;

ما هو التسويق عبر الانترنت وفوائده وأنواعه

  • تاريخ النشر: الجمعة، 22 يوليو 2022
ما هو التسويق عبر الانترنت وفوائده وأنواعه

مع وصول عدد مستخدمي الإنترنت العالميين إلى ما يقرب من 5 مليارات في عام 2022 يعد التسويق عبر الإنترنت أحد أسهل الطرق وأكثرها تكلفة للوصول إلى العملاء المحتملين. إنه لا يساعدك فقط في اكتساب الرؤية ولكنه أيضًا أحد أفضل الطرق للتفاعل مع العملاء المحتملين ، وتوليد العملاء المحتملين ، وتحويلهم إلى مبيعات.

ولكن مع وجود جميع القنوات المختلفة يمكن أن يكون اكتشاف كيفية القيام بالتسويق عبر الإنترنت أمرًا صعبًا.

ما هو التسويق عبر الإنترنت؟

هل تعلم أن التسويق عبر الفيديو هو أحد أفضل الطرق للإعلان عن علامتك التجارية؟ تحصل مقاطع الفيديو على ضعف عدد المشاهدات على وسائل التواصل الاجتماعي ويمكن أن تزيد الإيرادات أسرع بنسبة 50% تقريبًا من قنوات التسويق عبر الإنترنت الأخرى!

التسويق عبر الإنترنت المعروف أيضًا باسم التسويق الرقمي، هو الترويج لعلامة تجارية أو منتجاتها باستخدام منصات وأدوات عبر الإنترنت. تُستخدم عادةً كمصطلح شامل يغطي مجموعة واسعة من قنوات وأنشطة التسويق والتي يمكن أن تشمل أي شيء من التسويق عبر الشبكات الاجتماعية إلى إعلانات Google.

ما يميز التسويق عبر الويب حقًا هو القدرة على التفاعل وتكوين اتصالات مع أشخاص منتشرين في جميع أنحاء العالم، مما يزيد بشكل كبير من قاعدة جمهورك المحتمل! توفر المنصات الرقمية أيضًا عمق البيانات والتحليلات التي ستساعدك في التعرف على عميلك ونوع محتوى التسويق عبر الإنترنت الذي يناسبهم بشكل أفضل.

فوائد التسويق عبر الإنترنت

قبل أن ننظر في كيفية التسويق عبر الإنترنت، من المهم أن نفهم الدور الذي يلعبه التسويق عبر الإنترنت في المزيج التسويقي العام، حيث سيساعدك على الوصول إلى الجمهور المناسب وتصميم حملات أكثر فاعلية.

ببساطة هناك استخدامان للتسويق عبر الإنترنت لجذب عملاء جدد وللاحتفاظ بالعملاء السابقين والتفاعل معهم. 

جذب عملاء جدد
يعد التسويق عبر الإنترنت وسيلة رائعة لجذب عملاء جدد والترويج لعلامتك التجارية عبر الإنترنت. يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعرض علامتك التجارية أمام العملاء المحتملين باستخدام الإعلانات (يمكن تخصيص كلٍ من إعلانات Facebook و Instagram لاستهداف المستهلكين بناءً على ديموغرافيتهم واهتماماتهم وموقعهم ومجموعة من المعلمات الأخرى لجعلك أمامك مكانة الجمهور.)

ستحتاج أيضًا إلى الحفاظ على تواجد قوي في مُحسنات محركات البحث للتأكد من ظهور صفحاتك على الصفحة الأولى من Google أو محركات البحث الأخرى. إحدى متطلبات التسويق عبر الإنترنت هو أن يكون لديك موقع ويب متوافق مع الجوّال يكون جذابًا للعملاء.

إشراك العملاء السابقين
لكي تظل أي مؤسسة مستدامة، فأنت بحاجة إلى قاعدة عملاء مخلصين وطويلة الأجل. كما أن جذب عميل جديد يكلف خمسة أضعاف تكلفة الاحتفاظ بالعميل الحالي - لذلك سترغب في تركيز قدر كبير من الطاقة على هذا الأمر.

يلعب التسويق عبر الإنترنت دورًا رئيسيًا في البقاء على اتصال مع العملاء والحفاظ على تفاعلهم مع علامتك التجارية.

تستخدم العديد من العلامات التجارية التسويق عبر البريد الإلكتروني وتسويق المحتوى ووسائل التواصل الاجتماعي لبدء المحادثات والتفاعل مع عملائها والحفاظ على الولاء عالياً. 

أنواع التسويق عبر الإنترنت

مع وجود العديد من منتجات وقنوات التسويق عبر الإنترنت المختلفة، يمكن أن تصبح الأمور مربكة. ما نوع التسويق عبر الإنترنت الذي يجب أن تستثمر فيه؟ أين ستبيع منتجاتك عبر الإنترنت؟ كم عدد القنوات التي يجب أن تكون نشطًا فيها؟

يتخذ الخبراء الذين يعرفون كيفية التسويق عبر الإنترنت قرارات محسوبة حول كل جانب من جوانب التسويق عبر الإنترنت هذه لزيادة ظهورهم ومبيعاتهم. ولكن قبل أن تبدأ في تحليل القنوات.

1. التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
ربما يكون التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أحد أكثر أنواع التسويق عبر الإنترنت فاعلية المتاحة اليوم. يبلغ جمهور قنوات التواصل الاجتماعي الكبرى ما يقرب من 5 مليارات شخص حيث يزور الملايين هذه المنصات ويتفاعلون معها كل يوم.

على سبيل المثال يزور أكثر من 200 مليون مستخدم Instagram ملف تعريف تجاري مرة واحدة على الأقل يوميًا ويستخدمه 81% منهم للتعرف على المنتجات الجديدة من العلامات التجارية.

من إنشاء الوعي بالعلامة التجارية إلى بيع المنتجات، يعد التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي مفيدًا في كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري، لذا فإن تطوير وجود وسائل التواصل الاجتماعي والحفاظ عليه أمر بالغ الأهمية لاستراتيجية التسويق الخاصة بك.

أ. إعلانات وسائل التواصل الاجتماعي
تُعد الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي طريقة غير مكلفة نسبيًا لإيصال علامتك التجارية إلى جمهور جديد. هذا ما يجعلها قناة تسويق قوية عبر الإنترنت بشكل خاص للعلامات التجارية والشركات الصغيرة التي يمكنها بسهولة العثور على مكانتهم وتأسيسها.
علاوة على ذلك يمكن لإعلانات الوسائط الاجتماعية أن تستهدف المستخدمين استنادًا إلى مجموعة كبيرة ومتنوعة من الفئات لأنها تجمع قدرًا هائلاً من بيانات المستخدم لصالح المعلنين. لهذا السبب يمكنك تحديد الجماهير بناءً على الجغرافيا والديموغرافيا والعمر والجنس والاهتمامات والعديد من المعايير الأخرى.

يمكنك تشغيل الإعلانات التي تستهدف أنواعًا مختلفة من الجماهير التي قد تكون ذات صلة بك وحتى تخصيص ميزانية لاختبار A / B. بمجرد اكتشاف الأفضل ، يمكنك زيادة الميزانيات للإعلانات عالية التحويل التي وضعتها.

في حين أنه قد يكون من المغري استخدام نفس الإعلانات على جميع منصات الوسائط الاجتماعية الخاصة بك إلا أن هذه ليست فكرة جيدة دائمًا. ركز على عدد قليل من المنصات حيث يتفاعل جمهورك المستهدف أكثر.

اسأل نفسك كيف تتوافق هذه القنوات المختلفة مع أهداف عملك واختر القليل منها الذي يبدو أنه سيجلب لك أكبر فائدة. هذا مهم بشكل خاص للشركات الصغيرة ذات الموارد المحدودة. سيجلب لك هذا المزيد من الضجة مقابل أموالك ويساعدك على اختيار القنوات التسويقية الأكثر فعالية.

أيضًا عند تصميم الإعلانات تذكر أن كل منصة وسائط اجتماعية تخدم غرضًا مختلفًا والأهم من ذلك أنها تقدم علامتك التجارية ومنتجاتها بشكل مختلف. قد لا يعمل ما يعمل على Twitter على Instagram وذلك ببساطة لأن واجهة المستخدم لكلا النظامين الأساسيين تم إنشاؤها لتلبية الاحتياجات المختلفة.

لا تنشئ إعلان فيديو طويلًا على Twitter نظرًا لأن معظم الأشخاص لا يقضون وقتًا في مشاهدة محتوى طويل هنا - قد يكون Facebook خيارًا أفضل بدلاً من ذلك.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه