;

جوجل يحتفل بذكرى يوهانس فيرمير: ماذا تعرف عن الرسام الشهير؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 12 نوفمبر 2021
جوجل يحتفل بذكرى يوهانس فيرمير: ماذا تعرف عن الرسام الشهير؟

  يحرص محرك البحث جوجل على إحياء ذكرى الكثير من الشخصيات العامة والمشاهير، ليس في الوطن العربي فقط، بل حول العالم.

وفي 12 نوفمبر من كل عام، يحرص جوجل على إحياء ذكرى رحيل الرسام والفنان الهولندي يوهانِس فيرمير، المشهور باسم فيرمير .Johannes Vermeer

من هو يوهانس فيرمير؟

الفنان يوهانس فيرمير، من مواليد عام 1632 في بلدة دلفت الهولندية، لم يعش طويلا حيث توفي عام 1675، عن عمر يناهز 43 عاماً، ولكن خلال هذه المده القصيرة حقق فيرمير شهرة واسعة و يعتبر من أشهر فناني القرن الـ17.

حياة يوهانس فيرمير

اشتهر يوهانس فيرمير بأنه من أشهر فناني القرن ال 17 الميلادي في أوروبا، وهو ما يعرف بالفترة الباروكية، وكان يقوم برسم المشاهد المنزلية في الطبقة المتوسطة، وكان معروفا عنه استخدامه الألوان باهظة الثمن، وبطيء في عمله ولكن يتقنه بشكل كبير، وكان يعالج أعماله بشكل فريد مستخدما الضوء في كل أعماله الفنية.

يوهانس فيرمير ولد فى مدينة دلفت فى هولندا، خلال ذروة العصر الذهبى والفترة الباروكية الهولندية عام 1632، ويعتبر من أكبر فنانى القرن الـ17 الميلادى فى أوروبا، وكان متخصصًا فى رسم المشاهد الداخلية المنزلية لحياة الطبقة الوسطى.

يوهانس فيرمير عُرف خلال حياته فى دلفت ولاهاى، لكن شهرته المتواضعة أفسحت مجالًا للغموض بعد وفاته، لم يُذكر إلا بالكاد فى كتاب المصدر الرئيسى لأرنولد هوبراكن فى القرن السابع عشر، المسرح الكبير للرسامين الهولنديين والفنانات النساء، وهكذا فقد حُذف من الدراسات الاستقصائية اللاحقة للفن الهولندى لما يقارب قرنين من الزمن.

رسومات يوهانس فيرمير

وفقاً للتقارير الصحافية وبعض المعلومات المتوافرة التي أتيحت عنه وعن حياته، في عام 1550 بدأ فيرمير في رسم مشاهد من النوع الذي يصور مشاهد حميمة للحياة المنزلية، و رسم العديد من اللوحات لشابات يقرأن الكتب أو يستمعن إلى الموسيقى أو يقمن بالأعمال المنزلية. أشهر لوحة في هذه الفترة هي  شابة تحمل كأس ماء حوالي 1662-1665. إتقان فيرمير للضوء والملمس. في المناظر الطبيعية الهادئة.

في 1671-1672، تم اختيار فيرمير مرة أخرى ليكون رئيسًا لنقابة دلفت في سانت لوقا، على الرغم من كونه يحظى باحترام كبير في مجتمع Delft الفني فقد وقع فيرمير في خطر مالي في نهاية حياته.

وفاة يوهانس فيرمير

 توفي عام 1675 في دلفت، تاركًا زوجته وأطفاله في ديون ضخمة، لأنه لم يحقق سوى نجاح معتدل وواجه ظروفًا مؤسفة في النهاية تم نسيان الحياة الفنية لفيرمير إلى حد كبير .

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه