;

متداولة في الأسواق.. شوكولاتة بمخدر الحشيش تثير الجدل في مصر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 04 أبريل 2022
متداولة في الأسواق.. شوكولاتة بمخدر الحشيش تثير الجدل في مصر

 تسبب الدكتور جابر جاد نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق، في إثارة حالة من الجدل الواسع على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما حذر من احتواء أحد أنواع الشوكولاتة المطروحة في الأسواق المصرية على مخدر الحشيش.

وبدأت القصة، عصر اليوم، حينما كتب رئيس جامعة القاهرة السابق، عبر حسابه على موقع فيسبوك، كشف خلاله احتواء مكونات إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة على نبات الخشخاش.

وأرجع «نصار»، سبب إيجابية تحليل المخدرات لبعض الأشخاص غير المدخنين أحيانًا، لتناولهم إحدى منتجات الشوكولاتة المستوردة من الخارج، وهو ما يؤدي لفصلهم من وظائف مرموقة على الرغم من عدم تدخينهم السجائر أو تعاطيهم لأي أنواع من المخدرات.

وقال «نصار»، خلال منشوره: «منذ مدة ليست بالقصيرة شكى لي الكثيرين ومنهم من يشغل مناصب ووظائف مهمة تستدعى بعضها طلب الجهات التي ينتمون إليها تحليل تعاطى المخدرات فجأة، ويتضح من نتائج التحليل أن نتيجة عيناتهم إيجابية لمخدر الحشيش، الأمر الذي يعرضهم لعقوبات قاسية تصل إلى الفصل من الوظيفة رغم أنهم لا يدخنون حتى السجائر».

وأضاف، أنه اكتشف بمحض الصدفة، تداول نوع من الشوكلاتة تحتوي مكوناتها على ما وصفه بـ «نسبة معتبرة من مخدر الخشخاش»، بالأسواق والمولات الكبرى ومحطات البنزين المختلفة.

وأردف رئيس جامعة القاهرة السابق، أن تداول هذا النوع من الشوكولاتة، إن كان مباحًا في أغلب الدول الأوروبية وأمريكا، إلا أن تداولها وتناولها في مصر «مع العلم بحقيقتها وكونها بها مخدر الحشيش يشكل جريمة تعاطى أو إتجار بحسب الأحوال».

متداولة في الأسواق.. شوكولاتة بمخدر الحشيش تثير الجدل في مصر

بدورها، قالت وزارة التموين المصرية، على لسان أحد مسؤوليها، إن مفتشي الوزارة بصدد القيام بحملة مكبرة غدًا على الأسواق والمولات والمحال التي تروج هذا النوع من الشوكلاته لسحب عدد من عينات وفحصها للوقوف على حقيقة تواجد نسبة مخدر الحشيش بداخلها.

وأضاف المصدر خلال تصريحات لوسائل إعلام محلية في مصر، أن وزارة التموين ستتخذ الإجراءات القانونية كافة، حال تأكدها من صحة ما ورد في منشور رئيس جامعة القاهرة السابق.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه