;

يوم العلم الإماراتي 2022

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 02 نوفمبر 2022 آخر تحديث: الجمعة، 03 نوفمبر 2023
يوم العلم الإماراتي 2022

تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بيوم العلم الإماراتي في 3 نوفمبر من كل عام وذلك تقديراً لرمز الدولة.

يوم العلم الإماراتي 2022

كان قد دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، كافة الوزارات والمؤسسات لرفع العلم الإماراتي بشكل موحد الساعة 11 صباحاً يوم 3 نوفمبر.

وقال الشيخ بن راشد، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين القصير تويتر:  "3 نوفمبر القادم تحتفل دولتنا بيوم العلم، ندعو كافة وزاراتنا ومؤسساتنا لرفعه بشكل موحد الساعة 11 صباحاً في ذلك اليوم."

وتابع: "سيبقى علمنا مرفوعاً .. سيبقى رمز عزتنا ووحدتنا خفاقاً .. ستبقى راية عزنا ومجدنا وسيادتنا عالية في سماء الإنجاز والولاء والوفاء .."

تاريخ يوم العلم الإماراتي

كان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، من اعتمد احتفالية يوم العلم منذ عام 2013.

وكان السبب في هذا التاريخ بشكل خاص  يوم 3 نوفمبر لتزامنه  مع ذكرى الاحتفال بيوم تولي الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، مقاليد الحكم.

واختير علم الإمارات بتصميمه الحالي كعلم رسمي للبلاد في عام 1971، حيث صممه محمد عبدالله المعينة، وذلك خلال مسابقة رسمية أقامها الديوان الأميري في أبوظبي قبل حوالي شهرين من إعلان الاتحاد.

ووفقاً لعدد من التقارير الصحافية فقد جاء رفع علم الإمارات لأول مرة في الثاني من ديسمبر/كانون الأول عام 1971، وكان أول من رفعه، المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في "دار الاتحاد" في إمارة دبي.

وقد اختير علم الإمارات علماً رسمياً للبلاد بعد مسابقة فاز بها التصميم الذي قدمه المواطن محمد عبدالله المعينة من بين 1030 تصميماً تقدم بها مشاركون من الإمارات والدول العربية.

دلالات ألوان العلم الإماراتي

العلم الإماراتي يتكون من أربع ألوان محددة، الأحمر، الأخضر، الأبيض، والأسود ولكل لون من هذه الألوان دلالة محددة.

الأخضر هو لون النمو والازدهار والمعيشة الطبيعية والصحية والمساحات الخضراء.

الأسود: يدل هذا اللون على قوة الجيش والشعب وقوة تلك القوةو يمثل هزيمة الأعداء  وكذلك قوة العقل.

الأحمر: يمثل اللون الأحمر النضال والتضحية والجهاد من أجل الوطن والجهود المبذولة لتحقيق الوطنية.

الأبيض: يرمز اللون الأبيض إلى السلام واللطف والعطاء وكل الأشياء الصالحة والسعي وراء حياة آمنة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه