;

الجوازات السعودية تصدر ختماً خاصًا بمناسبة ذكرى يوم العلم

  • تاريخ النشر: الأحد، 12 مارس 2023
الجوازات السعودية تصدر ختماً خاصًا بمناسبة ذكرى يوم العلم

أطلقت المديرية العامة للجوازات في المملكة العربية السعودية ختماً خاصًا بمناسبة ذكرى يوم العلم، الذي يوافق الـ 11 من مارس من كل عام، وذلك احتفاءً وتقديراً لهذه المناسبة الوطنية من تاريخ المملكة الممتد منذ تأسيسها حتى اليوم.

وأوضحت الجوازات في بيانها الرسمي أنها ستختم جوازات المسافرين عبر مطار الملك خالد الدولي بالرياض في هذا اليوم بالختم الخاص بيوم العلم، كتوثيق ورمز للذكرى الغالية، والاحتفاء بيوم العلم في جميع المنافذ الدولية، حيث ظل العلم الوطني على مدى أكثر من ثلاثة قرون شاهداً على أمجاد المملكة، شامخاً بما يعكسه من الوحدة والتلاحم وخفاقاً لا يُنكّس أبدًا، وجزءاً من نسيج المملكة الاجتماعي وتلاحم أفرادها، واستمد قوته وأهميته من عمقها التاريخي وإرثها الحضاري لما يملكه من دلالات عظيمة تشير إلى النماء، والرخاء، والعطاء، والتكاتف، والتلاحم الوطني.

 علم المملكة العربية السعودية مستطيل الشكل عرضه يساوي ثلثي طوله، أرضيته خضراء وتتوسطه الشهادة لا إله إلا الله محمد رسول الله بخط الثلث وتحتها سيف عربي تتجه قبضته نحو سارية العلم مرسومة باللون الأبيض، ولا يجوز تنكيسه أو ملامسته الأرض أو الماء وذلك احتراماً للشهادة المكتوبة عليه.

وكان قد أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود  أمرا ملكيا، بتخصيص يوم 11 مارس من كل عام يوما للعلم.

تسمية يوم العلم جاءت  انطلاقاً من قيمة العلم الوطني الممتدة عبر تاريخ الدولة السعودية منذ تأسيسها في عام 1727، والذي يرمز بشهادة التوحيد التي تتوسطه إلى رسالة السلام والإسلام التي قامت عليها هذه الدولة المباركة ويرمز بالسيف إلى القوة والأنفة وعلو الحكمة والمكانة.

وأوضح الأمر الملكي، أن السبب في اختيار اليوم، يعود إلى عام 1937، ففيه أقر الملك الراحل عبدالعزيز  آل سعود العلم بشكله الذي نراه اليوم.