟

تواجد على الموقع الرسمي لوزارة الصحة السعودية، بعض الأسئلة المتعلقة بصحة المرأة الحامل وهل صيام رمضان يؤثر على الجنين أم لا. 
صيام رمضان لا يؤثر على الجنين، سواء من حيث الوزن والطول ووقت الولادة، لكن يمكن أن يسبب صيام رمضان بعض الأعراض على صحة المرأة الحامل، خاصة التي تعاني من بعض المشكلات الصحية، إذا ظهر على المرأة بعض أعراض التعب، في هذه الحالة ينصح بزيارة الطبيب المعالج.
ويكون الصيام خطراً على المرأة الحامل في حالة ظهور هذه الأعراض: 
ارتفاع نسبة الأملاح في الجسم، في حالة إجراء التحاليل خلال مراحل الحمل، وملاحظة ارتفاع نسبة الأملاح، فيكون هذا دليلاً على وجود صديد، في هذه الحالة عليكِ بتناول كميات وفيرة من المياه. 
القيء المستمر يعتبر من أهم الأسباب التي تمنع الحامل عن صيام رمضان، لأن ذلك قد يعرضك للجفاف، الذي يصاحبه التعب والشعور المستمر بالإعياء. 
إذا تم ملاحظة انخفاض وزن الجنين، عليكِ بالامتناع عن الصيام في رمضان، حتى لا يؤثر على صحتك وصحة الجنين، فهذا يعني عدم وصول دم كاف للجنين، وفي هذه الحالة تحتاجين إلى تناول الطعام والشراب على فترات متقطعة من اليوم.

هل يؤثر الصيام على الجنين في بداية الحمل؟

ينصح العديد من أطباء النساء والتوليد، من مخاطر الصيام في الأشهر الأولى من الحمل، التي تؤثر على صحة الجنين وفي بعض الأحيان ممكن أن تعرضه للخطر، كما تتعرض الأم أيضًا للخطر، وارتفاع نسبة الإصابة بالجفاف نتيجة عدم تناول كميات وفيرة من المياه. 
لهذا السبب ينصح الأطباء بعدم الصيام في الأشهر الأولى من الحمل، لكي يتم الاطمئنان على صحة الجنين والأم وثبات الحمل، لكن إذا كان الحمل في مراحله المتوسطة يمكن للأم الصيام، ولكن عليها بالاستعانة أولا برأي الطبيب ومتابعة حالتها.

هل صيام شهر رمضان خطر على الحامل؟

يتوقف ذلك على حسب قدرة المرأة الحامل على تحمل الصيام، ومتابعة حالتها الصحية، والتأكد بالاستشارة مع الطبيب أن صحتها وصحة الجنين في استقرار تام، لذلك يختلف الإجابة على هذا السؤال وفقًا للحالة الصحية للمرأة الحامل.
لكن بشكل عام، لا يؤثر صيام شهر رمضان على صحة المرأة الحامل، ولا يؤثر على وزن وطول وموعد الولادة.

هل يجوز للحامل أن تفطر في رمضان بسبب العطش؟

جاء عن الإمام بن الباز:"أن الحامل إذا شق عليها الصوم شرع لها الإفطار وتقضي، فالحامل والمرضع إذا شق عليهما الصيام أفطرتا وقضتا وليس عليهما إطعام، تقضيان بعد العيد بعد الولادة، وكذلك إذا كبر الطفل ولم يشق عليها الصوم تقضي، وإذا شق الصوم وهي ترضع أو وهي حامل أفطرت والحمد لله، رخص النبي ﷺ للحامل والمرضع في الفطر، حذرًا من المشقة عليها وعلى الطفل".

ماذا يجب على المرأة الحامل إذا أفطرت في رمضان؟

وفقًا للفتاوى الشريعة من قبل شيوخ الشريعة الإسلامية، فالإجابة لا حرج على المرأة الحامل إذا أفطرت في حالة شعورها بالتعب أو عدم القدرة على اكتمال عدد ساعات الصوم، لكن في حالة تمتعها بصحة جيدة فلا يجوز الإفطار في هذه الحالة. 
إذا أفطرت المرأة الحامل في رمضان، لا بأس من ذلك الأهم رعاية صحتها وصحة الجنين، ويمكنها تعويض هذه الأيام بعد الولادة، وكما جاء في قوله تعالى: وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ {البقرة: 185}.

هل الأفضل للحامل الصيام أم الفطر؟

الحامل مكلفة بصيام شهر رمضان، في حالة تحسن صحتها وصحة الجنين، يمكنها الصيام، لكن إذا كانت تعاني من بعض المشكلات الصحية أثناء فترة الحمل، أو مصابة بمرض السكري أو الضغط، في هذه الحالة يفضل الامتناع عن الصيام والاهتمام بصحتها. 
فالإجابة على سؤال "هل الأفضل للحامل الصيام أم الفطر؟"، يتم تحديده من قبل المرأة أو الطبيب المعالج.

ما هو أخطر شهر في الحمل؟

لم يتمكن الأطباء من تحديد شهر معين في الحمل يمكن القول عليه بأنه أصعب شهر في الحمل، ولكن هناك العديد من النساء يجدن صعوبة في الأشهر الأولى من الحمل، أو الأشهر الثلاثة الأخيرة، خاصة مع زيادة حجم الجنين والضغط على منطقة الحوض وأسفل الظهر. 
في هذه الحالة تجد المرأة صعوبة في الحركة وصعوبة في التنفس، مع الشعور المستمر بالغثيان والدوران المستمر خاصة عند القيام والجلوس.

هل يجوز للمرأة الحامل في الأشهر الأولى أن تفطر في رمضان؟

في حالة شعور المرأة الحامل بالتعب والإرهاق الشديد، فلا حرج عليها من الإفطار في الأشهر الأولى من الحمل، لكن ينصح بزيارة الطبيب في حالة عدم تحسن الحالة أو وجود عرض أخر يؤثر على صحة الأم بشكل عام. 

هل يشعر الجنين بالجوع عند صيام الأم؟

أثبتت بعض الدراسات الطبية الحديثة، أن الجنين عادة لا يشعر بالجوع في حالة صيام الأم، لأن الطعام يصل له من مخزون المتواجد بجسم الأم، ولكن في حالة إصابة الأم بالأنيميا أو الضعف وقلة الطعام، في هذه الحالة ستصاب الأم والجنين بمضاعفات خطيرة. 

هل يجوز للحامل أن تفطر في رمضان ابن باز؟

جاء عن الإمام بن الباز:"أن الحامل إذا شق عليها الصوم شرع لها الإفطار وتقضي، فالحامل والمرضع إذا شق عليهما الصيام أفطرتا وقضتا وليس عليهما إطعام، تقضيان بعد العيد بعد الولادة، وكذلك إذا كبر الطفل ولم يشق عليها الصوم تقضي، وإذا شق الصوم وهي ترضع أو وهي حامل أفطرت والحمد لله، رخص النبي ﷺ للحامل والمرضع في الفطر، حذرًا من المشقة عليها وعلى الطفل".

كيف يتغذى الجنين في بطن أمه أثناء الصيام؟

يتم تغذية الجنين في بطن الأم أثناء الصيام، من خلال مخزون الطعام المتواجد في جسم الأم، لذلك في حالة رغبة المرأة الحامل بالصيام، عليها الاهتمام بالأكل جيدًا، والحرص الشديد على تناول الألياف التي تحتوي على نسبة عالية من المياه التي تبقى الجسم في حالة رطبة وتحميه من الجفاف.

هل الضغط أثناء الإمساك يضر الجنين؟

لا يشكل الضغط أو إجهاد حركة الأمعاء على صحة الجنين، فالمشكلة تكون في الأمعاء عند المرأة الحامل، وبالتالي لا تنتقل إلى الجنين، ولكن قد تسبب بعض المضاعفات على صحة الأم، كالإصابة بالبواسير، أو تطور الشق الشرجي، أو حدوث نزيف في المستقيم، في حالة ملاحظة هذه الأعراض ينصح بزيارة الطبيب.

ما هو الشيء الذي يقتل الجنين في بطن أمه؟

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لوفاة الجنين في بطن الأم، كالإصابة بعدوى فيروسية تؤثر على صحة الجنين، أو وجود مشاكل في المشيمة أو الحبل السري، الإصابة بتسمم الحمل، حدوث اضطرابات التخثر في الدم.

هل البكاء أثناء الحمل يؤثر على الجنين؟

كشفت بعض التقارير الطبية، أن نوبة البكاء أو الشعور بالقلق والاكتئاب المستمر أثناء فترة الحمل، من الممكن ان يؤثر بالسلب على صحة الجنين، وإصابته بالأمراض العقلية، كما يزيد من احتمالية الولادة المبكرة، وانخفاض وزن الجنين عند الولادة، لهذا السبب عليك الاهتمام جيدًا بصحتك النفسية.

على ماذا يتغذى الجنين إذا لم تأكل الأم؟ 

عدم حصول الأم على الغذاء المتوازن والصحي الذي يحتاجه الجسم والجنين أثناء فترة الحمل، يؤثر على صحتها وصحة الجنين، إذ يؤدي إلى حدوث نقص في المعادن والفيتامينات، وذلك نتيجة سحب الجنين للكالسيوم المتواجد في العظام، والفيتامينات من الدم، وبالتالي سيؤثر بالسلب على الصحة بشكل عام.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه