;

سدير و9 مراصد.. السعودية تتحرى هلال رمضان وتويتر يترقب

  • تاريخ النشر: الجمعة، 01 أبريل 2022
سدير و9 مراصد.. السعودية تتحرى هلال رمضان وتويتر يترقب

ينتظر السعوديون، خلال كتابة هذه السطور، تبيان نتيجة استطلاع هلال شهر رمضان المبارك، بمراصد المملكة المختلفة، استجابةً لدعوة المحكمة العليا، التي دعت إلى تحرِّي رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الجمعة، مطالبة مَن يراه بإبلاغ أقرب محكم وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ لمساعدته على الوصول إلى أقرب محكمة.

وتشكلت في ضوء دعوة المحكمة العليا لجان للترائي ينضم إليها المتراؤون المعروفون في بعض المناطق، وتخرج اللجان للأماكن المرتفعة قبيل غروب الشمس لمحاولة رؤية هلال رمضان.

وتتحرَّى المحكمة العليا التي تعقد جلستها مساء اليوم، ما يرد من المحاكم عن رؤية هلال شهر رمضان المبارك، وذلك تمهيداً للإعلان الرسمي عن موعد دخول شهر رمضان المبارك لهذا العام.

واحتل وسم "سدير" قائمة الأعلى تداولا في "تويتر" بالسعودية، حيث احتفى المشاركون بدور مرصد حوطة سدير، باعتباره أحد أكبر المراصد بالمملكة، في رؤية هلال الشهر الكريم.

ويعتبر مرصد "سدير"، التابع لجامعة المجمعة، من أشهر المراصد السعودية والواقع في حوطة سدير على طريق الملك خالد، واختيرت مدينة حوطة سدير لرصد وترائي الأهلة من قبل فريق علمي متخصص من أساتذة الفلك بجامعة الملك سعود قديماً، والذين أمضوا ما يقارب من 6 أشهر، حتى أجمعوا على تحديد موقع يقع جنوب غرب مدينة حوطة سدير كأفضل موقع للترائي، ومتابعة حركة الأجرام السماوية والمجموعات النجمية.

ساعد على ذلك وقوع المدينة بأرض جبلية صخرية نادرًا ما تثيرها الرياح، وارتفاع يتراوح ما بين 780 إلى 930 مترًا عن سطح البحر، وابتعادها عن مناطق التلوث الصناعي والبيئي إلى جانب ذلك يختص المرصد بإجراء الحسابات الفلكية، والتقاويم الهجرية، واتجاه القبلة، وإمساكية رمضان وغيرها.

وبالإضافة إلى سدير، هناك 9 مراصد أخرى بالسعودية تشارك في هذه المناسبة العظيمة، وهي:

1- مرصد تمير: أسس عام 1436هـ، بإشراف من بلدية تمير، ويقع في منطقة جبلية مرتفعة تتميز بأنها كثيرة الأحجار وقليلة الأتربة مما يسهل عملية الرؤية، والتي تمثل بعدًا مهمًا في عملية التحري. ويقع المرصد على ارتفاع 680م من سطح البحر وعلى ارتفاع 80 مترًا من سطح الأرض.

2- مرصد مكة: اتخذ في البداية من جبل أبي قبيس مقرًا له وذلك في عهد الملك المؤسس، ومؤخرًا انتقل إلى برج الساعة في مكة المكرمة، ويُعتبر برج الساعة ثالث أطول مبنى في العالم، ويُعرف أيضاً باسم برج مكة وباسم أبراج البيت كذلك.

ويقع على بعد أمتار قليلة من المسجد الحرام، ويبلغ ارتفاعه 601 متر (1,972 قدمًا)، بواقع 120 طابقاً فوق الأرض و3 طوابق تحت الأرض ويحتوي على 96 مصعداً.

3- مرصد تبوك: يقع على بعد 100 كم شمال مدينة تبوك.

4- مرصد حائل: يعرف اختصارا بالمرصد الحضري، ومزود بأحدث العدسات.

5- مرصد القصيم: وتتفرع منه عدة مراصد، منها بريدة، وعنيزة، والرس، والبدائع، وعيون الجواء وغيرها.

6- مرصد شقراء: يقع بالقرب من الرياض.

7- مرصد المدينة.

8- مرصد الظهران: ويقع في مركز سلطان بن عبد العزيز للعلوم والتقنية "سايتك".

9- مرصد الرياض.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه