;

معلومات مذهلة عن الباندا الحمراء

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
ملعومات مذهلة عن الباندا الحمراء

الباندا الحمراء أو القط اللامع، التي تعتبر من ضمن الكائنات الغريبة المتواجدة على كوكب الأرض، فمن المتعارف عليه أو الأكثر شيوعًا، الباندا العملاقة، التي نشاهدها بكثرة في البرية، التي تفضل تناول النباتات وتعيش في سلام.

لكن الباندا الحمراء التي تختلف عنها في كثير من الصفات، هذا الأمر الذي جعلها من ضمن قائمة الحيوانات المهددين بالانقراض.

في هذا التقرير التالي، سنخبرك عن بعض المعلومات والحقائق عن الباندا الحمراء، ربما لا تعرفها من قبل، يمكنك الاطلاع عليها من خلال السطور التالية.

ما هي الباندا الحمراء؟

الباندا الحمراء أو القط اللامع، التي تعتبر من أصغر فصائل الباندا، هو من ضمن الحيوانات المتواجدة على قائمة الانقراض، كما أنه أصغر حجم من الباندا العملاقة، المعتاد الجميع على روايتها سواء في البرية، أو في حديقة الحيوانات.

تتواجد الباندا الحمراء بشكل أساسي في المناطق الجنوبية الأسيوية، سواء في جبال الهيمالايا في اليونان، أو المناطق المتواجدة من الصين حتى الهند، فهي تسكن في لاوس وميانمار، كما أن لديها شعبية كبيرة بين الشعوب في هذه المناطق، كما أنها تعتبر من ضمن الرموز الشهيرة في ولاية سيكيم في الهند.

كما تستخدم في بعض الأحيان كتميمة خاصة في الاحتفالات العالمية، خاصة التي تقام في دار جيلينغ بشكل سنوي، عرفت الباندا الحمراء في أوروبا، عن طريق اكتشافها بواسطة توماس هاردويك عام 1821، حيث كانت لم تعرف في الغرب إلا بعد 48 عامًا تقريبًا.

أين تعيش الباندا الحمراء؟

الباندا الحمراء هو الحيوان الرسمي في ولاية سيكيم الهندية، حيث يتم استخدامها كتميمة في الأعياد والمناسبات العالمية، إذ يعتقدون أنها تجلب لهم الحظ، باعتبارها مختلفة وفصيلة نادرة في العالم، ومتواجدة على أراضيهم.

كما أن موطنهم الأصلي لدب الباندا الحمراء، في الغابات الكثيفة المليئة بالأشجار، والمناطق الجبلية، كالمتواجدة في الهيمالايا في بوتان، الهند جنوب الصين، بالإضافة إلى بورما ونيبال ولاوس.

كما أنها تعيش دب الباندا الحمراء، في المناطق المنخفضة درجات الحرارة بها، لتصل عادة ما بين 10 إلى 25 درجة مئوية، كما أنها تفضل الارتفاعات التي تتراوح ما بين 6000 إلى 12000 قدم.

الفرق بين الباندا الحمراء والباندا العملاقة

الباندا الحمراء

هناك بعض الاختلافات المتواجدة في الباندا الحمراء، وليست متواجدة في الباندا العملاقة، الباندا الحمراء التي تكون صغيرة الحجم وتعيش في جنوب الصين والهيمالايا، كما أنها من الأنواع المهددة بالانقراض، بسبب عدم تكاثرهم بشكل كبير وبالتالي يحدث عجز في عددهم بالبرية.

الباندا الحمراء تكون صغيرة الحجم عن العملاقة، لونها أحمر لامع، ذيلها طويل، به حلقات بيضاء اللون وأيضًا نقط باللون البني، أذن الباندا الحمراء مستقيمة، كما أنها تتغذى على الأغذية النباتية والحشرات والثديات الصغيرة، بالإضافة أيضًا الأسماك.

الباندا العملاقة

التي يكون لونها بالأبيض والأسود، لديها فرو على جسدها مع وجود لون أسود على الوجه ومنطقة الكتف وأطرافه، وأيضًا العينين والأذنين، تعيش في الغابات الصينية، كما أنها تتغذى على النباتات والمأكولات النباتية، واللحوم أيضًا إذا وجدت، فهي تستهلك كمية كبيرة من الطعام بشكل يومي، كما أنها تفضل العيش في البرية مع أسرتها لعدة سنوات، دون الرغبة في التواجد بمفردها من دون شريك أو أسرة.

أغرب المعلومات عن الباندا الحمراء

  • من ضمن الحقائق المذهلة عن الباندا الحمراء، أنها من الحيوانات التي تعرف أيضًا باسم الثعلب الناري أو القط الدب، الذي يعتبر من ضمن عائلة القطط أيضًا.
  • يتميز الباندا الحمراء أيضًا بفرو الكثيف الناعم للغاية، فهو من الكائنات التي يمكن أن تعيش في المناطق منخفضة الحرارة.
  • من ضمن المعلومات الغريبة عن الباندا الحمراء، أن لون وجهها مختلف عن جسدها، ستلاحظ أن الأحمر المتواجد في جسدها لونه ساطع للغاية، بينما المتواجد في وجهها مختلف بنسبة كبيرة.
  • تمتلك الباندا الحمراء ذيل فرو كثيف، متواجد فيه حلقات باللون الأحمر والبني الخفيف، فهي تشبه حيوان الراكون.
  • تعيش الباندا الحمراء في المناطق التي تصل فيها درجة الحرارة إلى 10-25 درجة مئوية، كما أنها تفضل الارتفاعات خاصة على الجبال، فمن الممكن أن تجدها على ارتفاع 6000-12000 قدم.
  • تعتمد الباندا الحمراء على تناول النباتات في غذائها، عكس الباندا العملاقة التي يمكنها تناول اللحوم في يومها بدلاً من الأكلات النباتية.
  • من الأطعمة التي تعتمد على تناولها في فصل الصيف، الفطر والفواكه والأعشاب، بالإضافة إلى الأوراق والجذور والجوز وغيرها من الأعشاب، كما أنها من الحيوانات الآكلة للأعشاب، كما أنها في بعض الأحيان تقوم بتناول بيض الطيور من وقت لآخر، كما يمكنها تناول الفئران والطيور، لكنها تلجأ لهذا عندما لا تجد كمية كافية من الأعشاب.
  • الجهاز الهضمي للدب الحمراء يشبه الجهاز الهضمي للدب العملاق، فهم يتناولون نفس النظام الغذائي تقريبًا، فهو يعتمد على هضم اللحوم والأعشاب، الذي تبقيهم على قيد الحياة بسبب تناولهم كميات كبيرة منها، وبالتالي يكون جسدهم مشبع ومليئاً بالعناصر والألياف.
  • تفضل الباندا الحمراء أن تعيش بمفردها، لا تهتم أن تكون رفقة شريكاً أو مع أسرة، عكس ما تفعله الباندا العملاقة، هذا الأمر الذي يؤثر على التكاثر وبالتالي يجعلها مهددة بالانقراض.
  • لدى الباندا الحمراء سلوك لطيف وليس عدواني، وعندما تشعر بالخطر تفكر على الفور في الهروب، خاصة إلى المناطق المرتفعة التي تصل لها بسهولة، ولا يستطيع الفرد الوصول لها، تلجأ عادة لهذه المناطق حتى تشعر بالأمان بها.
  • تستخدم أيضًا مخالبها الحادة للدفاع عن حالها، خاصة عندما تلاحظ أن أحد الأشخاص تمكنوا من الوصول لها بسرعة، في هذه الحالة ستستخدم أصواتها الحادة في هدوء شديد لتدافع عن حالها.
  • تتميز بسرعتها القوية التي تتفوق فيها عن الباندا العملاقة، كما أنها تستخدم سرعتها ليلًا بحثًا عن الطعام.
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه