;

دول إسلامية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان المبارك

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
دول إسلامية تعلن الثلاثاء أول أيام رمضان المبارك

أعلنت سلطنة بروناي وماليزيا، اليوم الأحد، أن الثلاثاء أول أيام شهر رمضان، ويوم غد الاثنين هو المتمم لشهر شعبان.
وكشف مركز الفلك الدولي في منشور رسمي على صفحته الرسمية بمنصة "إكس"، أن ماليزيا وسلطنة بروناي أعلنوا أن الثلاثاء أول يوم شهر رمضان الكريم.
وأوضح مركز الفلك الدولي في منشور:"سلطنة بروناي تعلن أن الثلاثاء 12 مارس غرة شهر رمضان المبارك نظرا لتعذر رؤية الهلال من عدة مواقع في السلطنة"
من جانبه، أعلن الدكتور إبراهيم أبو محمد، مفتي أستراليا ومجلس الأئمة الفيدرالي، ومجلس الإفتاء الأسترالي،ومجلس الفتوى والتحكيم الشرعي، أن رسميًا غدا الاثنين الموافق 11 مارس، هو متمم شهر شعبان، وأن الثلاثاء الموافق 12 مارس أول أيام شهر رمضان في أستراليا. 
وأوضح في بيان أنه بعد الاجتماع بالسادة الأئمة والعلماء أعضاء مجلس الإفتاء الأسترالي، في الولايات الأسترالية، يعلن سماحة مفتي أستراليا الدكتور إبراهيم أبومحمد، لجميع المسلمين في كل الولايات الأسترالية، الآتي:
بعد متابعة للمراصد الفلكية والمجامع العلمية المهتمة برصد رؤية الهلال في أستراليا والعالم، فقد تحقق لدى مجلس الإفتاء الأسترالي أن غروب شمس يوم الأحد الموافق لـ 10 مارس 2024 في مدينة سيدني يكون في تمام الساعة 7.19 مساءً، بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة 7.23 مساءً. وفي مدينة بيرث يكون غروب الشمس الساعة 6.40 مساءً، بينما يغرب قمر شهر شعبان في نفس اليوم الساعة  6.46 مساءً، وهذا ليس وقتا كافيا للرؤية أيضا.
وفي يوم الاثنين الموافق 11 مارس، تغرب الشمس في تمام الساعة 7.18 مساءً وغروب هلال شهر رمضان في تمام الساعة 7.54 مساءً في نفس اليوم، مما يعني، أن هلال شهر رمضان سيظل في السماء 36 دقيقة بعد غروب شمس يوم الاثنين في مدينة سيدني و41 دقيقة في مدينة بيرث، وبناء عليه يكون يوم الثلاثاء الموافق 12 مارس هو بداية شهر رمضان المبارك 1445 هجرية/ 2024 ميلادية.
وأوضح الفلكي عادل السعدون، في منشور عبر حسابه الرسمي بمنصة "إكس"، أن رمضان المبارك 11 مارس فلكيًا و12 مارس حسب الرؤية الشرعية ويولد هلال شهر رمضان يوم الاحد 29 شعبان 1445 الموافق 10 مارس 2024، في الساعة 12 ظهراً وبالتالي من الاستحالة رؤيته في نفس المساء، لا بالعين المجردة ولا بالمنظار، وأوضح:" تتم رؤية الهلال مساء 11 مارس وتكون غرة رمضان حسب الرؤية الشرعية 12 مارس". وأضاف أن "اقتران القمر مع الشمس يكون 11 مارس".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه