;

جوجل يحتفل بعيد استقلال الأردن الـ75

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 مايو 2021 آخر تحديث: الخميس، 25 مايو 2023
جوجل يحتفل بعيد استقلال الأردن الـ75

 احتفل محرك البحث الشهير جوجل بعيد استقلال المملكة الاردنية الهاشمية الـ 75، الذي يصادف اليوم 25 ايار/مايو 2021.

ووضع محرك البحث الشهير شعار المملكة الأردنية والعلم الاردني خفاقاً بدلاً من شعاره الشهير، كما ينتقل المستخدم إلى سلسلة مواضيع مختلفة ومتعددة  مرتبطة بعيد ستقلال المملكة ، وأخبار محلية ومواد منشورة مرتبطة بالاستقلال.

العيد الوطني الأردني هو أهم حدث في تاريخ الأردن هو استقلاله عن الحكومة البريطانية وجاء استقلال الأردن نتيجة "معاهدة لندن" التي وقعها الأمير عبد الله والحكومة البريطانية، تم التوقيع على المعاهدة في 22 مايو 1946 وصدق عليها البرلمان الأردني في وقت لاحق.

العيد الوطني الأردني

بعد الحرب العالمية استولى الجيش الهاشمي للثورة العربية الكبرى على الأردن الحالي وأمنه وبدأ التمرد من قبل الهاشميين بقيادة الشريف حسين من مكة ضد الإمبراطورية العثمانية، تم دعم التمرد من قبل الحلفاء في الحرب العالمية الأولى بما في ذلك بريطانيا وفرنسا.

الأمير عبد الله والمفاوضات البريطانية حول الاستقلال تم التوقيع على المعاهدة في 22 مارس 1946 واستغرق الأمر عامين حتى يصبح الأردن مستقلاً تمامًا.

في مارس 1948 وقع الأردن عليها وبريطانيا معاهدة أخرى تم فيها إزالة جميع القيود على السيادة على الأردن أن تكون مستقلاً تمامًا.

وأصبح الأردن عضوا كاملا في الأمم المتحدة والجامعة العربية في ديسمبر 1955، بعد الاستقلال أنشأ الأردن برلمانه في عام 1952 المكون من مجلسين مجلس الشيوخ ومجلس النواب.

وعادة ما يتم الاحتفال بالعطلة باحتفالات رسمية يحضرها أعضاء مجلس النواب ، وكذلك المسؤولون المدنيون والعسكريون.

وتعد عروض تقديم الجوائز والخطب السياسية والزيارات الدبلوماسية أمرًا شائعًا في العطلة في القوات المسلحة الأردنية وتعتبر احتفالات تقديم الألوان والاستعراضات العسكرية الوطنية / الوحدات شائعة خلال النهار.

بالإضافة إلى 21 طلقة تحية في العاصمة، على المستوى المدني تقام الفعاليات والأنشطة الاحتفالية بما في ذلك عرض للألعاب النارية وطقوس دينية خاصة.

ملك الأردن

ولد الملك عبدالله الثاني ابن الحسين في عمان، في الثلاثين من يناير 1962، وهو الابن الأكبر للملك الحسين بن طلال والأميرة منى الحسين، ولجلالته أربعة إخوة وست أخوات، وهو الحفيد الحادي والأربعون للنبي محمد عليه الصلاة والسلام.

تسلم الملك عبدالله الثاني ابن الحسين سلطاته الدستورية، ملكا للمملكة الأردنية الهاشمية، في السابع من شهر فبراير عام 1999، كان يعلن بقَسَمه أمام مجلس الأمة، العهد الرابع للمملكة، التي كان تأسيسها على يد الملك عبدالله الأول ابن الحسين بن علي، ثم صاغ دستورها جده الملك طلال، ووطد أركانها والده الملك الحسين.

وفي إطار تدريبه كضابط في القوات المسلحة الأردنية، التحق جلالته بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية في المملكة المتحدة، بعد عدد من الدراسات المختلفة التحق بالقوات المسلحة الأردنية برتبة ملازم أول، وخدم كقائد فصيل ومساعد قائد سرية في اللواء المدرع الأربعين. 

وتقلد الملك عبدالله العديد من المناصب، و بجانب خدماته العسكرية كضابط، فإنه تولى مهمات نائب الملك عدة مرات في أثناء غياب جلالة الملك الحسين،  تولى ولاية العهد بموجب إرادة ملكية سامية صدرت وفقاً للمادة 28 من الدستور الأردني يوم ولادته.