;

خريطة مدهشة تتيح لك معرفة مكان منزلك في عصر الديناصورات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 09 أغسطس 2021
خريطة مدهشة تتيح لك معرفة مكان منزلك في عصر الديناصورات

إنشاء خريطة تفاعلية مدهشة تعرض التوزع الجغرافي لكوكب الأرض في عصر الديناصورات وفي عدة حقب زمنية قديمة، كما يمكنك من خلالها البحث عن المكان الذي تعيش فيه الآن، حيث يُوضع اسم المدينة في خانة البحث.

تحديد مكان منزلك في عصر الديناصورات

عند إجراء البحث عن مكان منزلك أو مدينتك، تتحرك الخريطة بأبعادها المختلفة والقديمة وتحدد بدقة موقع المدينة لكن في التوزع الجغرافي القديم لكوكب الأرض.

صُممت هذه الأداة التفاعلية المدهشة على يد العالم الأمريكي إيان ويبستر، حيث يظهر من خلالها تغير الأماكن ومواقع المدن والدول بسبب الانجراف القاري الذي حدث لكوكب الأرض واعتمد إيان ويستر في تصميمها على النماذج الجيولوجية المعقدة مع استخدام برنامج متخصص في علوم الجيولوجيا يطلق يُسمى (GPlates) والذي استطاع من خلاله عرض القارات بحالتها القديمة.

تكشف هذه الأداة التفاعلية، المسافة التي قطعتها مدينتك بسبب الانجراف القاري، حيث تتكون الطبقة الخارجية للأرض، القشرة الصلبة التي نسير عليها، من قطع مكسورة (قارات) تشبه إلى حد كبير قشرة البيضة المكسورة.

منذ حوالي 240 مليون سنة، اندمجت جميع القارات معًا في قارة عظمى واحدة تسمى بانجيا وبمرور الوقت، انفصلت قطع القشرة عن بعضها وتحركت حولها، لتشكل في النهاية القارات السبع المعروفة والتي نعرفها اليوم ولتوضيح كيف تغيرت كتل اليابسة على الأرض بمرور الوقت، صمم ويبستر الأداة المجانية التي تعرض كرة الأرض القديمة.

ويمكن الدخول والبحث عن موقع مدينتك من خلال موقع (dinosaurpictures) ووضع اسم المدينة في خانة البحث في الجزء العلوي، ليظهر أين تقع مدينتك في الحقبة الزمنية التي تختارها، حيث يمكن للزوار الاختيار من بين مجموعة من الفترات الزمنية، من انقراض الديناصورات قبل 66 مليون سنة وصولاً إلى 750 مليون سنة مضت، عندما ازدهرت الطحالب الخضراء الأولى على كوكبنا.

قال ويبستر في تصريح له لشبكة CNN: "إنه يظهر أن بيئتنا ديناميكية ويمكن أن تتغير، إن تاريخ الأرض أطول مما يمكننا أن نتخيله والترتيب الحالي للصفائح التكتونية والقارات هو حادث زمني، سيكون الأمر مختلفًا جدًا في المستقبل وقد تصمد الأرض أكثر منا جميعًا".

أنشأ ويبستر الموقع كتطبيق ويب يحتوى على الخريطة التي أنشئت بناءً على النماذج الجيولوجية المعقدة، حيث تستخدم الأداة GPlates وهو برنامج يستخدمه الجيولوجيون لتصور عمليات إعادة البناء التكتونية للصفائح بمرور الوقت.

من المفترض أن توفر هذه الأداة طريقة سريعة وسهلة لفهم تاريخ وعلم الأرض، وقال ويبستر: "من المفترض أن تثير الانبهار والاحترام للعلماء الذين يعملون كل يوم لفهم عالمنا وماضيه بشكل أفضل".

وأضاف: "يحتوي أيضًا على مفاجآت ممتعة، على سبيل المثال كيف كانت الولايات المتحدة تقسم ببحر ضحل، اعتادت جبال الأبالاشين أن تكون جبالًا شاهقة جدًا مقارنة بجبال الهيمالايا وأن فلوريدا كانت مغمورة بالمياه". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه