;

الأيام البيض: عمرو خالد يوضح فضائلها وموعد صيامها

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 22 يونيو 2021
الأيام البيض: عمرو خالد يوضح فضائلها وموعد صيامها

نشر الداعية الإسلامية عمرو خالد، مقطع فيديو على صفحاته الرسمية بمنصات التواصل الاجتماعي، يوضح في المقطع فضائل صيام الأيام البيض، حيث أوضح الداعية عمرو خالد فضل صيام هذه الأيام من ذي القعدة، كيفية أدائهم بالطريقة الصحيحة للحصول على فضائلهم.

سنخبرك في التقرير التالي عن الأيام البيض، بالإضافة إلى الأعمال المستحب فعلها في هذه الأيام المباركة، للحصول على الوثاب الكامل والاستعداد ليوم عرفة المبارك.

الأيام البيض

عادة تكون متواجدة ف الشهور القمرية، الذي يون بها القمر متواجداً في أوائل الليل إلى آخره، عادة تكون في أيام 13/14/15، إذ سميت بالأيام البيض بسبب تواجد القمر طوال الليل والشمس طوال النهار، كما أنها تعتبر أيام مباركة فالله سبحانه قبل توبة آدم وبيض وجهه وصفحة أعماله.

أوضح الفقهاء أن الأيام البيض، من الأيام المفضلة عند الله الذي يستجيب فيها الصيام والدعاء، كما أمر النبي محمد بصيام الثلاث أيام البيض، هم 13/14/15، إذ من صام هذه الأيام كأنه صام الدهر بأكمله.

أوضح علماء الأزهر الشريف، أن صيام ثلاث أيام البيض من شهر ذي القعدة، من الأفعال المستحبة عند الله ورسوله، يقول النبي محمد في حديث شريف:" أوصى بصيام ثلاثة أيام من كل شهر، أوصى جماعة من الصحابة، فإذا صامها في العشر الأول، أو في الوسطى، أو في الأخيرة، فكله طيب، وإن صامها في أيام البيض، فهو أفضل".

عمرو خالد يوضح فضائل الأيام البيض

أوضح الداعية عمرو خالد من خلال مقطع منشور على صفحته الخاصة، فضائل صيام الأيام البيض الذي ستبدأ من غداً الأربعاء 13 ذي القعدة.

استعان الداعية عمرو خالد، بحديث نبوي شريف:" وصاني خليلي بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام"، أكمل خالد حواره قائلاً: "فلو كل شهر بتصوم الثلاثة أيام دول كأنك بتصوم الدهر كله".

صيام الأيام البيض 

أما في حالة من لم يستطع صيام الأيام البيض من شكر ذي القعدة، فعليه بتذكرة الغير بصيام هذه الأيام، سيعود الثواب له فالدال على الخير كفاعله، كما ينصح عمرو خالد بتلاوة القرآن والأدعية في هذه الأيام المباركة.

من جانبه، أعلنت دار الإفتاء المصرية من خلال الصفحة الرسمية الخاصة بهم على مواقع التواصل، أن هذه الأيام يكون فيها القمر بدرًا في الأيام الثلاثة من شهر ذي القعدة التي تكون يوم 13/14/15.

دعاء الأيام البيض

رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا

رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا

رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلَانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ

رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ

رَبَّنَا إِنَّنَا آمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ

رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ

ربَّنَا آمَنَّا بِمَا أَنْزَلْتَ وَاتَّبَعْنَا الرَّسُولَ فَاكْتُبْنَا مَعَ الشَّاهِدِينَ

وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ وَلِيًّا وَاجْعَلْ لَنَا مِنْ لَدُنْكَ نَصِيرًا

وَارْزُقْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ

رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنْفُسَنَا وَإِنْ لَمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ

رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنَا وَبَيْنَ قَوْمِنَا بِالْحَقِّ وَأَنْتَ خَيْرُ الْفَاتِحِينَ

رَبَّنَا أَفْرِغْ عَلَيْنَا صَبْرًا وَتَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ

فَلَا تُشْمِتْ بِيَ الْأَعْدَاءَ وَلَا تَجْعَلْنِي مَعَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه