;

ما لا تعرفه عن ورد الأقحوان.. نبتة ذهبي الزهر الجميلة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
ما لا تعرفه عن ورد الأقحوان.. نبتة ذهبي الزهر الجميلة

قد تعرف البعض ورد الأقحوان، على أنها زهرة متعددة البتلات توجد في جميع أنحاء العالم في الحدائق وأواني الزهور. تتراوح ألوان أزهار الأقحوان من الأصفر الباهت إلى الأحمر الفاتح، مع بعض الأصناف في اللون الأرجواني والأبيض، تم تصويرها لقرون في الفن، فهي ليست زهرة جميلة فقط عند النظر إليها. لكن الأقحوان صالح للأكل أيضًا وقد تم استخدامه للأغراض الطبية لآلاف السنين، إليك المزيد من المعلومات الشيقة عن الأقحوان في هذا المقال.

ورد الأقحوان

ورد الأقحوان، هو نوعًا من النباتات المزهرة، موطنه بشكل أساسي المناطق شبه الاستوائية والمعتدلة في العالم القديم. ينتشر الأقحوان بشكل خاص في شرق آسيا، حيث يتم تصويره غالبًا في الفن مع العديد من نباتات الزينة الشعبية.

معظم ورد الأقحوان أعشاب معمرة أو شجيرات فرعية. ولدى العديد منها أوراق عطرية تتناوب على طول الساق. يحتوي بعضها على أزهار قرصية وأشعة في الرؤوس، لكن البعض الآخر يفتقر إلى الأزهار الشعاعية أو القرصية. عادة ما تحتوي الأنواع المزروعة والهجينة على رؤوس أزهار كبيرة، تلك الأنواع البرية أصغر بكثير.

أين يتواجد ورد الأقحوان

تمت زراعة ورد الأقحوان في الصين منذ قرون. ظهر في الكتابات الصينية القديمة في وقت مبكر من القرن الخامس عشر قبل الميلاد واستخدم كعلاج عشبي. يُعتقد أن جذوره المسلوقة تخفف الصداع وتؤكل البراعم والبتلات في السلطات. سميت مدينة Chu-Hsien الصينية على اسم زهرة الأقحوان وتعني حرفياً "مدينة الأقحوان".

من الصين، شق الأقحوان طريقه إلى اليابان بواسطة الرهبان البوذيين في عام 400 بعد الميلاد وبعد فترة وجيزة من تقديمه، كان اليابانيون مفتونين بهذه الزهرة الجميلة التي سرعان ما تم تبنيها كشعار الإمبراطور وختمها الرسمي وكل عام هناك يوم وطني للأقحوان والذي يشار إليه أيضًا باسم مهرجان السعادة.

في القرن السابع عشر، تم إدخال زهرة الأقحوان إلى أوروبا حيث صاغ كارل لينيوس والد التصنيف الحديث، الاسم الغربي "الأقحوان". الاسم مشتق من الكلمات اليونانية "كريسوس" التي تعني الذهب و "نشيد" التي تعني زهرة ويشار إليهم اليوم أيضًا باسم "الأمهات".

إلى ماذا ترمز زهرة الأقحوان

منذ أن تزهر الزهرة في الخريف، يرمز ورد الأقحوان إلى الفرح والجمال على الرغم من الشتاء القادم. على الرغم من جمال الأقحوان، إلا أنه يحمل معاني مختلفة عبر فترات زمنية وثقافات مختلفة، إيجابية وسلبية، كالتالي:

  • استخدم الفيكتوريون الأقحوان لإظهار الصداقة والتمنيات الطيبة.
  • في الصين، يتم تقديم الأقحوان تقليديًا للمسنين لأنها ترمز إلى العمر الطويل بالإضافة إلى الحظ السعيد في المنزل.
  • في أستراليا، تعتبر زهرة الأقحوان الزهرة الرسمية لعيد الأم بسبب لقبها "الأمهات".
  • في بلجيكا والنمسا، يُستخدم الأقحوان بشكل حصري تقريبًا كزهرة تذكارية لتكريم الأحباء وهو الزهرة المفضلة لوضعها على القبور.

أبرز المعلومات عن ورد الأقحوان

زرع ورد الأقحوان لأول مرة في الصين

ورد الأقحوان موجود منذ فترة طويلة. تم زراعته في الأصل في الصين وتم تسجيلها لأول مرة كتابة في القرن الخامس عشر قبل الميلاد (قبل أكثر من 3000 عام). كان يعتقد أن له خصائص طبية كعشب، على سبيل المثال، تم استخدام الجذور المسلوقة كعلاج للصداع. إنه أيضًا أحد النباتات الأربعة النبيلة في الثقافة الصينية، جنبًا إلى جنب مع أزهار البرقوق وبساتين الفاكهة والخيزران. تُستخدم جميع النباتات الأربعة على نطاق واسع في اللوحات والقصائد القديمة ويُعتقد أنها تمثل الفصول الأربعة وكذلك الفضائل البشرية (حيث تمثل الأقحوان السقوط والنبل).

ورد الأقحوان له معاني مختلفة كثيرة

اعتمادًا على مكان وجودك في العالم، يمكن أن تكون رمزية الأقحوان مختلفة تمامًا. في بعض أجزاء العالم، بما في ذلك معظم أنحاء الولايات المتحدة، يرتبط الأقحوان بالفرح والتفاؤل. يعتبر الأقحوان رمزًا كبيرًا في اليابان (تم استخدام الزهرة كرمز للإمبراطور لأكثر من 1200 عام) ويحتفلون بيوم الأقحوان الوطني كل عام في 9 سبتمبر والذي يُعرف أيضًا باسم مهرجان السعادة. ومع ذلك، في العديد من البلدان الأوروبية، بما في ذلك فرنسا وبلجيكا وإسبانيا، ترتبط الأقحوان بالموت وغالبًا ما يتم تقديمها في الجنازات أو توضع على القبور لتكريم الموتى.

هناك الآلاف من الأنواع المختلفة من الأقحوان 

يأتي اسم "الأقحوان" من كلمتين يونانيتين، "Gold" التي تعني "الذهب" و"Anthemon" التي تُعني زهرة. ولكن على الرغم من أن الذهب لون شائع في ورد الأقحوان، إلا أنه ليس اللون الوحيد. هناك الآلاف من الأصناف ويمكن أن يأتي في ألوان مثل: الأصفر والأحمر والبرتقالي والأبيض والوردي والأرجواني. يمكنك أيضًا العثور على الكثير من أشكال الزهور المختلفة، في حين أن الأزرار هي واحدة من أكثر الأنواع شيوعًا ، يمكنك العثور على أصناف شقائق النعمان والريش والعنكبوت والملعقة وأضواء الورد.

ورد الأقحوان صالح للأكل

شاي الأقحوان هو مشروب مشهور يتم تحضيره من أزهار النبات. إنه يحظى بشعبية خاصة في الصين وهو مصنوعة من رؤوس الزهور المجففة. ومع ذلك، فإن الأوراق صالحة للأكل أيضًا ويمكن إضافتها إلى السلطات أو طهيها مثل الخضر الأخرى. لكن لا تبدأ في قطف نبتتك لمكونات المطبخ، إذا كنت ترغب في تجربة شاي أو أوراق الأقحوان، فمن الأفضل البحث عن الأوراق الصالحة للأكل أو مزيج الشاي في سوق آسيوي محلي حتى تعرف أن النباتات لم يتم معالجتها بأي مبيدات حشرية أو مواد كيميائية تجعلها غير آمنة للأكل.

المواد الكيميائية في ورد الأقحوان تستخدم في المبيدات الحشرية

ربما سمعت من قبل أن الأقحوان يمكن أن يصد الحشرات المزعجة مثل البعوض. لسوء الحظ، لن يخلصك مجرد زرع الأقحوان من البعوض ولكن الزيت المستخرج من أزهار بعض أنواع الأقحوان قد استخدم في المبيدات الحشرية لعدة قرون. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه