;

بعد أن أفلتت من قبضة رواد فضاء.. مصير حقيبة أدوات تدور حول الأرض

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 نوفمبر 2023
بعد أن فلتت من قبضة رواد فضاء.. مصير حقيبة أدوات تدور حول الأرض

خلال عملية سير في الفضاء قامت بها رائدتا فضاء ناسا، جاسمين موغبيلي ولورال أوهارا، في الأول من نوفمبر، انزلقت حقيبة الأدوات الخاصة بهما، وفقًا لوكالة ناسا.

كان رائدتا الفضاء، أثناء السير في الفضاء، يقومان بإجراء إصلاحات على المكونات التي تمكن المصفوفات الشمسية لمحطة الفضاء الدولية من تتبع الشمس باستمرار وخلال ذلك، فُقدت حقيبة أدوات واحدة عن غير قصد. ورصدت وحدات التحكم في الطيران حقيبة الأدوات باستخدام كاميرات المحطة الخارجية.

ولم تكن هناك حاجة للأدوات لبقية السير في الفضاء. وقام مركز التحكم بالمهمة بتحليل مسار الحقيبة وما ينتج عن فقدانها وقالت ناسا إن "الطاقم الموجود على متن المحطة الفضائية آمن دون الحاجة إلى اتخاذ أي إجراء".

تتميز حقيبة أدوات الفضاء هذه، بسطوع مدهش، يسمح هذا السطوع للمراقبين برصدها باستخدام منظار. واكتشفوا أنها تدور حول الأرض على بُعد دقيقتين إلى أربع دقائق من محطة الفضاء الدولية.

ورصد رائد الفضاء الياباني ساتوشي فوروكاوا الحقيبة طافية فوق جبل فوجي الأسبوع الماضي، مؤكدا تعقبها. ومن المتوقع أن تظل حقيبة الأدوات المفقودة في المدار لعدة أشهر قبل أن تهبط بسرعة وتواجه زوالها في جحيم الغلاف الجوي للأرض. تشير التقديرات الأولية إلى أن حقيبة الأدوات يجب أن تعود إلى الغلاف الجوي في مارس 2024 تقريبًا.

هذه الحادثة ليست المرة الأولى التي يُفقد فيها جسم ما في الفضاء، كما أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها فقدان حقيبة أدوات. في عام 2008، تعرضت هيديماري ستيفانيشين بايبر لحادث مماثل أثناء محاولتها إصلاح جزء تالف في محطة الفضاء الدولية، مما أدى إلى تغيير خطط السير في الفضاء اللاحقة. بالإضافة إلى ذلك، في عام 2006، فقد رائد الفضاء بيرس سيلرز ملعقته أثناء اختبار تقنية إصلاح الدرع الحراري.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه