;

صفقة مذهلة.. الدوري الإنجليزي يصبح أكثر الدوريات جنيا للأرباح من البث

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 05 ديسمبر 2023
صفقة مذهلة.. الدوري الإنجليزي يصبح أكثر الدوريات جنيا للأرباح من البث

لا يزال الدوري الإنجليزي يتصدر الأرقام المختلفة عالميا، وكان آخرها تصدره أكثر الدوريات حول العالم جنيا للأرباح من حقوق البث.

وأبرم الدوري الإنجليزي صفقة تاريخية مع شركتي "سكاي" و"تي إن تي سبورتس"، للحصول على حق بث مباريات المسابقة لـ4 سنوات مقبلة، نظير 6.7 مليار جنيه إسترليني.

وعبر الاتفاق القديم فإن قيمة بث مباريات الدوري الإنجليزي الممتاز في الموسم الواحد قد زادت من مليار و632 مليون إسترليني في الموسم إلى مليار و675 مليونا، بداية من موسم 2025-2026.

ويتفوق الدوري الإنجليزي الممتاز على نظرائه من الدوريات الخمسة الكبرى في المقابل المالي لحقوق بث المباريات، وبشكل عام على بقية دوريات العالم، بفضل إرثه ونجومه ومستوى المنافسة فيه.

ويرتبط الدوري الألماني "بوندسليجا" بعقد مع قنوات "سكاي" في نسختها الألمانية وشبكتي "دازن" العالمية و"ProSieben" الألمانية لنقل مباريات المسابقة.

العقد يمتد من 2021 إلى 2025، ويحصل بموجبه البوندسليجا على مليار و79 مليون يورو عن الموسم الواحد، بينما يأخذ القسم الثاني "بوندسليجا 2" مبلغ 926 مليونا و500 ألف يورو.

ويأتي الدوري الإسباني "لا ليجا" في الترتيب الثالث بقيمة 990 مليون يورو لنقل مبارياته بعقد من 2022 إلى 2027 مع قناتي "موفي ستار" الإسبانية و"دازن" العالمية.

ورغم شعبية برشلونة وريال مدريد التي تفوق أي فريق في الدوريين الإنجليزي والألماني فإن البطولة المحلية في إسبانيا تأتي ثالثة في إيرادات حقوق البث عالميا.

وحل الدوري الإيطالي رابعاً بإجمالي 900 مليون يورو كقيمة بث لمباريات المسابقة على قناتي "دازن" و"سكاي سبورت" بعقد ممتد حتى 2029.

أما الدوري الفرنسي فلا تتجاوز حقوق بث مبارياته عبر "أمازون برايم" وقناة "كانال بلوس" الفرنسية أكثر من 582 مليون يورو للموسم الواحد، بعقد من 2021 إلى 2024.

وبعيداً عن دوريات أوروبا الكبرى، يأتي الدوري الأمريكي لكرة القدم سادساً بـ259 مليون دولار للموسم الواحد عبر قنوات "فوكس سبورتس" الأمريكية و"بيل ميديا" الكندية وتلفزيون "أبل تي في" بعقد يمتد حتى 2032 لأبل، وحتى 2026 لبيل ميديا وفوكس.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه