;

في مصر والسعودية.. موعد البث المباشر لرؤية هلال رمضان

  • تاريخ النشر: الأحد، 10 مارس 2024
في مصر والسعودية.. موعد البث المباشر لرؤية هلال رمضان

دعت المحكمة العليا عموم المسلمين، أمس السبت، جميع المسلمين في المملكة، إلى تحري رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم الأحد التاسع والعشرين من شهر شعبان.

رؤية هلال شهر رمضان في السعودية

وأوضحت المحكمة العليا في بيان رسمي، تم نشره على التلفزيون السعودي، أن القناة السعودية ستنقل لعموم المسلمين نقلاً مباشراً لولادة هلال شهر رمضان المبارك. 
وجاء في البيان، أن ذلك سيكون من مرصد الطائف وسدير وتمير والحريق، وأكد البيان أن البث سيبدأ الرابعة عصرًا وسينتهي في السابعة مساءً. 
وكانت المحكمة العليا نشرت في وقت لاحق، بيان أكدت فيه أنه ترغب إلى عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة، تحري رؤية هلال شهر رمضان المبارك، مساء اليوم الأحد، الموافق 29/8/1445 هـ، وذلك وفقًا لتقوم أم القرى الموافق 10/3/2024 م.
وأشارت المحكمة العليا، على من يراه بالعين المجردة أو بواسطة المناظير، إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها أو الاتصال بأقرب مركز لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة.

رؤية هلال شهر رمضان في مصر

من جانبه، أعلنت الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية، من خلال منشور على صفحتها بموقع "فيسبوك"، عن موعد استطلاع هلال شهر رمضان.
وأوضحت دار الإفتاء المصرية في منشور:" نستطلع اليوم بإذن الله هلال شهر رمضان". 
كما دعت إلى متابعيها، اليوم الأحد، أن رؤية الهلال بعد صلاة المغرب وذلك في بث مباشر على التلفزيون المصري. 
وأشار معهد البحوث الفلكية سابقاً، أن هلال رمضان 2024 فلكيًا يولد يوم الاثنين 11 مارس 2024، ويستمر شهر رمضان لمدة 30 يومًا، وفقًا لذلك يكون موعد عيد الفطر المبارك يوم الأربعاء الموافق 10 أبريل 2024. 
كما أوضح الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في بيان رسمي للمعهد، أن هلال شهر رمضان لعام 1445 هجريًا، سوف يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة 11:02 صباحًا بتوقيت القاهرة المحلي، يوم الأحد 29 من شعبان 1445 هـ، الموافق يوم 10 مارس 2024، وهو يوم استطلاع هلال شهر رمضان 2024 في مصر. 
ولفت إلى أن الهلال الجديد سيبقى لمدة 14 دقيقة بعد غروب شمس نفس اليوم، وهو يوم الرؤية في القاهرة، كما سيبقى لمدة تتراوح ما بين 13 وحتى 15 دقيقة في باقي محافظات الجمهورية مشيرًا إلى أن الشهر المبارك سيكون 30 يوما كاملا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه