;

الخميس أول أيام شهر رمضان في هذه الدول العربية

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 مارس 2023
الخميس أول أيام شهر رمضان في هذه الدول العربية

أعلنت العديد من الدول العربية، أن يوم الخميس هو أول أيام الشهر الفضيل شهر رمضان وذلك بعدما تعذر رؤية هلال الشهر.

أقامت الكثير من اللجان الشرعية في كل الدول العربية تحري لهلال شهر مبارك وكانت النتيحة تعذر رؤية الهلال بسبب غروبه قبل الشمس وبالتالي يكون الخميس أول أيام الشهر المبارك.

 ففي المملكة العربية السعودية تم الإعلان عن تعذر رؤية الهلال، و دار الإفتاء المصرية وهيئة الرؤية الشرعية في البحرين أن الأربعاء هو المكمل لعدة شهـر شعبان ثلاثين يوما، وأن الخميس أول أيام شهر رمضان.

فيما اصدرت هيئة الرؤية الشرعية الكويتية،  إنه تعذر استطلاع هلال شهر رمضان 2023 في الكويت اليوم الثلاثاء، فإن أول موعد أول أيام رمضان في الكويت 2023، سيكون الخميس المقبل 23 مارس.

وفي الأمر أعلنت كلاً من العراق وسوريا واليمن وعمان أن الخميس أول أيام الشهر الفضيل.

كما أعلنت لجنة تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك للعام الهجري 1444 في الإمارات، تعذر رؤية هلال الشهر الفضيل، ليكون الخميس الموافق 23 مارس الجاري هو أول أيام الشهر الفضيل.

وقالت الأوقاف القطرية في تغريدة عبر حسابها بموقع "تويتر": "تُعلن لجنة تحري رؤية الهلال بـوزارة الأوقاف الإسلامية بأن غداً الأربعاء 22 مارس 2023م هو المتمم للثلاثين من شهر شعبان 1444هـ".

وأضافت، أن بذلك سيكون يوم الخميس 23 مارس 2023م هو الأول من شهر رمضان المبارك 1444هـ.

عن النبي محمد  صلى الله عليه وسلم، كان إذا رأى هلال رمضان،  قال: اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِاليُمْنِ وَالإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالإِسْلَامِ، رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ رواه الترمذي في سننه.

بينما يكون دعاء نية الصيام اللهمَّ إنّي نويت أن أصوم رمضان كاملًا لوجهك الكريم إيمانًا وإحتسابًا، اللهمَّ تقبّله مني واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولًا”.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه