;

بعد سيول جدة.. السعوديون يترقبون تحديثات الطقس وهذا ما ينتظروه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 25 نوفمبر 2022
بعد سيول جدة.. السعوديون يترقبون تحديثات الطقس وهذا ما ينتظروه

يترقب السعوديون هذه الساعات تحديثات حالة الطقس، بعد ساعات من موجة مطرية هائلة هطلت غربي المملكة، أمس الخميس، وشملت مناطق مكة المكرمة والمدينة المنورة بما في ذلك أجزاؤهما الساحلية، وتركزت شدة الموجة على جنوب جدة، والتي استقبلت نحو 180 ملم من الأمطار، تحولت إلى سيول توفي على إثرها شخصين، وتضررت ممتلكات.

وتشير آخر البيانات الجوية المُتسلمة لدى مركز "طقس العرب" الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية، إلى أن الحالة الماطرة تراجعت اليوم الجمعة عن أغلب مناطق المملكة، إلا أن فُرص الأمطار تجدّدت فجر وصباح الجمعة على أجزاءٍ من سواحل المدينة المنوّرة ومكة المكرّمة، بما في ذلك مدينة جدة، وكانت مُتفاوتة الغزارة ومصحوبة بحدوث الرعد أحياناً، وامتدت خلال ساعات النهار لأجزاءٍ من مُرتفعات مكة المكرّمة.

وهناك توقعات بأن يستقر الطقس في عموم مناطق المملكة ساعات المساء والليل (الجمعة/السبت) وتنخفض درجات الحرارة بشكلٍ ملموس مُقارنة بالليالي الماضية، وتسود أجواءٌ باردة في أجزاءٍ واسعة من الحدود الشمالية والجوف وتبوك وحائل والمُرتفعات الجنوبية الغربية، بينما تكون لطيفة في باقي المناطق تميل للبُرودة في ساعات مُتأخرة من الليل والصباح الباكر.

وغمرت مياه الأمطار، أمس الخميس، عدداً من الشوارع والطرق الرئيسية بالمحافظة، مخلفة عددا هائلا من الأضرار بالمركبات.

وأظهرت مقاطع فيديو متداولة، حجم الدمار الذي طال عددا كبيرا من السيارات التي غطتها مياه الأمطار، فيما جرفت مياه السيول عددا آخر في الأحياء السكنية.

واستنفرت الأجهزة التنفيذية في المدينة طاقتها للتعامل مع الحالات الطارئة، وعملت الفرق الميدانية على سرعة التخلص من المياه، بعد تعطل حركة السير في المدينة.

وكان النظام الآلي للإنذار المبكر التابع للمركز الوطني للأرصاد، قد رفع درجة الإنذار بمحافظة جدة والشعيبة بمحافظة بحرة؛ إلى "تحذير" بسبب الأمطار الغزيرة التي تشهدها حالياً.

كما أوضح أن مناطق التحذير تشمل كامل المحافظة، والأجزاء الساحلية.

يذكر أن المديرية العامة للدفاع المدني حثت جميع المواطنين والسكان على ضرورة أخذ الحيطة والحذر في ظل الحالة المناخية التي تشهدها المملكة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه