;

سرقة 4 بنوك بالصين ومئات من المشتبهين هذا ما حدث

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 30 أغسطس 2022
سرقة 4 بنوك بالصين ومئات من المشتبهين هذا ما حدث

ألقت الشرطة في الصين القبض على 234 مشتبهاً بهم ويُزعم تورطهم في فضيحة مصرفية كبيرة بعد شهر من احتجاج مئات المودعين على مدخراتهم المفقودة في واحدة من أكبر المظاهرات التي شهدتها البلاد منذ بدء الوباء.

القبض على 234 مشتبهاً بالصين في قضية مصرفية كبيرة

منذ أبريل جمدت أربعة بنوك أموال العملاء في مقاطعة خنان بوسط الصين ودائع بملايين الدولارات مما أدى إلى زيادة البؤس على مئات الآلاف من العملاء في اقتصاد يعاني بالفعل من الإغلاق الصارم لفيروس كوفيد.
وقالت الشرطة في مدينة شوتشانغ، في بيان، إنه تم إحراز "تقدم كبير" في تعويض الخسائر وأن التحقيق في القضية يمضي قدما.
وقالت إن عصابة إجرامية يقودها العقل المدبر المزعوم Lv Yi سيطرت على أربعة بنوك ريفية بما في ذلك Yuzhou Xinminsheng Village Bank وجذبت المودعين بوعود بعائدات سنوية تصل إلى 18٪.

وأوضحت أن جماعة إجرامية يقودها المشتبه به لو يي، سيطرت بشكل غير قانوني على أربعة بنوك وارتكبت جرائم خطيرة أخرى، مضيفا أن المجموعة استدرجت الناس بفائدة سنوية عالية على الودائع.

نظم المودعون المكروهون عدة مظاهرات في مدينة تشنغتشو ، عاصمة مقاطعة خنان، خلال الشهرين الماضيين للمطالبة باستعادة مدخراتهم، لكن دعواتهم لم تلق آذانًا صاغية.
في يوليو تجمع أكثر من 1000 من المودعين من جميع أنحاء الصين خارج فرع تشنغتشو للبنك المركزي الصيني، بنك الشعب الصيني، لإطلاق أكبر احتجاج لهم حتى الآن.

تم قمع المظاهرة السلمية بعنف من قبل السلطات حيث قامت الشرطة وأفراد الأمن بتفريق المتظاهرين بالقوة.
في أعقاب الاحتجاج قال المنظم المالي في Henan إنه سيتم إعادة الأموال للمودعين مع إرسال المدفوعات الأولى لعملاء البنوك بإجمالي أقل من 50.000 يوان (7200 دولار) مودعة في بنك واحد.

وقالت السلطات المالية إنها ستطلق جولة أخرى من السداد للعملاء مع التركيز هذه المرة على أولئك الذين لديهم ودائع تتراوح بين 400 ألف يوان (57800 دولار) و 500 ألف يوان (72200 دولار).
وسيحصل المودعون الذين خسروا أكثر على مبلغ مبدئي قدره 500 ألف يوان والباقي محجوز في الوقت الحالي، وفقًا للمنظمين.
وقال البيان "بعد هذه الجولة من السداد وسيتم الانتهاء إلى حد كبير من أعمال السداد المركزية وستتعامل البنوك الأربعة مع المزيد من الأمور."
أصبح التهافت على البنوك الصينية الصغيرة أكثر تكرارا في السنوات الأخيرة واتُهم البعض بمخالفات مالية أو فساد. لكن الخبراء قلقون من أن مشكلة مالية أكبر بكثير قد تلوح في الأفق ناجمة عن تداعيات انهيار العقارات والديون المعدومة المرتفعة المتعلقة بوباء Covid-19.
حوالي ربع إجمالي الأصول في النظام المصرفي الصيني مملوكة لحوالي 4000 من المقرضين الصغار الذين غالبًا ما يكون لديهم ملكية مبهمة وهياكل حوكمة وهم أكثر عرضة للفساد والتباطؤ الاقتصادي الحاد.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه