;

بيع صخور من القمر جمعها أبولو في رحلته: عمرها مليارات السنين

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أغسطس 2020
بيع صخور من القمر جمعها أبولو في رحلته: عمرها مليارات السنين

افتتحت دار المزادات كريستي، مزادا علنيا لبيع مجموعة غريبة و نادرة من صخور القمر التي جمعها رواد رحلة أبولو، يبلغ عمر العديد منها مليارات السنين، في مشهد وموقف وصفه الكثير بالمثير للإعجاب والدهشة.

وفي التفاصيل، ذكر الخبراء أنه من المتوقع أن تصل قيمة واحدة من عينات صخور القمر في  المزاد الذي يتواصل حتى  25 أغسطس الجاري، إلى ما يزيد عن 500 ألف دولار في المزاد، والمعروفة باسم "Lunar Feldspathic Breccia".

وفي التفاصيل، فقد عثر على الصخور في الصحراء الكبرى في شمال غرب إفريقيا، في منطقة تمتد على حدود موريتانيا والصحراء الغربية، وتم قطعها وتثبيتها وصقلها في شكل كرة.

بيع صخور من القمر جمعها أبولو في رحلته: عمرها مليارات السنين

ويأتي مزيجها من الثرى القمري والزجاج البركاني هي علامات على تأثيرات كويكب قديم على القمر، وقد ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية، أن مجموعة الصخور القمرية أيضا، نيزك بحيرة موراي، وهو أحد أندر الأجسام على وجه الأرض وأقدم من البشرية نفسها، والذي يتوقع أن يصل سعر بيعه إلى نحو 40 ألف دولار.

صخور القمر

ويعرض أيضاً في المزاد، قطعة من المجوهرات القمرية ذات الأحجار الكريمة من خارج الأرض، والتي يقدر سعرها بنحو 27 ألف جنيه إسترليني أي ما يعادل نحو 35 ألف دولار، ومن المتوقع أن يصل سعر القطعة القمرية الأصغر المعروضة في المزاد إلى 15 ألف جنيه إسترليني "19 ألف دولار".

بيع صخور من القمر جمعها أبولو في رحلته: عمرها مليارات السنين

ونشأت الصخور البلورية (الكريستالية) من اللب المنصهر في أحد الكويكبات الواقعة بين كوكب المريخ وكوكب المشتري، وهبطت على سطح الأرض قبل أكثر من 100 مليون سنة تقريبا قبل ظهور البشر الأوائل.

النيازك

وقال جيمس هيسلوب، رئيس قسم العلوم والتاريخ الطبيعي في دار المزادات كريستي، في نيويورك: "إننا نحتفي بالجمال الاستثنائي لأفضل النيازك من خلال هذا المزاد المنظم جدا،  من الأشكال الجمالية المنحوتة من الفضاء الخارجي إلى العينات المصقولة التي يبلغ عمرها 4.5 مليار سنة والمرصعة بزبرجد قادم من خارج الأرض (حجر الحظ لمواليد شهر أغسطس)، دائما هناك شيء لأي شخص سبق له أن نظر إلى السماء ليلا".

وتابع: "بعض القطع تحتوي على أقدم مادة كونية يمكن أن تلمسها البشرية والتي تتكون من عينتين محددتين من أكبر وابل نيزكي منذ فجر الحضارة وذلك بقيمة بيع تقديرية تتراوح بين 11500 و23 ألف جنيه إسترليني (أي بين 15 ألفا و30 ألف دولار)".

وأضاف الكتلة الرئيسية من نيزك نيويورك، والتي يمكن أن تجلب ما بين 19 ألفا و30 ألف جنيه إسترليني (أي 25 ألفا إلى نحو 40 ألف دولار).