;

نبضات قلب من الفضاء.. اكتشاف مذهل جديد لعلماء أمريكيين

  • تاريخ النشر: الجمعة، 15 يوليو 2022
نبضات قلب من الفضاء.. اكتشاف مذهل جديد لعلماء أمريكيين

اكتشف علماء الفلك في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، إشارة راديو غريبة ومستمرة، من مجرة ​​بعيدة لها انتظام مدهش.

وتُصنف الإشارة على أنها "انفجار راديوي سريع"، وهو اندفاع قوي للغاية من موجات الراديو من أصل فيزيائي فلكي غير معروف، والذي يستمر عادةً لبضعة أجزاء من الألف من الثانية على الأكثر.

ومع ذلك، تستمر هذه الإشارة الجديدة لمدة تصل إلى 3 ثوان، أي حوالي 1000 مرة أطول من متوسط ​​الانفجارات الراديوية السريعة.

وبحسب دراسة نُشرت، الأربعاء، في دورية "نيتشر"؛ اكتشف الفريق أن تلك الموجات الراديوية تتكرر كل 0.2 ثانية بنمط دوري واضح، يشبه ضربات القلب.

وقام الباحثون بتسمية الإشارة "FRB 20191221A"، وهي حالياً تُصنف على كونها من الموجات الراديوية الأطول عمراً، مع أوضح نمط دوري تم اكتشافه حتى الآن.

ويقع مصدر الإشارة في مجرة ​​بعيدة، على بعد عدة مليارات من السنوات الضوئية عن الأرض.

ولا يزال المصدر الذي يبث تلك الإشارة لغزاً، على الرغم من أن علماء الفلك يشكّون في أن الإشارة يمكن أن تنبعث من نجم نابض راديوي أو نجم مغناطيسي، وكلاهما نوع من النجوم النيوترونية ذات النوى الكثيفة للغاية وسرعة الدوران الهائلة.

ويقول باحث ما بعد الدكتوراه بمعهد كافلي للفيزياء الفلكية وأبحاث الفضاء التابع لمعهد "ماساتشوستس" دانييل ميتشيلي إنه "لا توجد أشياء كثيرة في الكون تُصدر إشارات دورية منتظمة مثل تلك الإشارة".

وأضاف: "من الأمثلة التي نعرفها في مجرتنا: النجوم النابضة الراديوية والمغناطيسية، التي تدور وتنتج شعاعاً شبيهاً بالمنارة. ونعتقد أن هذه الإشارة الجديدة يمكن أن تكون نجماً مغناطيسياً أو نجماً نابضاً".

يذكر أن إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" كشفت، الأسبوع الماضي، عن صور خلابة للكون التقطها التلسكوب "جيمس ويب".

وأعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، في مؤتمر صحفي بالبيت الأبيض، الاثنين الماضي، عن الصورة التي اعتبرت الأعمق والأدق للكون، والتي التقطها "جيمس ويب".

وأظهرت الصورة التي عرضها بايدن وبيل نيلسون رئيس "ناسا"، سلسلة مجرات عمرها 4.6 مليار عام يطلق عليها اسم |سماكس 0723"، تعمل كتلتها المجمعة بمثابة "عدسة جاذبية"، تشوه الفضاء لتضخم بدرجة كبيرة الضوء القادم من مجرات بعيدة خلفها.

أما الصور الأخرى، والتي نشرت بعدها بيوم واحد، فتظهر سديم كارينا، ويبعد 7600 سنة ضوئية، كما تظهر صورة أخرى تجمع مجرات يعرف باسم "خماسية ستيفان"، ويتكون من 5 مجرات قريبة من بعضها، اثنتان منها في طور الاندماج، وتبعد عنا 290 مليون سنة ضوئية، فيما تظهر صورة أخرى سديما كوكبيا، ويتعلق الأمر بسحاب غازي يحيط بنجم في آخر أطوار حياته.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه