;

باسم يوسف يوجه رسالة للغرب ويهدي مورغان هدية من فلسطين عمرها 600 عام

  • تاريخ النشر: الخميس، 02 نوفمبر 2023
باسم يوسف يوجه رسالة للغرب ويهدي مورغان هدية من فلسطين عمرها 600 عام

في لقاء مدته ساعتين، حاور المذيع البريطاني بيرس مورغان المصري باسم يوسف، للمرة الثانية حول حرب غزة، وذلك بعد اللقاء الأول الذي تصدر مواقع التواصل وحصد أكثر من 20 مليون مشاهدة على قناة الأول عبر منصة يوتيوب.

بدأ بيرس مورغان اللقاء بطريقة ودية، قائلاً "باسم يوسف، من الجيد رؤيتك، المرة الأخيرة كان اللقاء عن بعد، كنت أنا في لندن وأنت هنا في لوس أنجلوس، ولقد اشتكيت من أن الوضع غير عادل، لا يمكنك رؤيتي وسقطت سماعتك عدة مرات" وأضاف "لذا ركبت طائرة وقطعت آلاف الأميال، ليس ذلك فحسب، بل نقوم بذلك في مكان مألوف لك وهو المسرح الذي قدمت فيه عروض ستاند أب كوميدي عدة مرات".

باسم يوسف يفسر سبب الصدي الهائل للقاء الأول: شعر الناس بأنهم مسموعون

تحدث بيرس مورغان وباسم يوسف عن عدم توقعهما رد الفعل الواسع النطاق للقاء الأول عن حرب غزة، وفسر باسم يوسف سبب ذلك رداً على سؤال مورغان بأن "وسائل الإعلام التي تغطي أخبار الشرق الأوسط لسنوات، تجاهلت سماع بعض الأصوات ووجهات النظر، وهذا تسبب في إحباط، الناس في الشرق الأوسط غير سعداء بالطريقة التي يتم بها تغطية الأحداث".

وأضاف "والآن، أنا الشخص الأقل تأهيلاً على الإطلاق للحديث عن هذا الصراع، ولكن لأنني قمت بربط بعض النقاط وقلت الكلام الذي نقوله طوال الوقت، شعر الناس بأنهم مسموعون وعندما يشعر الناس بهذا الإحساس، يكونون سعداء بأنه أول مرة تُسمع وجهة نظرهم في الغرب".

رد باسم يوسف على سؤال: لماذا لا تستقبل مصر الفلسطينين؟

أجاب باسم يوسف على سؤال بيرس مورغان "لماذ لا تستقبل مصر الفلسطينيين؟"، قائلاً "هذا بالضبط ما تريده إسرائيل، وهذا بالضبط ما يبدأ الحرب العالمية الثالثة، هذا أسوأ حل، هؤلاء فلسطينيون وهذه أرضهم، لقد تم طردهم من منازلهم، والآن يجب أن تأخذهم دولة أخرى؟ تخيل الفوضى التي يمكن أن تحدث؟".

وتابع باسم يوسف "لدي نفس السؤال، أوروبا لديها 44 دولة، لماذا لا تستقبل الإسرائيلين؟ أمريكا لديها 50 ولاية، لماذا لا يعطون الإسرائليون فلوريدا؟".

باسم يوسف يصف الذكاء الاصطناعي بالعنصري ضد فلسطين

وصف باسم يوسف، الذكاء الاصطناعي بـ"العنصري"، مشيراً إلى أنه عند سؤال روبوت محادثة يعمل بالذكاء الاصطناعي "هل تستحق إسرائيل أن تكون حرة؟"، فكانت الإجابة "نعم.. إسرائيل تستحق الحرية مثل الجميع". وأوضح أنه في المقابل، عندما سأل نفس البرنامج عن أحقية فلسطين في الحرية أيضاً، فكانت الإجابة "إنه أمر معقد، وموضوع شائك".

باسم يوسف يوجه رسالة لجمهور الغرب

ووجه باسم يوسف كلامه لجمهور الغرب، قائلاً إن "العالم الغربي يعتقد إن إسرائيل دولة صغيرة بين دول عربية معادية، لكن الحقيقة أن أكبر قوة عسكرية في العالم العربي وهي مصر، لديها معاهدة سلام مع إسرائيل وأضاف"العكازتين الوحيدتين الأقل حجماً، هما حزب الله وحماس، متسائلاً "هل هذا يشكل تهديداً وجودياً حقاً لإسرائيل؟ هل هذا سيؤدي إلى محو إسرائيل؟".

ورد عليه بيرس مورغان، قائلاً أن "حماس متشبثون بتدمير الشعب اليهودي، فهي تطلق الصواريخ باستمرار، على مدى أكثر من عقد من الزمن، واصفاً الأمر بأنه غير مقبول على الإطلاق" وأشار إلى أن "حماس لا تتحدث عن رغبتها في قتل كل الشعب اليهودي، لكنهم سيفعلونها إذا أتيحت لهم الفرصة، وأكد "لا أعتقد أن حماس يمكنها البقاء في أي منصب سلطة في غزة، أعتقد أن ذلك سيكون مدمراً ليس فقط لشعب غزة، بل للإسرائيليين أيضاً".

زيت زيتون فلسطيني.. هدية باسم يوسف لبيرس مورغان

في نهاية اللقاء الذي دام ساعتين، أهدى باسم يوسف زجاجة زيت زيتون فلسطيني، وقال "هذه هدية مني ومن زوجتي، زيت زيتون من الضفة الغربية، وتؤكد أن يكون من الضفة الغربية"، واصفاً إياه بأنه أفضل زيت زيتون على الإطلاق، وذلك لاستخلاصه من أشجار الزيتون البالغ عمرها أكثر من 600 عام.

كما شرح لبيرس مورغان كيفية تناوله مع الزعتر والسمسم ثم تناوله بالخبز.


 

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه