;

بدءا من اليوم.. إعفاء مواطني السعودية من تأشيرة الدخول إلى إيران

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 فبراير 2024
بدءا من اليوم.. إعفاء مواطني السعودية من تأشيرة الدخول إلى إيران

أصبح بإمكان مواطني المملكة العربية السعودية، بدءاً من اليوم الاثنين، الدخول إلى إيران، دون تأشيرة، بعدما دخل قرار إيران بإعفاء مواطني 33 دولة من التأشيرة المسبقة حيز التنفيذ.

وأعلنت الجمهورية الإيرانية الإسلامية، في منتصف ديسمبر الماضي، إعفاء مواطني 33 دولة منها السعودية والهند وروسيا والإمارات والبحرين وقطر والكويت ولبنان من تأشيرة الدخول إلى أراضيها، ضمن حزمة قرارات اتخذتها الحكومة لفتح أبواب البلاد نحو العالم عملياً.

يأتي إلغاء التأشيرة من جانب واحد فقط، وبموجب القرار ينطبق إعفاء التأشيرة على السياح القادمين جوا، وليس عبر المعابر الحدودية البرية، بحسب قناة "الإخبارية" السعودية، اليوم الاثنين .

وبدوره، أوضح عزة الله ضرغامي، وزير التراث والسياحة الإيراني، أن إيران ألغت تأشيرة الدخول لمواطني دول عدة من جانب واحد، بما في ذلك السعودية، والهند، وروسيا، والإمارات، والبحرين، وقطر، والكويت، ولبنان، واليابان، وتونس، والبرازيل، وغيرها، بحسب الصحف الإيرانية.

يذكر أن مواطني المملكة العربية السعودية حصلوا من قبل على قرارات مماثلة لدخول العديد من البلدان دون الحاجة لتأشيرة مسبقة، كان آخرها تركيا، التي أعلنت في الأسبوع الأخير من شهر يناير المنقضي سريان قرار إعفاء مواطني السعودية إلى جانب مواطني الإمارات، البحرين، سلطنة عُمان من تأشيرة الدخول لغايات سياحية.

وشمل قرار الإعفاء من التأشيرة (فيزا)، التي كانت قد أعلنته تركيا بنهاية ديسمبر 2023، حملة جواز السفر العادي من مواطني الدول المذكورة، ولمدة 90 يوماً في كلّ 180 يوماً.

كم عدد الدول التي لا تتطلب تأشيرة مسبقة من حاملي جواز السفر السعودي عند الدخول إلى أراضيها؟

يشار إلى أن أكثر من 79 دولة في العالم، تسمح بدخول السعوديين دون موافقة مسبقة مرتبطة بإصدار تأشيرة قبل السفر، حيث تنقسم إلى: دول لا تطلب تأشيرة بشكل نهائي، وأخرى تطلب تأشيرة إلكترونية يتم إصدارها قبل السفر من دون شروط معنية كما هو الحال مع بريطانيا الآن، ودول تطلب تأشيرة يتم إصدارها من المطار.

وعلى كل حال، فإن حاملي جواز السفر السعودي يتمتعون بإمكانية السفر بدون تأشيرة أو الحصول على تأشيرة عند الوصول إلى دول عديدة منها ماليزيا وكوريا الجنوبية وتايلاند والإمارات العربية المتحدة.

ومع ذلك، يحتاج حاملو جواز السفر السعودي إلى تأشيرة مسبقة للسفر إلى حوالي 151 وجهة سفر حول العالم من بينها الولايات المتحدة وجميع دول الاتحاد الأوروبي.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه